وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

انطلاق معرض «إكسبو 965» للتراث والحرف والمبدعين الكويتيين في وزارة التربية

تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، انطلقت صباح اليوم فعاليات معرض "إكسبو 965" للمعارض التراثية والحرفيين الكويتيين، والذي تقيمه وزارة التربية بالتعاون مع فريق إكسبو965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين ، خلال الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2025 في ديوان عام الوزارة، وذلك بحضور وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، حيث يهدف المعرض إلى حفظ التراث الوطني وتعزيز الحرف اليدوية الكويتية، إلى جانب تمكين المبدعين المحليين من عرض منتجاتهم وتبادل الخبرات ضمن منصة وطنية شاملة تجمع بين الأصالة والإبداع. وتأتي هذه المبادرة في إطار حرص وزارة التربية على دعم التعاون مع الجهات التعليمية والثقافية المحلية، والعمل على غرس قيم الانتماء والهوية الوطنية في نفوس الطلبة، من خلال تعريفهم بالموروث الشعبي الكويتي والحرف اليدوية الأصيلة، وتعزيز مشاركتهم في الأنشطة التي تربط الماضي بالحاضر بأسلوب تربوي حديث. وتضم فعاليات المعرض مجموعة متنوعة من الأعمال الحرفية التقليدية والتشكيلات اليدوية والمنتجات الكويتية المعاصرة، إلى جانب ورش عمل تطبيقية وعروض حية للحرف التراثية بمشاركة نخبة من الحرفيين والمبدعين، إضافة إلى جلسات تعريفية وتوقيع أعمال فنية ومحاضرات تعليمية تُعنى بالتراث والتربية الوطنية. كما يشمل المعرض أنشطة ومسابقات تفاعلية موجهة للطلبة تهدف إلى تعريفهم بمكونات التراث الكويتي وتعزيز ارتباطهم به، من خلال مسابقات في التصوير الفوتوغرافي للتراث وتصميم الشعارات والأعمال الحرفية التشاركية، مع تقديم جوائز تشجيعية للفائزين تحفيزاً لهم على الإبداع والمشاركة. وتؤكد وزارة التربية أن تنظيم هذا المعرض يأتي ترجمةً لرسالتها في ربط التعليم بالهوية الوطنية، وإبراز الدور التربوي والثقافي للمؤسسات التعليمية في رعاية الإبداع الشبابي، مشددةً على أن دعم الحرف والموروث المحلي هو استثمار في ثقافة الأجيال القادمة وضمان لاستمرارية القيم الكويتية الأصيلة في وجدان المجتمع.

وزير التربية يُشكّل لجنة تحقيق محايدة من جهات خارجية بشأن ممارسات طباعة وتوريد الكتب المدرسية للعام الدراسي 2025 / 2026

أصدر معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في الملاحظات والمخالفات التي شابت الممارسات الخاصة بطباعة وتوريد الكتب المدرسية في وزارة التربية للعام الدراسي 2025 / 2026، وتضم اللجنة أعضاء من إدارة الفتوى والتشريع وقانونيين من جهات أخرى، وذلك في إطار حرص الوزارة على ترسيخ مبادئ الشفافية وضمان سلامة الإجراءات التعاقدية والمالية المرتبطة بعمليات الطباعة والتوريد. وأوضحت وزارة التربية في بيانٍ لها أن اللجنة ستتولى مراجعة الإجراءات القانونية التي تخص الممارسات التي طرحتها الوزارة وعددها (115) ممارسة، حيث تختص كل ممارسة بطباعة وتوريد كتاب مدرسي واحد، إلى جانب التحقيق في أعمال الترسية التي تمت على الشركات والمطابع المتقدمة بعطاءات لطباعة الكتب المدرسية، والتحقق من مدى التزام تلك المطابع بالشروط العامة والخاصة والأحكام والمواصفات الفنية الواردة في وثائق الممارسات، فضلًا عن التأكد من تنفيذها للأعمال في المواعيد المحددة. كما ستباشر اللجنة التحقيق في مدى استيفاء المطابع الفائزة بالعطاءات لجميع الشروط المقررة، ودراسة أسباب استبعاد بعض الشركات والمطابع من الترسية، والتحقق من مدى قانونية تلك الإجراءات، إضافةً إلى دراسة المستندات المقدمة من الشركات التي تم استبعادها وطلب تزويدها بالوثائق اللازمة والاطلاع عليها وفحصها، سواء بنفسها أو بواسطة من تندبه لهذه الغاية. وأضافت وزارة التربية أن للجنة صلاحية مباشرة التحقيق في أي مخالفات إدارية أو مالية قد تُكشف أثناء فحص المستندات، على أن تُنسب المخالفات إلى المتسببين بها وتُحدد مسؤولية كلٍّ منهم وفقًا لاختصاصه، ويجوز للجنة كذلك النظر في أي أعمال أخرى تُحال إليها من قبل الوزير في هذا الشأن. وأكدت وزارة التربية أن القرار شدد على التزام رئيس وأعضاء اللجنة بالمحافظة على سرية الجلسات والمداولات والمحاضر والمعلومات التي يطلعون عليها بحكم عضويتهم في اللجنة، وعدم إفشاء أي تفاصيل أو استخراج نسخ منها، وذلك حفاظًا على سلامة الإجراءات وحُسن سير أعمال اللجنة. وأشارت إلى أن اللجنة ستجتمع بناءً على دعوة من رئيسها، وتتمتع بصلاحيات مخاطبة قطاعات الوزارة المختلفة وطلب جميع المستندات والبيانات ضمن نطاق اختصاصها، كما يحق لها استدعاء من تراه من العاملين في الوزارة بمختلف درجاتهم الوظيفية في سبيل إنجاز أعمالها، ولها كذلك أن تستدعي من تلقاء نفسها أي موظف أو جهة تراها معنية بسماع أقوالها أو إفادتها. وبيّنت الوزارة أن للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبًا من الخبراء والمختصين دون أن يكون لهم حق التصويت أثناء جلسات المداولات، على أن تكون مدة عمل اللجنة شهرًا واحدًا يبدأ من تاريخ أول اجتماع لها، وتعقد اجتماعاتها خارج أوقات الدوام الرسمي، ويجوز لها طلب تمديد المدة بعد تقديم طلب رسمي مبرَّر بذلك. واختتمت وزارة التربية بيانها مؤكدةً أن اللجنة ستقوم برفع تقريرها النهائي إلى معالي وزير التربية بعد انتهاء فترة عملها، متضمِّنًا نتائج التحقيق وما توصلت إليه من توصيات بشكلٍ تفصيلي، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة حيال ما يسفر عنه عملها، مشددةً في الوقت ذاته على استمرار الوزارة في تعزيز مبادئ النزاهة والشفافية في جميع تعاملاتها وإجراءاتها الإدارية والمالية.

