وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

- وزارة التربية تهنّئ طلبتها الفائزين في “هاكاثون الأمن السيبراني 2025”

تتقدّم وزارة التربية بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى طلبتها الفائزين والمشاركين في فعالية هاكاثون الأمن السيبراني 2025، التي نظّمتها كلية الكويت التقنية (K-TECH)، بعد تميزهم في حصد مراكز متقدمة تحت إشراف التوجيه الفني العام للحاسوب. وجاءت نتائج الطلبة ضمن فئتي طلبة K-TECH وطلبة المدارس الثانوية على مستوى دولة الكويت على النحو التالي: المركز الأول مدرسة عبد العزيز سعود البابطين، بمشاركة الطلبة: فارس محمد عادل إبراهيم عبد الوهاب فواز معلا العجلان سليمان أحمد سليمان الشطي علاء محمد مختار عامر حامد تركي نايف غازي المطيري المركز الثاني مدرسة ناصر عبد المحسن السعيد، بمشاركة الطلبة: يوسف عصام الصفي عبد المحسن نواف العطار عبد الرحمن أحمد خميس سعود بدر الفرحان عبد الله عبد الرحمن الفرحان المركز الثالث مدرسة عبد الله عبد اللطيف الرجيب، بمشاركة الطلبة: يوسف محمد يوسف المنصور إسماعيل أحمد حسين أشكناني أحمد ناصر يونس مظفر عبد الله أسامة الزعبي وأوضحت وزارة التربية أن هذه المشاركة تأتي ضمن جهود الوزارة في دعم تنمية المهارات التقنية للطلبة وتعزيز جاهزيتهم لمواجهة التحديات الرقمية الحديثة. وأكدت الوزارة اعتزازها بجهود أبنائها الطلبة وما حققوه من إنجازات مشرفة، مشددة على حرصها المستمر في دعم الفعاليات والمسابقات التقنية التي تسهم في صقل مهاراتهم وتوسيع مداركهم، وتعزيز الثقافة الرقمية كركيزة أساسية لبناء مستقبل أكثر أمنًا ووعيًا في عالم التكنولوجيا الحديثة.

وزارة التربية تنفي نفياً قاطعاً ما أثيربشأن صرف مكافأة الأعمال الممتازة وتؤكد عدم دقة ما تم تداوله

نفت وزارة التربية نفياً قاطعاً ما تم تداوله من ادعاءات أطلقتها إحدى النقابات حول صرف مكافأة الأعمال الممتازة، مشددة على أن ما أُثير لا يمت للحقيقة بصلة ولا يستند إلى معلومات دقيقة أو موثوقة. وأوضحت الوزارة أن منذ تاريخ الإعلان عن قرار ضوابط الصرف، وفرق العمل المختصة تعمل على تدقيق ومراجعة جميع ملفات الموظفين بكل دقة ووفق الأطر القانونية المعتمدة، حرصًا على إيصال الحقوق كاملة لمستحقيها. وأكدت وزارة التربية في بيان لها أن القطاعات المعنية المختصة قد استكملت بالفعل صرف المستحقات المالية لمكافأة الأعمال الممتازة لجميع العاملين في مدارس المناطق التعليمية بمختلف المراحل، وذلك في كل من: العاصمة، حولي، الأحمدي، مبارك الكبير، إضافة إلى معاهد التعليم الديني ومدارس التربية الخاصة والتعليم الخاص، فضلاً عن ديوان عام وزارة التربية، بإجمالي (60649) مستفيداً. كما تشير الوزارة إلى أنه تم ارسال اشعار عبر تطبيق سهل لعدد 13,711 ألف مستفيدًا بشأن صرف مكافآت العاملين بمنطقة الجهراء التعليمية اليوم تمهيدا لتحويلها في الحسابات البنكية خلال الأيام القليلة القادمة. وبيّنت وزارة التربية أن منطقة الفروانية التعليمية هي المتبقية، حيث تُستكمل فيها حالياً أعمال التدقيق والمراجعة النهائية بالمنطقة التعليمية حرصاً على سلامة البيانات ودقتها، تمهيداً للصرف خلال الأيام المقبلة، وبما يضمن وصول المستحقات لأصحابها. وأوضحت الوزارة أن تحري الدقة في بيانات العاملين يمثل أولوية أساسية لضمان العدالة في الصرف وصون المال العام، مؤكدة أن أي تأخير بسيط قد يطرأ يكون مرتبطاً بإجراءات التحقق الفني والإداري المعتادة بهدف إتمام الصرف بكل شفافية وموثوقية، وشدّدت وزارة التربية على رفضها القاطع لأي محاولات للزج بها في تأويلات غير صحيحة أو التشكيك في إجراءاتها، مؤكدة أن تصوير الأمر وكأنه تعطيل متعمّد هو ادعاء باطل ومرفوض جملةً تفصيلا، ويُعد إساءة صريحة لجهود العاملين في الوزارة ومحاولة لتضليل الرأي العام وبث البلبلة في الميدان التربوي، محذّرة في الوقت ذاته من تداول أي معلومات تفتقر إلى المصداقية، ومؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يتعمّد نشر بيانات مضللة أو إثارة الشائعات دون سند رسمي. واختتمت وزارة التربية بيانها بالتأكيد على التزامها المستمر بالشفافية الكاملة والتواصل المسؤول، وحرصها الدائم على حقوق عامليها، مشيرة إلى أن ما يُثار في هذا الشأن من قبل جهات غير مختصة يفتقر إلى الدقة والفهم الصحيح للإجراءات المعتمدة، داعية جميع العاملين والمهتمين ووسائل الإعلام إلى تحرّي الدقة واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية المعتمدة للوزارة.

