Sign In

آلية تطبيق مشروع تحدي القراءة


 

عن التحدي

"غرس حب القراءة في نفوس الصغار هو غرس لأسس التقدم والتفوق لبلداننا"

                                                                 محمد بن راشد آل مكتوم

التعريف بتحدي القراءة​ العربي

"تحدي القراءة العربي" هو أكبر مشروع أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.
يأخذ التحدي شكل منافسة للقراءة باللغة العربية يشارك فيها الطلبة من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني عشر من المدارس المشاركة عبر العالم العربي، تبدأ من شهر سبتمبر/أيلول كل عام حتى شهر مايو/ أيّار من العام التالي، يتدرج خلالها الطلاب المشاركون عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات التحدي. بعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة، وتتم على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم مستوى الأقطار العربية وصولاً للتصفيات النهائية التي تُعقد في دبي سنوياً في شهر مايو/أيَّار.

أهداف التحدي

زيادة الوعي بأهمية القراءة لدى الطلبة في العالم العربي.
تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد وتوسيع المدارك.
تنمية الجوانب العاطفية والفكرية لدى الطالب.
تحسين مهارات اللغة العربية لدى الطلاب لزيادة قدرتهم على التعبير بطلاقة وفصاحة.
تعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب منذ صغرهم، وتوسيع آفاق تفكيرهم.
تعزيز الحس الوطني والعروبة والشعور بالانتماء إلى أمة عربية واحدة.

​آلية التطبيق

1- يتسلم الطالب )بمساعدة مشرفه( الجواز الأحمر.​​

2- يقرأ الطالب كتاباً أو قصة مناسبة للمرحلة العمرية، ثم يلخص هذا الكتاب في الجواز الأحمر
وتحت تأشيرة رقم) 1(، والتأشيرة تعني كتاباً أو قصة، حتى ينهي قراءة عشرة كتب ثم يلخصها تحت عشر تأشيرات.
3- يتسلم الطالب )بمساعدة مشرفه( الجواز الأخضر.
4- يقرأ الطالب عشرة كتب أخرى ثم يلخصها تحت عشر تأشيرات، وبذلك يكون الطالب قد أتمَّ قراءة عشرين كتاباً ولخصها تحت عشرين تأشيرة.
5- يتسلم الطالب من المشرف الجواز الأزرق ليقرأ عشرة كتبٍ أخرى ثم يلخصها تحت عشر تأشيرات، ليتم بذلك قراءة ثلاثين كتابا.
6- يتسلم الطالب الجواز الفضي )المرحلة قبل الأخيرة( ليقرأ عشرة كتبٍ أخرى، ثم يلخصها تحت عشر تأشيرات أخريات. وبهذا يكون الطالب قد أتمَّ قراءة أربعين كتاباً ولخصها تحت أربعين تأشيرة.
7- يتسلم الطالبُ الجواز الذهبي ) المرحلة الأخيرة( ليقرأ عشرة كتب أخرى، ثم يلخصها تحت عشر تأشيرات. وبذلك يكون قد أتمَّ في هذه الرحلة التي تبدأ من بداية شهر أكتوبر وتنتهي في شهر -مايو قراءة وتلخيص خمسين كتاباً في خمسة جوازات متعددة الألوان.

شروط الكتاب المقروء

1- يشترط في الكتاب المقروء أن يكون باللغة العربية.
2- أن يكون الكتاب ملائماً للمرحلة العمرية للطالب، والمراحل تعني :
- المرحلة الأولى : الصفوف من الأول إلى الثالث.
- المرحلة الثانية : من الرابع إلى السادس.
- المرحلة الثالثة : من السابع إلى التاسع.
- المرحلة الرابعة : من العاشر إلى الثاني عشر.

