وزارة التربية - تفاصيل الخبر

الأخبار

- انتهاء المرحلة الأولى من التقديم على الوظائف الإشرافية التعليمية

 

 

-

 

 

أعلنت وزارة التربية انتهاء المرحلة الأولى من إجراءات التقديم على الوظائف الإشرافية التعليمية، حيث انتهى التقديم الإلكتروني رسميًا بتاريخ 27 نوفمبر.

وأكدت الوزارة أن إجمالي عدد المتقدمين للوظائف الإشرافية التعليمية بلغ 8161 متقدمًا، توزّعوا بواقع 972 متقدمًا لوظيفة مشرف فني، و5427 متقدمًا لوظيفة رئيس قسم مادة دراسية، إضافة إلى 569 متقدمًا لوظيفة موجّه فني، و869 متقدمًا لوظيفة مدير مدرسة مساعد، و324 متقدمًا لوظيفة مدير مدرسة.

ودعت وزارة التربية جميع المتقدمين مسبقًا إلى ضرورة رفع شهادة الحالة الجنائية "من لا حكم عليه" عبر الموقع الإلكتروني، وذلك اعتبارًا من الأحد 7 ديسمبر 2025 وحتى نهاية دوام الخميس 11 ديسمبر 2025، مشدّدة على أهمية التزام جميع المتقدمين بتقديم الشهادة خلال المهلة المحددة لضمان استكمال إجراءات الترشح.

كما أكدت وزارة التربية أنه سيتم استبعاد كل من يثبت عليه عقوبات تأديبية، وذلك استنادًا إلى القرارات واللوائح المنظمة التي تنص صراحة على عدم جواز النظر في ترشيح الموظف أو ندبه أو تثبيته لشغل أي من الوظائف الإشرافية التعليمية إلا بعد انقضاء الفترات الزمنية المعتمدة للعقوبات التأديبية، وبما يضمن الالتزام الكامل بضوابط السلوك الوظيفي.

وأوضحت وزارة التربية أنها ستباشر خلال الفترة المقبلة فرز الطلبات ومراجعتها بدقة للتحقق من مدى استيفاء كافة المتقدمين لشروط ومعايير وضوابط الترشح المنصوص عليها في القرار المذكور، وذلك تمهيدًا للانتقال إلى المرحلة الثانية المتمثلة في الاختبار الإلكتروني، الذي يعد معيارًا رئيسيًا في قياس جاهزية وكفاءة المتقدمين لشغل الوظائف الإشرافية التعليمية.

ويأتي هذا الإجراء تعزيزًا لمعايير النزاهة والشفافية والالتزام بأعلى الضوابط الأخلاقية والمهنية في اختيار القيادات التربوية، وتطبيقًا لما نص عليه القرار الوزاري رقم (116/2025) بشأن شروط شغل الوظائف الإشرافية التعليمية ووظائف التوجيه الفني للمواد الدراسية ونظام إجراءات شغلها، والذي يحدد بوضوح المعايير الموضوعية اللازمة لضمان كفاءة المتقدمين وصلاحيتهم للترشح.

وأشارت الوزارة إلى أنه، وبعد الانتهاء من دراسة جميع الطلبات سيتم إخطار المتقدمين إلكترونيًا عبر نظام الوظائف الإشرافية بحالة طلباتهم، بما يضمن الشفافية وسلاسة الإجراءات، ويعزز مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المتقدمين.و فيما يلي توضح الوزارة أعداد المتقدمين على الوظائف الاشرافية التعليمية و قبل دراسة استيفائهم للشروط مقارنة بأعداد الاحتياج الفعلي لكل مسمى وظيفي حسب الجداول المعلنة بمواقع التواصل الاجتماعي للوزارة.