انطلاق فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي التاسع عشر تحت شعار “العلوم في خدمة بيئتنا البحرية”

انطلقت فعاليات المعرض العلمي الكويتي الفرنسي التاسع عشر لطلبة المرحلة المتوسطة تحت عنوان العلوم في خدمة بيئتنا البحرية، والذي نظمه مكتب المنظمة العالمية ملست آسيا بالتعاون مع وزارة التربية التوجيه الفني العام للعلوم وجامعة الكويت كلية العلوم، قسم علوم البحار، وبمشاركة السفارة الفرنسية في الكويت. وفي كلمة الافتتاح، رحّبت الموجه الفني العام للعلوم بالتكليف دلال المسعود بالحضور، مؤكدة أن المعرض يجسد نموذجًا عمليًا للشراكة المجتمعية الفاعلة بين المؤسسات التعليمية والعلمية، من خلال ما يقدمه من ورش عمل وخبرات نوعية تسهم في تطوير تجربة التعلم وتنمية مهارات الطلبة. وأوضحت أن هذه الجهود تأتي دعمًا لرؤية دولة الكويت 2035 في بناء رأس مال بشري مبتكر وقادر على المنافسة وتعزيز التنمية المستدامة. وشارك في المعرض 27 مدرسة من المرحلة المتوسطة من مختلف المناطق التعليمية، إضافة إلى المدارس الخاصة والمدرسة الفرنسية. وقدّم الطلبة مشاريع علمية مبتكرة تعتمد على دمج التكنولوجيا بالعلوم لإيجاد حلول للتحديات التي تواجه البيئة البحرية والمحافظة على التنوع البيولوجي في السواحل الكويتية. وأشارت المسعود إلى أن هذا الحدث السنوي يهدف إلى تنمية قدرات الطلبة العلمية وتشجيعهم على التوجه نحو التخصصات العلمية والبحثية مستقبلًا، بما يعزز استعدادهم للالتحاق بالبرامج الجامعية ذات الصلة. كما قدّمت المسعود الشكر لجميع الرعاة والمشاركين والداعمين، معربة عن تقديرها لجهود الطلبة ومعلميهم الذين أظهروا مستوى متميزًا من الإبداع والابتكار في تنفيذ مشاريعهم. كما تم الإعلان عن الفائزين في المسابقة المصاحبة للمعرض، والتي شهدت منافسة علمية بين المدارس المشاركة. وأكدت أن مثل هذه الأنشطة تسهم في ترسيخ الوعي البيئي لدى الطلبة وتُعزّز دورهم في خدمة بيئة الكويت البحرية .

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106801
المعلمين
517745
الطلبة
1231
المدارس
390264
المستخدمين