وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

ندوة تعريفية لمسابقة تحدي القراءة العربي للموسم العاشر في مدرسة خيطان النموذجية بمنطقة الفروانية التعليمية

، أقيمت ندوة تعريفية للطلبة وأولياء الأمور للإطلاع على معايير وآليات مسابقة تحدي القراءة العربي للعام 2025 - 2026. وتأتي هذه الفعالية في إطار خطة المنطقة لتعزيز ثقافة القراءة وتطوير مهارات اللغة والتفكير النقدي لدى الطلبة المشاركين، وتسهيل إجراءات التسجيل ورفع المستندات على المنصة المعتمدة، وذلك بحضور عدد من مديري ومديرات المدارس والطلبة المشاركين. وقد أشار المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك خلال الندوة بأنه بتوجيهات معالي وزير التربية جاءت لدعم الهدف الأساسي من الفعالية وهو تشجيع الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم اللغوية والفكرية، وغرس مهارات التفكير النقدي والقدرة على التحليل والتلخيص، إضافة إلى تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل والمتطلبات اللازمة للمشاركة في المسابقة. وشهد الحدث عرضاً تعريفياً يوضح آليات اختيار الكتب المعتمدة وجدول القراءة، إضافة إلى شرح عملي لكيفية التسجيل ورفع الجوازات والمستندات التعليمية عبر المنصة المعتمدة. كما تضمنت الفعالية جلسة أسئلة وأجوبة وتوزيع مواد داعمة للمدارس المشاركة، مثل قوالب الملخصات وتقارير القراءة وكتيبات إرشادية. من جهته أعرب منسق مسابقة تحدي القراءة العربي بمنطقة الفروانية التعليمية عبدالله العجمي عن سعـاته بتعزيز التواصل بين المدارس وذلك بوضع خطة متابعة دقيقة لضمان تنفيذ خطوات المشاركة وفق الجداول الزمنية المحددة. حيث أكد أن مشاركة أولياء الأمور تُعد عاملاً حاسماً في دعم الطلاب وتطوير بيئة تعليمية تشجع القراءة المستمرة، واليوم حرصت إدارة منطقة الفروانية بتنظيم حفل انطلاق مبادرة تحدي القراءة العربي بمدرسة خيطان النموذجية للإبتدائية، حيث تضمن الحفل ورشة تعريفية مميزة بحضور مديري ومديرات المدارس، موضحا أن الهدف الأساسي من الفعالية هو تشجيع الطلبة على حب القراءة لدى المتعلمين وبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم اللغوية والفكرية والتفكير النقدي وغرس حب القراءة في نفوس الطلبة. وبالنسبة للطلبة المشاركين في الحفل، أكد الطالب عمر الدوسري على أهمية حب القراءة لدى الطلاب وربطها بتطوير المهارات اللغوية، فيما شدد الطالب ناصر الرشيدي على أهمية مسابقة تحدي القراءة وأثرها على بناء الشخصية المثالية.