- وزير التربية يستقبل بمطار الكويت الطلبة الفائزين في الملتقى السابع للابتكار المالي

استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، مساء أمس، في قاعة التشريفات بمطار الكويت الدولي، الطلبة الفائزين في الملتقى السابع للابتكار المالي، وذلك بحضور الوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، والموجه العام لمادة الرياضيات بالتكليف دلال الحجرف. وقد شارك في المسابقة كل من الطالب فارس محمد ابراهيم من ثانوية عبدالعزيز سعود البابطين، وحنين الناصر من ثانويةالروضة بنات /فصول الموهبة وفاطمة الحمد من ثانوية الروضتين بنات ، وشدن فيصل العنزي من ثانوية الجهراء بنات ، وأريام فيصل الظفيري ثانوية الجهراء بنات ، وآمنة عادل المؤمن من ثانوية الشرقية بنات ، وليلى أحمد جراغ من ثانوية الروضة بنات/ فصول الموهبة ، وحصة الكعاك من ثانوية فاطمة الصرعاوي بنات ،وفاطمة المطيري من ثانوية الروضتين بنات. وعبّر معالي الوزير جلال الطبطبائي عن فخره واعتزازه بما حققه أبناء الكويت من إنجازٍ تربوي جديد، بحصولهم على المركزين الأولين خليجيًا في محور “تحدي الابتكار المالي” عن مشروعهم «مداوير»، وفي محور “جائزة المشروع الاقتصاد الدائري” عن مشروع «قدر»، ضمن فعاليات الملتقى الذي نظمه مكتب التربية العربي لدول الخليج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في سلطنة عُمان، تحت شعار «الابتكار المالي.. استثمار في المستقبل» خلال الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري. وأكد الوزير الطبطبائي أن هذا التفوق يجسّد ما تمتلكه الكويت من طاقات طلابية مبدعة تمثل ثروة وطنية حقيقية تستحق الدعم والرعاية، مشيرًا إلى أن الوزارة ماضية في دعم الإبداع والابتكار بين الطلبة وتعزيز مشاركاتهم في المحافل الإقليمية والدولية. من جانبه، هنّأ الوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد الطلبة المشاركين في المسابقة، مثمنًا دعم أولياء الأمور وجهود المعلمين والمشرفين الذين أسهموا في إعداد الطلبة وتأهيلهم للمنافسة وتحقيق هذا الإنجاز المشرف باسم الكويت. وبدروها، أشادت الموجه العام لمادة الرياضيات بالتكليف دلال الحجرف بهذا النجاح، مؤكدة أنه ثمرة تعاون وتكامل بين قطاعات وزارة التربية المختلفة، وجهود حثيثة لتشجيع الطلبة على الابتكار المالي وتنمية التفكير الإبداعي. كما أعربت رئيسة الوفد الكويتي المشارك، الموجهة الأولى لمادة الرياضيات في منطقة مبارك الكبير التعليمية الدكتورة مها زايد العنزي، عن شكرها وتقديرها لمعالي الوزير والقيادات التربوية على دعمهم المستمر، مشيرة إلى أن الإنجاز جاء نتيجة تخطيط مسبق وتعاون مثمر بين التوجيه العام والمناطق التعليمية والتعليم الخاص. واختتمت العنزي حديثها بالتأكيد على أن ما قدّمه الطلبة من التزام وتميّز يجسد صورة مشرفة للكويت في الملتقيات الخليجية، ويعكس مستوى التطور الذي يشهده النظام التعليمي في الدولة.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106537
المعلمين
521382
الطلبة
1231
المدارس
387899
المستخدمين