3- إذا زاد الكتاب على ) 111 ( صفحة في المرحلة الثانوية مثلاً ، فلا مانع من تلخيص ذلك الكتاب تحت تأشيرتين، فكتاب العبرات لمصطفى لطفي المنفلوطي يمكن تلخيصه تحت تأشيرتين. والأيام لطه حسين تحت ثلاث تأشيرات.
.4 لا مانع من قراءة الكتاب المترجم من لغات أخرى إلى العربية مثل كتاب الشيخ والبحر.
.5 يختار الطالبُ الكتاب الذي يشبعُ ميوله سواءً كان كتاباً تاريخياً أو دينيً اً أو اجتماعيً ا أو علميً ا أو
قصة.
.6 القراءة في الصحف والمجلات لا تلخص في الجوازات.
.7 القصص الواردة في المناهج الدراسية لا تلخص في الجوازات.
.8 لا مانع من قراءة كتاب ما إلكترونيا .
.9 يحصل الطالب على الكتاب الذي يرغب في قراءته من أي جهةٍ تتيسَّر له من مكتبة المدرسة –
أو مكتبة صفه أو بيته أو بيت صديقه أو من المكتبات العامة.
.11 الصفحات المطلوبة لا يشترط فيها العدد فالأهم أن تكون ملائمة للمرحلة العمرية:
 الأول صورة وكلمة أو صورة وجملة أو صورة وسطر أو سطران
لقصة عدد صفحاتها ) 11 5 ( صفحات. -
 الثاني والثالث كتب أو قصص مصورة عدد صفحاتها ) 21 11 ( صفحة. -
 الرابع إلى السادس كتب أو قصص ) 31 21 ( صفحة، وإن كانت مصورة فتقبل. -
 السابع إلى التاسع كتب أو قصص) 51 31 ( صفحة. -
 العاشر إلى الثاني عشر كتب أو قصص عدد صفحاتها ) 111 51 ( صفحة. -
ملحوظة : عدد الصفحات السابقة هي على سبيل المثال لا الحصر.
.11 يتابع المشرف الرحلات القرائية والانتقال من مرحلة إلى أخرى لطلبته المشرف عليهم،
ويشاركهم في اختيارالكتب.
.12 لا مانع من قراءة الكتاب الواحد من قِبل عدد من الطلبة المشاركين الآخرين } التبديل { .


 

التصفيات

تمر التصفيات في أربع مراحل وبمواقيت تحدد حسب توقيتات الدولة المشاركة:

التصفيات الأولى

تُجرى من قِبل المشرفين على المشروع في مدارسهم ويمتحن الطالب بالمادة الملخصة في
الجوازات وذلك لترشيحهم للتصفيات الثانية.
يختار المشرفون في التصفيات الأولى ) 11 %( من الطلبة الذين أنهوا قراءة خمسين كتاباً ومن كل
- ) مرحلة بمعنى: 11 % ممن أنهوا قراءة 51 كتاباً من المرحلة ) 3 1
- ) %11 ممن أنهوا قراءة 51 كتاباً من المرحلة ) 6 4
- ) %11 ممن أنهوا قراءة 51 كتاباً من المرحلة ) 9 7
- ) %11 ممن أنهوا قراءة 51 كتاباً من المرحلة ) 12 11
فلو كان عدد الطلبة من المرحلة الأولى) 111 ( طالب، نختار منهم ) 11 ( طلاب للتصفيات الثانية وهكذا
لبقية المراحل حيث يمتحن الطالب بالمادة الملخصة في الجوازات أيض ا.

التصفيات الثانية

تُجرى من قبل لجان تحكيم من فريق التحدي من دبي وبمساعدة من فريق آخر معيّن من قبل
الدولة المشاركة. حيث يقوم فريق التحدي بتدريب الفريق المرشح قبل التصفيات .
تجرى التصفيات الثانية في المكان الذي تحدده وزارة الدولة المشاركة.
نختار أعلى المعدلات من كل مرحلة من كل مدرسة لنرشحهم للتصفيات الثالثة )المركزية(.
ترصد ) 111 ( درجة للتصفيات الثانية.

التصفيات الثالثة )المركزية(

تُ جرى من قبل فريق التحدي والفريق المرشح نفسه من الوزارة على مرحلتين :
 اختبار شفوي ، لا يكون في الجوازات. بل يقاس فيه قدرة الطالب على التحليل والنقد والتفكير
الإبداعي.
وترصد له ) 111 ( درجة.
تفرز النتائج على النحو الآتي :
.1 فائزون على مستوى مراحلهم من كل مدرسة بمعنى:
3 1 ( فائز ، ) 6 4 ( فائز ، ) 9 7 ( فائز ، ) 12 11 ( فائز. - - - - (
ولكن إذا لم يحصل الطالب في إحدى هذه المراحل على درجة النجاح وهي ) 71 ( فيحجب الفوز
عن تلك المرحلة.
.2 فائزون على مستوى مناطقهم .
.3 فائزون على مستوى الدولة )العشرة الأوائل(.