وزير التربية يواصل الاجتماعات التنسيقية لتعزيز جاهزية الميدان التربوي استعدادًا لامتحانات المتوسطة والثانوية

في إطار الحرص على الارتقاء بالمنظومة التعليمية وتعزيز جاهزية الميدان التربوي، وبما ينسجم مع توجهات وزارة التربية الهادفة إلى توفير بيئة تعليمية مستقرة ومحفّزة على التعلّم والإنجاز، يواصل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي عقد اللقاءات الاجتماعات التنسيقية مع القيادات التربوية والإدارية، للوقوف على احتياجات المدارس، ومتابعة الاستعدادات الجارية، وتذليل التحديات، خصوصًا مع قرب امتحانات المرحلتين المتوسطة والثانوية. وفي هذا الإطار، عقد معالي وزير التربية اجــتماعًا موسّعًا ضم وكـيل الـوزارة للشؤون التعـليمية م. حمد الحمد، والوكيل المساعد للشؤون الفنية والإدارية والمالية م. محمد الخالدي ومديري الشؤون التعليمية في المناطق التعليمية، ومراقبي المراحل التعليمية، حيث جرى بحث احتياجات الميدان التربوي، وسبل دعم الإدارات المدرسية، وتعزيز جاهزيتها خلال المرحلة المقبلة، بما يضمن انتظام العملية التعليمية وسير الامتحانات وفق أعلى معايير الانضباط والعدالة. وأكد معالي الوزير الطبطبائي خلال الاجتماع أن المتعلم يأتي في صدارة أولويات الوزارة، مشددًا على ضرورة تسخير جميع الإمكانيات المتاحة لتوفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة، تسهم في تحقيق أفضل مستويات التحصيل العلمي، لافتًا إلى أن جميع القرارات والإجراءات التنظيمية يجب أن تتمحور حول مصلحة المتعلم أولا، وبما يراعي الجوانب التربوية والنفسية على حد سواء. وأوضح الطبطبائي أن الدور الأساسي لمديري الشؤون التعليمية يتمثل في المتابعة الميدانية الدقيقة لتنفيذ القرارات والتعليمات على أرض الواقع، وتهيئة البيئة المدرسية الداعمة للتعلم من خلال تعزيز الالتزام باللوائح، ورصد أي معوقات أو ملاحظات قد تواجه الإدارات المدرسية، ومعالجتها بفاعلية وسرعة، بما يحقق الأثر التربوي المنشود ويعزز جودة الأداء. كما أكد في الوقت ذاته على الدور الفعال والأساسي لمراقبي المراحل التعليمية، بوصفهم العصب الرئيسي في تنفيذ سياسات الوزارة ومتابعة تطبيق النظم واللوائح على أرض الواقع، وحلقة الوصل بين الوزارة والميدان التربوي، بما يعزّز سرعة الاستجابة للملاحظات، ويسهم في معالجة التحديات ودعم جودة الأداء التعليمي. وفيما يتعلق بفترة الامتحانات، شدّد معالي الوزير الطبطبائي على أهمية مراعاة الجوانب النفسية والتربوية للطلبة، وتهيئة الأجواء المناسبة داخل المدارس، إلى جانب تطبيق القانون على الجميع و ضبط اللوائح المنظمة للامتحانات وتطبيقها بكل عدالة وحزم، بما يضمن الانضباط وحفظ حقوق جميع الأطراف، ويوفّر أجواء مستقرة تساعد الطلبة على أداء اختباراتهم بتركيز واطمئنان. وتطرّق الوزير إلى مسألة تدوير مديري المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال فترة الامتحانات، مؤكدًا أهمية حسن تنظيم العمل الإداري وتوزيع المهام بما يحقق العدالة والكفاءة، ويضمن استمرارية الأداء المؤسسي، وعدم تأثر سير الاختبارات، مع الاستفادة من الخبرات المتاحة وتبادلها بما يخدم المصلحة العامة. ودعا معالي الوزير إلى اتباع سياسة الباب المفتوح، وتعزيز قنوات التواصل المباشر مع الهيئات التعليمية والإدارية، والاستماع إلى الملاحظات والمقترحات من الميدان التربوي، إلى جانب تكثيف الجولات الميدانية الدورية للقيادات التربوية، للوقوف عن قرب على سير العملية التعليمية داخل المدارس، لا سيما خلال فترة الامتحانات، وتلبية