Sign In
​​​​

 

 

generalEdu.jpg 

2.png اختصاصات قطاع التعليم العام:

  • اقتراح السياسـات الكفيلة بتحقـيق التوازن المطلـوب بين التعليم العـام والتعليم النوعي (الديني ـ التربية الخاصة  ـ الكبار و محو الأمية) وبين التعليم الحكومي و التعليم الخاص وذلك في ضوء احتياجات خطة التنمية و توجهات الدولة و قرارات المجلس الأعلى للتعليم و مجلس التعليم الديني.
  • متابعة سير العملية التربوية و التعليمية في مختلف المناطق التعليمية وذلك من خلال الموجهين و مديري المناطق التعليمية ، و دراسة و تحليل التقارير التي ترد منهم بهدف التعرف على المؤشرات الإيجابية و العمل على تدعيمها و المؤشرات السلبية أو المعوقات و العمل على تذليلها.
  • وضع قواعد شغل الوظائف الفنية في التعليم و التوجيه الفني سواء بالتعيين أو بالترقية و التدرج الوظيفي في سلك التدريس و التوجيه داخل كل مرحلة من المراحل  التعليمية ، وكذلك قواعد الانتقال من مرحلة لأخرى أو من منطقة تعليمية إلى منطقة أخرى أو إلي الديوان العام للوزارة.
  • التنسيق مع قطاع التنمية التربوي في تنفيذ كل ما يتعلق بشؤون المناهج الدراسية و العمل على تطويرها ، و إتاحة الفرصة لتدريب الكوادر الحالية و تهيئة كوادر أخرى مستقبلية بهدف تعظيم العائد من العملية التعليمية.
  • وضع القواعد الخاصة بلجان المقابلات التي تشكل سنويا لتوفير احتياجات الوزارة من أعضاء الهيئة التعليمية سواء عن طريق التعاقد محليا أو خارجيا أو عن طريق الإعارة ، وتحديد أسلوب العمل في هذه اللجان و المعايير التي تسترشد بها في أداء مهامها ثم أسس توزيع من يتم تعينهم على المناطق التعليمية.
  • وضع القواعد و الأسس العامة لقبول و تسجيل الطلاب في مختلف المراحل التعليمية و كذلك قواعد تحويلهم بين المناطق أو المدارس العادية و مدارس المقررات أو العكس .
  • وضع القواعد المنظمة لإنشاء المدارس (العامة و الخاصة) أو الفضول الدراسية و توزيعها أو إدماجها أو إلغائها و ذلك في ضوء الكثافة لسكانية واحتياجات المناطق المختلفة بما يحقق توزيع الخدمات التعليمية توزيعا عادلا بين محافظات الدولة.
  • وضع أنظمة التقويم الدراسي و مواعيد الامتحانات و إجازات الطلاب والمدرسين ، و كذلك مواعيد تسجيل الطلاب في مختلف المراحل التعليمية.
  • اقتراح تشكيل اللجان الخاصة بالامتحانات العامة (الثانوية - الدينية ) و اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسيير أعمال هذه اللجان بعد اعتمادها من وكيل الوزارة.
  • إعداد التقارير الدورية لوكيل الوزارة عن سير العملية التعليمية والتربوية بكافة جوانبها الإيجابية والسلبية وتقديم التوصيات أو المقترحات اللازمة لتدعميها و تطويرها.
  •  إنشاء مكتب متابعة فنية لكل وكيل وزارة مساعد ، ويرأس هذا المكتب موظف بدرجة مراقب .

 

يتكون قطاع التعليم العام من الوحدات التنظيمية التالية :

  • مكتب المتابعة الفنية .
  • مجلس مديري المناطق .
  • جهاز التوجيه الفني العام .
  • الإدارة العامة للمنطقة التعليمية .
  • إدارة التعليم الديني .
  • إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام .


 

 

وللمزيد من المعلومات يمكنك تحميل المرفقات التالية: