وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

طالبات مدرسة منيرة عثمان السعيد يجسّدن أثر القراءة عبر مشاريع علمية متميزة

تحت رعاية وحضور مدير الشؤون التعليمية بالتكليف في منطقة العاصمة التعليمية محمد الوزان، أقامت مدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة للبنات ورشة عمل ومعرضًا بعنوان: روح التحدي، وذلك بحضور المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة عبدالله البراك، وعدد من الموجهين الفنيين للمواد، والمشرفات على مسابقة تحدي القراءة العربي، إضافة إلى أولياء أمور الطالبات. وأوضحت مشرف التحدي لمدارس العاصمة المتوسطة بنات وضحة المجبل، أن مبادرة تحدي القراءة تعد أكبر مشروع عربي، أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف تشجيع الطلبة على القراءة. وأضافت المجبل أن هدف المبادرة لهذا العام هو الوصول إلى قراءة نصف مليون كتاب بمشاركة طلبة وطالبات مدارس دولة الكويت. وبيّنت المجبل أن الفعالية جاءت لتعزيز روح التحدي بين الطالبات في مجال القراءة، لما لها من أثر كبير في ترسيخ مفهوم القراءة والتحفيز عليها. كما أفادت المجبل أن الورشة عرضت آلية مسابقة تحدي القراءة وطريقة التسجيل فيها والشروط المطلوبة للمشاركة، مؤكدة أن المسابقة من شأنها تعزيز أهمية القراءة والاشتراك الفاعل فيها. وفي ختام حديثها، تمنت المجبل لجميع الطالبات المشاركات التوفيق وتحقيق الفائدة المرجوة من القراءة والمشاركة في المبادرة. وعلى هامش الورشة، أقيم معرض لطالبات مدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة للبنات عرضن خلاله مشاريع علمية تبين كيف استفدن من القراءة والبحث والاطلاع في تنفيذ أعمال ومشاريع تخدم موادهن العلمية. ومن جانبها، قدمت الطالبة منى التتان من الصف التاسع مشروع "عداد الطاقة الذكي"، موضحة أنها استعانت بمراجع ومصادر علمية ،وقرأت بكثافة في هذا المجال لإنتاج مشروعها، الذي حصد المركز الأول في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة الحادية عشرة. كما عرضت الطالبة شيخة الطالح من الصف التاسع مشروعها حول "مركب السكر"، مبينة كيف استفادت من القراءة والبحث للوصول إلى المعلومات وعرضها بأسلوب علمي ضمن مشروعها.

وزارة التربية تشارك في معرض الكتاب الدولي وتعرض مبادرات تعليمية لتعزيز القراءة

تفقد الوكيل المساعد للشؤون التعليمية م. حمد الحمد جناح وزارة التربية في معرض الكتاب الدولي، حيث اطلع على الأركان المخصّصة للإدارات المشاركة وفي مقدمتها إدارة المكتبات التي تشارك سنويًا في المعرض ببرامج وأنشطة نوعية تستهدف الطلبة والزوار. كما وقف الحمد على جناح تحدي القراءة العربي، متابعًا الفعاليات المصاحبة ومستمعًا إلى شرحٍ من القائمين حول الأنشطة المقدّمة وأهدافها في تعزيز ثقافة القراءة وترسيخ حب الكتاب لدى النشء. وشارك الوكيل الطلبة جانبًا من أنشطتهم داخل الجناح، معبّرًا عن سعادته بشغفهم بالقراءة وحرصهم على الاستفادة من الزيارات الطلابية التي تنظمها الوزارة سنويًا لإثراء معارفهم وتوسيع آفاقهم الثقافية وأكد الحمد خلال الزيارة حرص وزارة التربية على المشاركة السنوية الفعالة في معرض الكتاب، مبينًا أن الوزارة تخرص على اعداد زيارات ميدانية للطلبة و الطالبات من كافة المراحل التعليمية رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمتوسطة، والثانوية، وذلك بهدف تشجيع الطلبة على الاطلاع و البحث والقراءة. وأوضح الحمد أن مشاركة الوزارة تأتي في إطار دورها التربوي والثقافي، وتهدف إلى نشر ثقافة القراءة وترسيخها بين الطلبة والمجتمع، من خلال البرامج التوعوية والأنشطة المصاحبة والكتب المتنوعة التي يقدمها الجناح. وأشاد الحمد بجهود العاملين في الركن، مثمنًا مشاركات الطلبة، وداعيًا إلى مواصلة العمل على تعزيز مكانة القراءة باعتبارها ركيزة أساسية في بناء المعرفة وتنمية الفكر.

- معالي وزير التربية يحضر اجتماع اللجنة التنسيقية لدعم مشاركة الكويت في الموسم العاشر لتحدي القراءة العربي

عقدت اللجنة التنسيقية لتحدي القراءة العربي اجتماعها في مدرسة فلسطين الثانوية بنين التابعة لمنطقة حولي التعليمية، وذلك بحضور معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي، دعماً لجهود الفريق في تعزيز مشاركة دولة الكويت في الموسم العاشر من التحدي. وخلال الاجتماع، نقل معالي وزير التربية دعمه اللامحدود لجهود اللجنة، إضافة إلى حرصه على ترسيخ ثقافة القراءة في نفوس الطلبة بوصفها أساساً في بناء العقول وأداة حضارية تعكس رقيّ المجتمعات ووعي أبنائها، لافتا إلى أن وزارة التربية ستقدم كل أشكال الدعم اللازمة لتسهيل أعمال اللجنة وتحقيق مشاركة واسعة في مختلف المدارس ،مشيراً إلى دراسة اشراك طلبة مرحلة رياض الأطفال وإدراجهم ضمن المبادرات القرائية المستقبلية، بما يضمن غرس مهارات القراءة في سن مبكرة وتوسيع نطاق المشاركة ليشمل جميع الفئات العمرية. وقد رحب المنسق العام لمسابقة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك بمعالي الوزير، موجهاً الشكر لحضوره ومتابعته، ومبيناً خطة الفريق في تعزيز حضور الكويت في التحدي وتمثيلها بصورة مشرفة في نهائيات دبي، إلى جانب تطوير البرامج القرائية داخل المدارس،كما قد أثنى على التوجيهات المقدمة، مؤكدا استعدادالفريق لدراسة المقترحات ومواءمتها مع خطط التحدي في المرحلة المقبلة. كما استعرض رئيس لجنة التحكيم في التحدي وموجه اللغة العربية الأستاذ يوسف البلام الآلية الحديثة المتبعة في التحكيم خلال الموسم الجديد، بهدف ضمان النزاهة وانتقاء أفضل الطلبة لتمثيل دولة الكويت. وقدم رئيس اللجنة التنسيقية الأستاذ يوسف الكندري شرحاً حول دور اللجنة في إيصال فكرة التحدي إلى المدارس، موضحاً مسؤوليات منسقي المناطق التعليمية في دعم مشرفي المراحل والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلبة والمدارس. من جانبها، استعرضت منسقة منطقة الأحمدي التعليمية الأستاذة إيمان الحداد، جهود مشرفي المنطقة في زيارة المدارس وتحفيز الطلبة على المشاركة، مع الإشارة إلى الاهتمام بالمدارس الجديدة في مدينة صباح الأحمد والعمل على اكتشاف طاقاتها ودعم تميزها. ودعت منسقة منطقة الجهراء التعليمية الأستاذة نشمية المطيري إدارات المدارس إلى مزيد من التعاون دعماً لرؤية معالي الوزير في تعزيز القراءة، خاصة في ظل ما يحظى به برنامج تحدي القراءة العربي في موسمه العاشر من اهتمام ورعاية باعتباره رافداً مهماً في رفع التحصيل العلمي وصقل فكر الطالب. كما استعرضت موجّهتا المكتبات الأستاذة أمل العنزي والأستاذة فاطمة المطيري، بصفتهما منسقتين للعاصمة التعليمية، دورهما في تقديم الخبرة الفنية وإقامة الفعاليات القرائية المحفزة داخل مدارس المنطقة. وتحدثت موجهة اللغة العربية الأستاذة نوال الرشيدي، منسقة التعليم الخاص والديني ومبارك الكبير، عن دور المدارس الخاصة في التحدي، مؤكدة حرص اللجنة على إشراك طلبة التعليم الخاص في مختلف متطلبات المسابقة، وهو ما شدد معالي الوزير على أهميته. وقدمت رئيس اللجنة الإعلامية الأستاذة دلال رمضان عرضاً حول الجهود الإعلامية المصاحبة لأنشطة التحدي، مثمنة تعاون إدارة العلاقات العامة في وزارة التربية في إبراز المبادرة. وفي السياق ذاته، أوضحت موجهة الخدمة الاجتماعية ومنسقة التربية الخاصة الأستاذة أمل العبدالله حرص الفريق على دعم طلبة التربية الخاصة، مشيرة إلى إدراج فئة الصم للمرة الأولى ضمن فئات التحدي، بما يعزز جهود دمجهم مع زملائهم. كما أكدت موجهة اللغة العربية في منطقة حولي التعليمية الأستاذة آلاء المتروك استعداد مدارس المنطقة للموسم الجديد، وقدمت لمعالي الوزير أحدث الأرقام الخاصة بتسجيل الطلبة. وفي ختام الاجتماع، قدم رئيس لجنة التطوير والإبداع الأستاذ هاشم بولند مجموعة من الأفكار المستقبلية الهادفة إلى تعزيز مشاركة المدارس في التحدي، فيما تولى عضو اللجنة التنسيقية الأستاذ بكر البكر تنظيم الاجتماع والتنسيق بين بنوده، موجهاً الشكر لمعالي وزير التربية على حضوره، ومؤكداً حرص الفريق على تسخير كل الجهود لإنجاح الموسم العاشر من تحدي القراءة العربي.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106826
المعلمين
518438
الطلبة
1231
المدارس
389900
المستخدمين