الاحتياجات الفعلية بعيدًا عن الإجراءات الروتينية. كما وجّه معالي الوزير بضرورة تعزيز القيم المهنية وروح المسؤولية، والانتماء المؤسسي داخل الميدان التربوي، مع التطبيق الحازم للنظم واللوائح، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة تتطلب رصدًا دقيقًا للتحديات، واقتراح الحلول وفق الأولويات، وبما يضمن جودة الأداء واستدامة التطوير. وأكد الطبطبائي استمرار الوزارة في تلمّس احتياجات الإدارات المدرسية والمعلمين والطلبة، والعمل على إزالة أي معوقات قد تعترض سير العملية التعليمية، بما يوفّر بيئة تربوية مستقرة ومحفّزة على العطاء والإنجاز في مختلف المراحل الدراسية. وفي سياق متصل، اجتمع معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي مع مسؤولي إدارة نظم المعلومات، حيث أكد ضرورة تسريع وتيرة التحول الرقمي، وتطوير الأنظمة الإلكترونية الداعمة للعملية التعليمية والإدارية، بما يسهم في تحسين كفاءة الأداء، ودقة البيانات، وتسهيل الإجراءات، وخدمة الميدان التربوي بصورة أكثر فاعلية. كما اجتمع معالي الوزير الطبطبائي مع مسؤولي إدارة الشؤون القانونية، حيث أكد أهمية الالتزام بالأطر القانونية والنظم المعمول بها، وضمان سلامة الإجراءات والقرارات، وتعزيز ثقافة الالتزام المؤسسي، بما يحفظ حقوق جميع أطراف العملية التعليمية، ويدعم استقرار العمل الإداري والتربوي، ويعزز ثقة المجتمع في منظومة التعليم. وفي إطار تعزيز التكامل المؤسسي وتطوير بيئة العمل الإداري، عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اجتماعًا مشتركًا مع مختصين من إدارتي الشؤون القانونية ونظم المعلومات، جرى خلاله بحث آليات تطوير الإجراءات القانونية ورفع كفاءتها، حيث وجّه معاليه بإعداد نظام إلكتروني متكامل للإجراءات القانونية، يهدف إلى تنظيم العمل، وتسريع إنجاز المعاملات، وضمان دقة البيانات وسلامة الإجراءات، بما يعزز مبادئ الحوكمة والشفافية، ويسهم في دعم اتخاذ القرار، وتحسين جودة الأداء المؤسسي داخل وزارة التربية.

- وزير التربية يرعى الحفل الختامي لمسابقة «أمنية مدرستك» بمشاركة «البيئة» و«الشباب»

في إطار دعم الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ مفاهيم الاستدامة البيئية وتعزيز الوعي المجتمعي لدى الطلبة، نظّمت وزارة التربية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب، صباح اليوم الحفل الختامي لمسابقة أمنية مدرستك للعام الدراسي 20252026، وذلك تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وبمشاركة وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، إلى جانب عدد من القيادات التربوية وممثلي الجهات المشاركة. وشهد الحفل إعلان نتائج المسابقة، حيث حصدت روضة أحد المركز الأول على مستوى مرحلة رياض الأطفال، فيما فازت مدرسة عبدالعزيز ياسين الغربللي للبنين ومدرسة معاذة العدوية الابتدائية للبنات بالمركز الأول لمرحلة التعليم الابتدائي، بينما أحرزت مدرسة رملة أم المؤمنين للبنات المركز الأول لمرحلة التعليم المتوسط. أما على مستوى المرحلة الثانوية، فقد حققت ثانوية اليرموك للبنات المركز الأول بعد نجاحها في تجميع نحو 23 طناً من البلاستيك خلال فترة ستة أسابيع، فيما فازت ثانوية صالح الشهاب للبنين بالمركز الأول أيضاً ضمن فئات المسابقة، إلى جانب حصول ثانوية ماريا القبطية للبنات على جائزة أعلى تطبيق متميز في المسابقة. ومن جانبه، أعرب معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي عن اعتزازه بالمستوى المتميز الذي أظهره الطلبة والطالبات المشاركون