خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
• وزارة التربية تطلق منصة «إبداعات» ضمن توجه مؤسسي لتعزيز الابداع وتطوير بيئة العمل التربوي
وأشارت وزارة التربية إلى أن فريق العمل سيتولى دراسة وتحليل المشاريع والمبادرات المقدمة عبر منصة إبداعات، وتقييمها وفق معايير معتمدة تضمن انسجامها مع أهداف الوزارة وخططها التطويرية، ومعالجة الاحتياجات الفعلية في الميدان التربوي أو الإداري، وتحقيق الأثر الإيجابي المنشود على مستوى الأداء المؤسسي والخدمات التعليمية. وبيّنت الوزارة أن المشاريع المقدمة يشترط أن تتسم بوضوح الفكرة، و معالجة احتياج أو الفجوة المستهدفة بشكل دقيق، مع بيان الأثر المتوقع للمشروع، سواء كان تربويًا أو إداريًا أو تقنيًا أو مجتمعيًا، إلى جانب توافر الجدوى وقابلية التطبيق ضمن الإمكانات المتاحة، مع تحديد المتطلبات البشرية والتقنية والمالية، والإطار الزمني التقريبي لتنفيذ المشروع. وشددت وزارة التربية على أهمية تضمين عنصر الإبداع في المشاريع، من خلال تقديم فكرة جديدة أو تطوير نوعي لآلية قائمة، وإضافة قيمة مميزة مقارنة بالممارسات الحالية، مع مراعاة الاستدامة وإمكانية تعميم المشروع أو الاستفادة منه في أكثر من جهة داخل الوزارة، إلى جانب تحديد الجهة المعنية ومستوى جاهزية المشروع للتنفيذ، والإشارة إلى أبرز التحديات والمخاطر المحتملة وسبل التعامل معها. وأوضحت وزارة التربية أن التقديم على المشاريع والمبادرات سيتم حصريًا عبر منصة إبداعات الإلكترونية المخصصة لموظفي وزارة التربية، لافتة إلى أنه سيتم فتح باب رفع المشاريع فعليًا لمدة أسبوعين، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 28 ديسمبر 2025، وذلك لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المشاركين لتقديم أفكارهم ومبادراتهم. وذكرت الوزارة أن المنصة تستقبل مبادرات ومشاريع في مجالات متعددة تشمل المجالات التعليمية والإدارية والتقنية والتنمية المهنية والإعلامية والطلابية والبنية التحتية، وغيرها من المجالات التي تسهم في تطوير العمل التربوي والخدمات التعليمية، لافتةً إلى أن الفئات المستهدفة من المشاريع تشمل المعلمين والإداريين والطلبة وأولياء الأمور، إضافة إلى الإدارات والجهات المختلفة ذات الصلة بالعمل التربوي، بما يعكس شمولية المنصة واتساع نطاق الاستفادة منها. وأكدت وزارة التربية أن منصة إبداعات تجسد حرص ودعم معالي وزير التربية على تمكين الطاقات الوطنية المبدعة داخل الوزارة، من خلال إتاحة مساحة معتمدة لتقديم المشاريع والمبادرات، وتقييمها وفق معايير واضحة من قبل فريق عمل متنوع الخبرات، وتحويل المتميز منها إلى مشاريع قابلة للتطبيق، بما يسهم في تطوير الميدان التربوي وترسيخ ثقافة المبادرة والابتكار المؤسسي. كما لفتت الوزارة إلى أن معالي الوزير وجّه بدراسة المشاريع والمقترحات التي قُدمت سابقًا بشكل ورقي إلى مكتب معاليه، والتواصل مع أصحابها لإتاحة الفرصة لهم لرفعها عبر المنصة الإلكترونية، ضمانًا لعدالة التقييم ومنح جميع المشاريع والمقترحات حقها الكامل في الدراسة. واختتمت وزارة التربية بالإشارة إلى أنه في ختام مرحلة التقييم، سيتم اختيار أفضل المشاريع وفق النتائج المعتمدة، على أن يُعلن عنها في حفل خاص يُنظم لهذه المناسبة، تقديرًا لجهود أصحاب المشاريع، وتعزيزًا لثقافة الإبداع والمشاركة الإيجابية داخل الوزارة
ملتقى «التوازن الصحي وجودة الحياة» في مدرسة الرجاء الابتدائية بنين ،يسلّط الضوء على دور الرياضة والغذاء الصحي في تعزيز الصحة النفسية
