الـهـدف الشامل للتربية في دولة الكويت

 

 

تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وخلقياً وفكرياً واجتماعيا وجسمياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وإمكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله وفي ضوء مبادئ الإسلام والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم وإعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي بخاصة والمجتمع العربي والعالمي بعامة .

 

 

الأهــداف العامة للتربية في دولة الكويت 

 

أولاً :  الأهداف التي تتصل بطبيعة المجتمع الكويتي :

  1. الإيمان بمبادئ الدين الإسلامي، بحيث تصبح هذه المبادئ منهج فكري وأسلوب حياة يتجسد في سلوك الفرد وعلاقاته الاجتماعية .

  2. التعريف بتراث العربي الإسلامي والعادات والتقاليد الإجتماعية فيه والعمل على دعمها .

  3. التعرف على تاريخ وتطور المجتمع الكويتي وتراثه وما تتميز به من حياته الإجتماعية .

  4. تنمية الشعور لدى الأفراد بالانتماء والاعتزاز بوطنهم الكويت، وبالوطن العربي والعالم الإسلامي .

  5.  تقوية روابط التضامن والإخاء وروح الأسرة الواحدة بين أبناء الوطن، والتخلص من أي تعصب يرجع إلى المذهبية أو الإقليمية أو القبلية أو الطائفية .

  6. إعداد الأفراد للحياة الفعالة في مجتمع يقوم على الشورى والديموقراطية وتأكيد حرية الفرد وكرامته والاهتمام بالأمور العامة والاستقلال في الرأي والشجاعة في إبدائه واحترام الرأي المعارض، والنزول عند رأي الجماعة، وممارسة مهارات العمل الاجتماعي .

  7. إعداد أفراد يعرفون مالهم من حقوق وما عليهم من واجبات .

 

ثانيا ً :  الأهداف التي تتصل بطبيعة الـعـصـر:

  1. الاهتمام بدراسة المجالات الحديثة، وتطبيقاتها بما يجعل الأفراد قادرين على تمثل مظاهر التقدم العملي من حولهم، والإسفادة بما تقدمه التقنية الحديثة من أجهزة وأدوات .

  2. تنمية وعي المواطنين لحماية أنفسهم من آثار الدعاية التي تحاول أحياناً اخضاع الشعوب والأفراد لمصالح خاصة .

  3. تأكيد الرابطة بين النظرية والتطبيق، وبين العلم والعمل .

  4. توفير الأساليب التي تساعد على سرعة تكيف الأفراد للتغير الإجتماعي السريع والإسهام فيه .

  5. العناية بحفظ التوازن بين القيم الروحية والقيم المادية .

  6. تحقيق كل من العمق والشمول في إعداد الأفراد للحياة .

 

ثالثاً :  الأهداف التي ترتبط بمطالب نمو المتعلمين وخصائصهم :

  1. مساعدة الأفراد على النمو الروحي السليم٬ وتهذيب سلوكهم بالتحلي بالأخلاق التي يدعو لها الدين الإسلامي .

  2. مساعدة الأفراد على النمو العقلي السليم .

  3.  مساعدة الأفراد على النمو الجسمي السليم .

  4.  تهيئة الفرص للأفراد بما يوفر لهم النضج الانفعالي السليم .

  5.  تنمية التذوق الجمالي والتعبير الفني بحيث يستشعر الأفراد مظاهر الجمال فيما حولهم ويستمتعون بها ويعبرون عنها .

  6.  إعداد الأفراد بحياة أسرية ناجحة ولمواجهة المشكلات السكانية .

  7. الاهتمام بالتربية المهنية وما تقتضيه من توجيه دراسي ومهني .

  8. تنمية قدرة الأفراد على التفكير بأسلوب علمي و العمل بما يتضمنه من دقة الملاحظة والاستقصاء وعدم التعصب والاستناد في الرأي إلى الدليل المقنع والبرهان القاطع .

  9. تنمية قدرة الأفراد على الإبداع والابتكار والتجديد .

  10. تنمية مستويات الطموح لدى الأفراد وتهيئة الفرص أمامهم للوصول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم ومواهبهم بما يحقق الخير لهم وللمجتمع .

  11. رعاية الموهوبين والمتفوقين في جميع المجالات لإعداد القيادات القادرة على دفع عجلة التقدم في المجتمع .

  12. رعاية المتخلفين والمعوقين وإعداد البرامج الملائمة لمواجهة احتياجاتهم وحل مشكلاتهم وتحويلهم إلى قوة فعالة تسهم في بناء الوطن .

  13. تنشئة أجيال قادرة على تحمل المسؤولية في شتى صورها ونواحيها وتشجيع الأفراد على المبادرة واتخاذ القرارات بأنفسهم والتخطيط لمستقبلهم والاعتماد على جهودهم ونتائج أعمالهم .

  14. تهيئة الفرص لإعداد أفراد قادرين على تحمل مسؤولية التغيير والتطوير ورفض كل مظاهر التخلف والجمود .

  15. الوفاء بحاجات المجتمع الكويتي من القوى البشرية المؤهلة اللازمة لمتطلبات التنمية في مختلف القطاعات .

  16. إعداد الأفراد للعمل وما يرتبط بذلك من اتجاهات نحو تقدير العمل والعاملين .

  17. إسهام الأفراد بالوقت والجهد والمال من أجل خدمة الجماعة .

  18. التعرف على إمكانات الوطن العربي وطاقاته المادية والبشرية كخطوة في سبيل تحقيق التكامل والتعاون والتكافل بين أرجاء الوطن العربي .

  19. إعداد الأفراد للتعامل الناجح مع الآخرين في مجتمعهم .

  20. مساعدة الأفراد على حل مشكلاتهم الشخصية والاجتماعية ومشكلات العمل ووقت الفراغ وغيرها .

 

رابعا ً:  الأهداف المرتبطة بالاتجاهات التربوية المعاصرة :

  1. تحقيق إيجابية الفرد ونشاطه .

  2. تنمية القدرة على ممارسة التعلم الذاتي .

  3. مساعدة الأفراد على التعلم المستمر مدى الحياة .

  4. الانتفاع بالتقنيات الحديثة في مجال التعلم .