في المسابقة، مؤكداً أن مبادرة أمنية مدرستك تجسد التوجه الحقيقي لوزارة التربية نحو غرس ثقافة الاستدامة البيئية في نفوس أبنائنا الطلبة، وتحويل المفاهيم النظرية إلى ممارسات عملية داخل البيئة المدرسية. وأشاد معالي الوزير الطبطبائي بالدور الفاعل الذي قامت به المدارس والهيئات المشاركة والقطاع الخاص في إنجاح هذه المبادرة، مثمناً جهود المعلمين والمنسقين وأولياء الأمور في دعم الطلبة وتحفيزهم على العمل البيئي والتطوعي. من جانبها، أوضحت مدير الإدارة العامة للخدمات المساندة بالتكليف مريم العنزي أن وزارة التربية تحرص على تدشين وتنفيذ مثل هذه المسابقات والأنشطة الطلابية النوعية، لما لها من دور فاعل في تنمية قدرات الطلبة، وصقل مواهبهم، وتطوير مهاراتهم في العمل التطوعي والبيئي. وأشارت إلى أن مسابقة أمنية مدرستك اختتمت اليوم بمشاركة فاعلة من الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب وعدد من مؤسسات القطاع الخاص في دولة الكويت، في نموذج ناجح للتكامل المؤسسي. وأضافت أن المسابقة شهدت مشاركة ما يقارب 156 مدرسة من مختلف مراحل التعليم العام للعام الثالث على التوالي، وتركزت على تجميع وفرز البلاستيك، بهدف تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية بشكل مستدام، وترسيخ روح التعاون بين الطلبة، وتعزيز قيم تحمل المسؤولية، ونشر ثقافة الترشيد وتقليل الهدر، انسجاماً مع التوجهات الوطنية ورؤية الكويت الجديدة. بدورها، قالت الرئيس التنفيذي لشركة أمنية الراعية للمسابقة سناء القملاس إن الهدف الأساسي من فعالية أمنية مدرستك، التي أُقيمت بحضور معالي وزير التربية وعدد من الطلبة والطالبات المشاركين، يتمثل في تشجيع الطلبة على فرز وتجميع البلاستيك لإعادة تدويره والاستفادة منه، بما يعزز الثقافة البيئية لدى المتعلمين، ويُسهم في تحسين النظافة المدرسية وحماية البيئة المحيطة بالمجتمع المدرسي. وأوضحت القملاس أن المبادرة تسعى كذلك إلى تعزيز الشراكات بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من أجل بناء بيئة مدرسية مستدامة، وتطبيق عملي لمفاهيم الاستدامة داخل المدارس، إضافة إلى غرس قيم المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي كجزء أصيل من الحياة المدرسية. وأكدت أن المسابقة شهدت مشاركة 156 مدرسة، وتم خلالها تجميع ما يقارب 264 طناً من البلاستيك خلال ستة أسابيع، في إنجاز يعكس وعي الطلبة والتزامهم تجاه قضايا البيئة. وأعربت عن فخرها بتمكين الطلبة والشباب وتطوير مهاراتهم في مجالات العمل التطوعي والبيئي، مشددة على أهمية استمرار التعاون بين القطاعين العام والخاص لدفع المسيرة التعليمية نحو مزيد من الاستدامة. وأضافت أن مبادرة أمنية مدرستك أثبتت قدرتها على إشراك مدارس الكويت في مهمة بيئية وطنية مركزة، تقوم على جمع وإعادة تدوير البلاستيك، وترسيخ مفهوم الشراكة المؤسسية في تنفيذ مبادرات تعليمية بيئية مستدامة، متقدمة بالشكر الجزيل لجميع المنسقين والمشاركين والداعمين لإنجاح هذه المبادرة. وفي ختام الحفل، عبّرت الطالبتان مناي فهد البوص وهيا علي بوحميد، خلال التكريم، عن بالغ شكرهما واعتزازهما بجهود القائمين والداعمين لمبادرة أمنية مدرستك، مشيدتين بالإنجاز الذي تحقق لخدمة البيئة والمجتمع، ومؤكدتين أن المشاركة في هذه المبادرة شكّلت تجربة تعليمية وتطوعية ثرية أسهمت في تعزيز وعي الطلبة بدورهم في حماية البيئة وصون مواردها.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
107185
المعلمين
517662
الطلبة
1231
المدارس
391357
المستخدمين