أكدت مديرة إدارة مدارس التربية الخاصة بالتكليف، ومديرة مدرسة الرجاء الابتدائية بنين، خلود المقيط، أن هذا الملتقى الذي استمر لمدة أربعة أيام يأتي من منطلق حرص الإدارة على تقديم كل ما هو مفيد للمعلم والطالب وولي الأمر وجميع العاملين في المدرسة، بهدف نشر الوعي، لا سيما في مجال الصحة النفسية وسبل تعزيزها من خلال الرياضة والغذاء الصحي، متمنية أن يحقق الجميع الاستفادة المرجوة من هذه المحاضرات. جاء ذلك خلال ملتقى التوازن الصحي وجودة الحياة، الذي أُقيم صباح اليوم في مدرسة الرجاء الابتدائية بنين،تحت اشراف التوجيه الفني للتربية البدنية في الادارة العامة للتعليم الخاص (بنين) وبالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم الخاص وإدارة مدارس التربية الخاصة. وبدورها، قالت الموجّه الفني الأول للتربية البدنية بإدارة التعليم الخاص، الدكتورة منيرة العجمي: تواجدنا اليوم في مدرسة الرجاء الابتدائية بنين لحضور ختام ملتقى (التوازن الصحي وجودة الحياة)، لتوضيح أهمية الرياضة في تعزيز الصحة النفسية، حيث نحرص سنويًا على تقديم ورش عمل متميزة تسلط الضوء على الحياة المهنية والصحة النفسية وأثرهما على الطلبة وأولياء الأمور والمجتمع بشكل عام. وبدوره ذكر أستاذ علم النفس في جامعة الكويت، الدكتور حمد الطيار، أن ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي لهما أثر إيجابي بالغ على الصحة النفسية والعقلية، ويسهمان في تعزيز السلوك الصحي لدى الأفراد. وأضاف الطيار أن من الضروري تعزيز مفهوم ممارسة الرياضة لما لها من أثر كبير في تقليل الضغوط النفسية، وتحسين الحالة المزاجية، وتصحيح العديد من الاضطرابات النفسية السلبية، موجّهًا شكره لكل من ساهم في تنظيم مثل هذه الملتقيات الهادفة إلى تطوير جانب الصحة النفسية في المجتمع، بما يسهم في الارتقاء به وتعزيز قدرته على مواكبة المتغيرات والأحداث.
وزارة التربية: انطلاق مسابقة «تحدي القراءة العربي» للمرحلة الابتدائية للبنات في العاصمة التعليمية
تحت رعاية وحضور مدير الإدارة العامة للخدمات التعليمية المساندة بوزارة التربية الأستاذة مريم العنزي، أقامت مدرسة مريم عبدالملك الصالح الابتدائية للبنات بمنطقة العاصمة التعليمية صباح اليوم حفل انطلاق مسابقة تحدي القراءة العربي لمدارس المرحلة الابتدائية للبنات، وذلك في إطار متابعة مشروع تحدي القراءة العربي ودعم المبادرات التربوية الهادفة إلى ترسيخ ثقافة القراءة لدى الطالبات. وبهذه المناسبة، أكدت مدير إدارة الخدمات التعليمية المساندة الأستاذة مريم العنزي أن الهدف الأساسي من الفعالية يتمثل في دعم وتشجيع الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم اللغوية والفكرية، وغرس مهارات التفكير النقدي والتحليل والتلخيص، إضافة إلى تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل والمتطلبات اللازمة للمشاركة في المسابقة. وأضافت العنزي أن إدارة منطقة العاصمة التعليمية حرصت على تنظيم حفل انطلاق جائزة محمد بن راشد لمبادرة تحدي القراءة العربي بمدرسة مريم عبدالملك الصالح الابتدائية، مشيرة إلى أن جهود الطلبة المشاركين تتمحور حول قراءة أكثر من 50 كتابًا، باعتبارها ركيزة أساسية لتنمية الإبداع والابتكار، وذلك ضمن استراتيجية وزارة التربية الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة وتطوير مهارات الطلبة. من جهته، أشاد المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك على حرص معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي بدعم مثل هذه المبادرات التربوية، لما لها من دور فاعل في غرس ثقافة القراءة لدى الطلبة، وتعزيز التواصل بين المدارس، وتشجيع مشاركة أولياء الأمور، التي تُعد عاملًا حاسمًا في دعم الطلبة وتهيئة بيئة تعليمية محفزة على القراءة المستمرة. وأشار البراك في كلمته خلال الحفل إلى أن الهدف من الفعالية يتمثل في تحفيز الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم في اللغة العربية الفصحى، وغرس مهارات التحليل والمنطق، إلى جانب تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل ومتطلبات المشاركة في المسابقة. وفي السياق ذاته، عبّرت الطالبات المشاركات في الحفل عن سعادتهم بالمشاركة في هذه المبادرة، حيث أكدت الطالبة دلال الداهش شغفها بالقراءة، فيما أعربت الطالبتان ليلى مبارك وشيخة السليمان عن سعادتهما بالمشاركة في مثل هذه الفعاليات والأنشطة المدرسية، بينما أشارت الطالبة لولوة العلاج إلى اعتزازها بإسهامها ضمن هذه المبادرة الطلابية.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







