المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية (ReDSOFT) منظمة إقليمية ،  تفضلت دولة الكويت باستضافته على أراضيها وفقاً للمرسوم الأميري بالقانون رقم 23 لسنة 1996م، و تم الاتفاق  على تحديد موقع المقر الدائم للمركز داخل معهد الكويت للأبحاث العلمية  . و يعتبر المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية (ReDSOFT) مركزا رائدا في المنطقة العربية حيث يضطلع بدراسة وتطوير وإنتاج برمجيات ومواد تعليمية مبنية على استخدام الأقراص المدمجة ذات الوسائط المتعددة ونشرها على شبكة الإنترنت، ويعمل بشكل رئيسي على نقل تقنية إنتاج البرمجيات التعليمية إلى المنطقة العربية. و لقد بدأ المركز الإقليمي كأول مركز اختبار معتمد لشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب بالكويت (مايو 2002 - أكتوبر 2002 .

: الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL ::

حرصت وزارة التربية على مواكبة التطور لتكنولوجيا المعلومات ، وخصة بذلك جميع موظفي التربية حيث اصدر قرار من وزير التربية الدكتور مساعد راشد الهارون بتاريخ 3/8/2002 بإلزام أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين ونظار وككلاء مدارس والمعلمين في جميع مجالات الدراسية الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) في موعد أقصاه 2003/2004 وللعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى 2007/2008 واليكم نص القرار الوزاري التالي:

قرار وزاري رقم 359/2002
 

بشأن اعتماد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL)

كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية (تقــــــــــــــرر )

مادة أولى:

تعتمد شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، كمؤهل حاسوبي لكافة أعضاء الهيئة التدريسية بوزارة التربية من: موجهين عموم، وموجهين أوائل، وموجهين، ونظار، ووكلاء المدارس، والمعلمين الأوائل والمعلمين في جميع المجالات الدراسية.

 مادة ثانية:

يقوم قطاع التخطيط والمعلومات في الوزارة بالإجراءات الخاصة بالتعريف بشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) للفئات المتهدفة والمنصوص عليها في المادة الأولى من هذا القرار.

مادة ثالثة:

1. يتعين على جميع أعضاء الهيئة التدريسية من موجهين عموم، وموجهين أوائل ،والمعلمين الأوائل والمعلمين، الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) ، في موعد أقصاه نهاية العام الدراسي 2003/2004 للعاملين في مجال الحاسوب، وفي موعد أقصاه نهاية العام الدراسي 2007/2008 للعاملين في باقي المجالات الدراسية الأخرى ، والنظار والوكلاء.

2. يمنح لكل عضو من أعضاء الهيئة التدريسية - من موجهين عموم، وموجهين أوائل ، وموجهين ونظار، ووكلاء ومعلمين أوائل ومعلمين- يحصل على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL مبلغ وقدره (125د.ك) مائة وخمسة وعشرون ديناراً كويتيا فقط لاغير ولمرة واحدة فقط، شريطة حصوله على هذه الشهادة وتقديمة صورة عنها للجهات المعنية بالوزارة قبل نهاية العام الدراسي 2003/2004 بالنسبة للعاملين في مجال الحاسوب، وقبل نهاية العام الدراسي 2007/2008م للعاملين في المجالات الدراسية الآخرى، والنظار والوكلاء.

3. يدرج قطاع الشئون المالية والإدارية ، والتخطيط والمعلومات بالتنسيق فيما بينهما المبالغ المتوقع صرفها للحاصلين على هذه الشهادة في مشروع الميزانية المالية لوزارة التربية بدءاً من العام الحاليى2003/2004 ،وذلك ضمن مشروع إضافي على ميزانية التدريب وحتى نهاية العام المالي2007/2008م.

مادة رابعة:

يعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا ضروريا ولازماً للترقي إلى الوظائف الإشرافية، والترقي للمستوى الأعلى في مكافأة المستوى الوظيفي-كادر المعلم-(وذلك بعد أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية) لأعضاء الهيئة التدريسية العاملين في مجال الحاسوب اعتياراً من بدء العام الدراسي 2008/2009م ، كما يعتبر الحصول على الشهادة شرطاً تفضيلياً للجميع قبل هذه التواريخ.