التصفيات الرابعة

يتم في التصفيات الرابعة والأخيرة اختيار بطل أو بطلة التحدي. وذلك بإجراء اختبار شفوي لقياس
قدرة المتسابق على التفكير الناقد والتفكير الإبداعي؛ والقدرة على التحليل وحل المشكلات،
إضافة إلى الثقافة الشاملة.
حيث تجرى هذه التصفيات للأول على مستوى كل دولة عربية مشاركة، وذلك قبل الحفل الختامي
بيوم من قبل لجنة تحكيم متخصصة وحيادية مكونة من أربعة أشخاص.


 

معايير التحكيم
اللغة العربية ) 31 ( درجة :
.1 سلامة اللغة نحواً وصرفاً وتراكيب ا.
.2 اللغة المعبرة البيان والتأثير في السامع. –
.3 التدفق في الحديث درجة الصوت السرعة المناسبة. - -
الفهم والاستيعاب ) 31 ( درجة:
1. صحة الإجابة.
2. كفاية الإجابة.
نوع الكتاب ) 21 ( درجة:
1. ملاءمة الكتاب للفئة العمرية.
2. تنوع الكتب.
3. التلخيص المناسب للأفكار الرئيسة وكفايته.
الثقافة العامة ) 21 ( درجة:
1. سعة الاطلاع بما يتصل بالمقروء.
2. إبراز شخصية الطالب كناقد وصاحب وجهة نظر .


 

مستوي التكريم
.1 يكرم جميع المشاركين الذين أنهوا قراءة 51 كتاب ا بشهادات تقدير موقعة من سمو الشيخ
محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم
دبي.
.2 يكرم جميع من ذكرت فئاتهم أعلاه في حفل يقام في البلد المشارك، يحضره فريق التحدي
ووزير التربية والتعليم في ذلك البلد حيث يسلّم كل فائز جائزة تقديرية وشهادة تقديرية موقعة
من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
.3 يكرَّم المركز الأول من كل دولة ب 10.000 دولار.
.4 أما المراكز الأخرى فتكرم بتذاكر سفر لحضور الحفل الختامي الذي سيقام في دبي في بداية
شهر يونيو.
.5 يحصل بطل أو بطلة تحدي القراءة العربي على 151,111 دولار )منها 111,111 دولار لتغطية
تكاليف دراسته الجامعية، و 51,111 دولار مكافأة لأسرته(.
.6 تحصل أكثر المدارس العربية مشاركة على مليون دولار 111,111 دولار للمشرف، 111,111 دولار (
للمدير، 811,111 دولار للمدرسة(.
.7 يحصل المشرف الأول من كل دولة عربية على 11,111 دولار .
8. يحصل المشرف الأول من كل منطقة تعليمية في دولة الإمارات على 11,111 دولار.
9. هدايا عينية للأوائل على مستوى المدارس والمناطق التعليمية في الدول المشاركة.
10 . هدايا عينية للمعلمين المشرفين المتميزين على مستوى المدارس.


 

معايير المشرف المتميز
.1 عدد المدارس المشاركة مقارنة مع العدد الكلي للمدارس في المنطقة المسؤول عنها.
.2 عدد الطلبة المشاركين نسبة لعدد الطلبة الكلي في المدارس.
.3 عدد الطلبة الذين أنهوا قراءة 51 كتاب ا.
.4 عدد الفائزين على مستوى المنطقة أو الدولة
.5 المتابعة الحثيثة للمدارس والمشاركين لتسهيل أمور المشروع.


 

معايير المدرسة الأكثر مشاركة
1- عدد الطلبة المشاركين نسبة لعدد الطلبة في المدرسة.
2- عدد الأوائل من هذه المدرسة.
3- الأنشطة التي قدمتها المدرسة لتشجيع الطلاب ومساعدتهم.
4- الدعم الذي قدمته للمجتمع المحلي.
5- مدى تسخير مكتبة المدرسة لتلبية احتياجات الطلبة.
6- نوعية الكتب التي قرأها الطلبة في هذه المدرسة.
7- عدد الكتب المقروءة من الطلبة المشاركين.


 

الأوقات
يحق للدولة المشاركة اختيار الوقت المناسب للتصفيات الثلاثة
الحفل الختامي : يعقد في الأسبوع الثالث من شهر مايو .


 

للاشتراك في المسابقه ومزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الرسمي للتحدي:

http://www.arabreadingchallenge.com​

في هذا القسم