مادة خامسة:

1. يستبدل بشرط إجراء الاختبار العملي للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب المنصوص عليه في القرار الوزاري رقم (110/2002) شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL) أياً كان المؤهل الجامعي للمتقدم لهذه الوظيفة، وذلك اعتباراً من بداية العام الدراسي 2004/2005م ، بحيث يعتبر كل من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف لشوط شغل الوظيفية، ويعتبر الحصول على هذه الشهادة شرطا تفضيليا للمتقدمين لشغل وظيفة معلم حاسوب قبل هذا التاريخ.

2. يعتبر شرط الحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب (ICDL)  شرطا تفضيلياً للمتقدمين لشغل وظائف التدريس في كافة المجالات الدراسية اعتباراً من بداية العام الدراسي 2002/2003م، كما يعتبر من لايحمل هذه الشهادة غير مستوف للشروط من بداية العام الدراسي 2006/2007م.

مادة سادسة:

يقوم السيد وكيل الوزارة بإبلاغ القرار لكليات إعداد المعلم، ليتسنى لهم إعداد الترتيبات اللازمة حتى يتمكن خريجو هذه الكليات بدءاً من خريجي 2005/2006م التحضير والحصول على شهادة (ICDL) أثناء دراستهم الجامعية.

مادة سابعة:

يقوم قطاع التعليم العام بدراسة إمكانية اعتبار الحاصلين على هذه الشهادة من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية نظام المقررات مجتازين لمقرر الحاسوب المشترك بتقدير (A) ، وإعداد الترتيبات الخاصة بذلك.

  مادة ثامنة:

على جميع الجهات العاملة بالوزارة العمل على تنفيذ كل ما جاء في هذا القرار اعتباراً من تاريخه، ويلغى كل ما يتعارض معه من قرارت سابقة.

 د. مساعد راشد الهارون

وزير التربية ووزير التعليم العالي

ماهي الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL:

 هي شهادة دولية معترف بها دوليـــاً وترعاهــا منظمــة اليونسـكو ( عربياً منظمة اليونسكو بالقاهرة ) تثبت مقدرة حاملها على استخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصي، تشرف على هذه الشهادة دولياً مؤسسة ECDL Foundation وهي هيئة أوربية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن - ايرلندا، وقد تم تعريب امتحان ومنهاج هذه الشهادة بالكامل. ربما قريبا في سوق العمل سوف يكون مطلوب الحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر في التدريس او مختلف الوظائف
وقد اعتمدت في بعض الدول العربية كالاردن والكويت وغيرهم .

 فوائد هذه الشهادة :

* رفع كفاءة الشخص في مجال تقنية المعلومات ومهارات استخدام الكمبيوتر .
* تحسين الإنتاجية في العمل والمنزل.
* لا يطلب لحضور دورات
ICDL أي معلومات مسبقة في الكمبيوتر.
* تحسين فرص الحصول على عمل.

 

تواجهنا هذه الصيغة دائما ICDL وهي اختصار لـ :
the International Computer Driving Licence ـ (ICDL)
الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي نسخة دولية من الرخصة الاوروبية وتستعمل خارج بلدان الاتحاد الاوربي ولا فرق بينهم
.
  نشأ برنامج
ICDL لأول مرة في فنلندا عام 1994 م ، ثم أٌسس برنامج ICDL في أوروبا بعد ذلك تحت اسم ECDL وذلك في عام 1997 م في ايرلندا. ، ومع نجاح هذه التجربة في أوربا في العمل على توحيد معايير تدريب الأفراد وتنمية مهاراتهم واختيارهم للمهام المتاحة بسوق العمل ، واعتبار هذه الشهادة أحد مسوغات التعيين الأساسية ، بدأ تطبيق هذه الشهادة في عدد من الدول خارج أوروبا. حيث أخذت اليونسكو على عاتقها نشر برنامج ICDL في الدول العربية كممثل رسمي ووحيد للبرنامج ، وذلك عن طريق مكتب اليونسكو في القاهرة.
بلغ عدد الدول التي بها مراكز للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب 88 دولة على مستوى العالم، حيث بلغ عدد الأشخاص المسجلين 2،7 مليون شخص و بلغ عدد المراكز المعتمدة على مستوى العالم 15,000 مركز تقريباً منها 90 مركزاً في الوطن العربي.

  منهج الــ ICDL

صمم منهج ICDL ، ليشمل المفاهيم الأساسية لاستخدام الكمبيوتر وتطبيقاته الأساسية واستخدامه في مكان العمل والمجتمع ، ويجري تحديثه دورياً من قبل فريق من المختصين. وقد تم مؤخراً تعريب إمتحان ومنهاج ICDL بالكامل. يتكون المنهاج من سبع مواضيع ، يوجد امتحان واحد لكل موضوع من هذه المواضيع ، للحصول على شهادة ICDL يجب على الشخص اجتياز هذه الامتحانات السبعة. هذه المواضيع هي:

شروط الحصول على شهادة ال ICDL :-

دراسة 7 برامج رئيسية واجتياز اختباراتها وتتم الدراسة في أي مركز تعليمي مخصص لذلك بينما تتم الاختبارات في مركز اختبارات معتمد TESTING CENTERوتتميز شهادة ال ICDLبأنها مناحة لأي فرد في أي مجتمع بغض النظر عن سنه أو عمره أو جنسه أو تعليمه أو خلفيته الثقافية. وعند اجتياز جميع الاختبارات فإنه يحصل على هذه الشهادة.

المنهج الدراسي المعتمد للرخصة الدولية لقيادة الحاسوب الإصدار 3،0 والذي يتكون من سبع وحدات أساسية، هي:

الوحدة الأولى - المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات :

Basic Concepts of information technology.
وتتطلب من الدارس معرفة المكونات الرئيسية للحاسوب وفهم أساسيات تقنية المعلومات مثل تخزين البيانات والذاكرة والبرامج التطبيقية في المجتمع واستخدام شبكات الحاسوب والمعلومات والمعرفة بالمصطلحات الحاسوبية وأمن المعلومات.

الوحدة الثانية - استخدام الحاسوب ومعالجة الملفات:   

 Using the computer and managing files.

وتتطلب من الدارس إظهار المعرفة والعلم والعمل في استخدام المهام الأساسية للحاسوب ونظم التشغيل في إدارة الملفات وتنظيم الأدلة والحفظ والنقل والنسخ الاحتياطي.

 الوحدة الثالثة - معالج النصوص :

  Word-processing ـ Microsoft Word:

وتتطلب من الدارس الإلمام والقدرة على استخدام تطبيقات معالج النصوص على الحاسوب من تنسيق وتحرير وطباعة حتى دمج المراسلات.

 الوحدة الرابعة - جداول البيانات

 :  Spreadsheets : ـ Microsoft Excel :

وتتطلب من الدارس فهم أساسيات اللوحات الجدولية الألكترونية وتوضيح القدرة على استخدام الجداول على الحاسوب والمعادلات البسيطة والمخططات البيانية .

الوحدة الخامسة - قواعد البيانات :

  Database : ـ Microsoft Access :

وتتطلب من الدارس فهم أساسيات قواعد البيانات وإظهار القدرة على استخدام قواعد البيانات على الحاسوب بما فيها النماذج والاستعلام والتقارير الوحدة السادسة - العروض التقديمية :

 Presentation : ـ Microsoft PowerPoint :

وتتطلب من الدارس إظهار المقدرة اللازمة لإعداد العروض التقدمية المدعمة بالأشكال والصور والرسوم والصوت والأفلام على الحاسوب.

الوحدة السابعة - المعلومات وتكنولوجيا الاتصالات: 

Information and Communication :

أ- الجزء الأول : يتطلب من الدارس إكمال أساسيات البحث في شبكة الإنترنت باستخدام متصفح للإنترنت.
ب- الجزء الثاني : يتطلب من الدارس أن يظهر القدرة على استخدام البريد الإلكتروني في استقبال وإرسال الرسائل وربط المستندات مع رسائل البريد الإلكتروني.

علما ان الاصدار 4 يتكون من ( Using Windows / Microsoft Office 2000 ) أو ( Using Windows / Microsoft Office XP )