وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

- وزير التربية يرعى الحفل الختامي لمسابقة «أمنية مدرستك» بمشاركة «البيئة» و«الشباب»

في إطار دعم الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ مفاهيم الاستدامة البيئية وتعزيز الوعي المجتمعي لدى الطلبة، نظّمت وزارة التربية بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب، صباح اليوم الحفل الختامي لمسابقة أمنية مدرستك للعام الدراسي 20252026، وذلك تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وبمشاركة وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، إلى جانب عدد من القيادات التربوية وممثلي الجهات المشاركة. وشهد الحفل إعلان نتائج المسابقة، حيث حصدت روضة أحد المركز الأول على مستوى مرحلة رياض الأطفال، فيما فازت مدرسة عبدالعزيز ياسين الغربللي للبنين ومدرسة معاذة العدوية الابتدائية للبنات بالمركز الأول لمرحلة التعليم الابتدائي، بينما أحرزت مدرسة رملة أم المؤمنين للبنات المركز الأول لمرحلة التعليم المتوسط. أما على مستوى المرحلة الثانوية، فقد حققت ثانوية اليرموك للبنات المركز الأول بعد نجاحها في تجميع نحو 23 طناً من البلاستيك خلال فترة ستة أسابيع، فيما فازت ثانوية صالح الشهاب للبنين بالمركز الأول أيضاً ضمن فئات المسابقة، إلى جانب حصول ثانوية ماريا القبطية للبنات على جائزة أعلى تطبيق متميز في المسابقة. ومن جانبه، أعرب معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي عن اعتزازه بالمستوى المتميز الذي أظهره الطلبة والطالبات المشاركون في المسابقة، مؤكداً أن مبادرة أمنية مدرستك تجسد التوجه الحقيقي لوزارة التربية نحو غرس ثقافة الاستدامة البيئية في نفوس أبنائنا الطلبة، وتحويل المفاهيم النظرية إلى ممارسات عملية داخل البيئة المدرسية. وأشاد معالي الوزير الطبطبائي بالدور الفاعل الذي قامت به المدارس والهيئات المشاركة والقطاع الخاص في إنجاح هذه المبادرة، مثمناً جهود المعلمين والمنسقين وأولياء الأمور في دعم الطلبة وتحفيزهم على العمل البيئي والتطوعي. من جانبها، أوضحت مدير الإدارة العامة للخدمات المساندة بالتكليف مريم العنزي أن وزارة التربية تحرص على تدشين وتنفيذ مثل هذه المسابقات والأنشطة الطلابية النوعية، لما لها من دور فاعل في تنمية قدرات الطلبة، وصقل مواهبهم، وتطوير مهاراتهم في العمل التطوعي والبيئي. وأشارت إلى أن مسابقة أمنية مدرستك اختتمت اليوم بمشاركة فاعلة من الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للشباب وعدد من مؤسسات القطاع الخاص في دولة الكويت، في نموذج ناجح للتكامل المؤسسي. وأضافت أن المسابقة شهدت مشاركة ما يقارب 156 مدرسة من مختلف مراحل التعليم العام للعام الثالث على التوالي، وتركزت على تجميع وفرز البلاستيك، بهدف تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الموارد الطبيعية بشكل مستدام، وترسيخ روح التعاون بين الطلبة، وتعزيز قيم تحمل المسؤولية، ونشر ثقافة الترشيد وتقليل الهدر، انسجاماً مع التوجهات الوطنية ورؤية الكويت الجديدة. بدورها، قالت الرئيس التنفيذي لشركة أمنية الراعية للمسابقة سناء القملاس إن الهدف الأساسي من فعالية أمنية مدرستك، التي أُقيمت بحضور معالي وزير التربية وعدد من الطلبة والطالبات المشاركين، يتمثل في تشجيع الطلبة على فرز وتجميع البلاستيك لإعادة تدويره والاستفادة منه، بما يعزز الثقافة البيئية لدى المتعلمين، ويُسهم في تحسين النظافة المدرسية وحماية البيئة المحيطة بالمجتمع المدرسي. وأوضحت القملاس أن المبادرة تسعى كذلك إلى تعزيز الشراكات بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص من أجل بناء بيئة مدرسية مستدامة، وتطبيق عملي لمفاهيم الاستدامة داخل المدارس، إضافة إلى غرس قيم المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي كجزء أصيل من الحياة المدرسية. وأكدت أن المسابقة شهدت مشاركة 156 مدرسة، وتم خلالها تجميع ما يقارب 264 طناً من البلاستيك خلال ستة أسابيع، في إنجاز يعكس وعي الطلبة والتزامهم تجاه قضايا البيئة. وأعربت عن فخرها بتمكين الطلبة والشباب وتطوير مهاراتهم في مجالات العمل التطوعي والبيئي، مشددة على أهمية استمرار التعاون بين القطاعين العام والخاص لدفع المسيرة التعليمية نحو مزيد من الاستدامة. وأضافت أن مبادرة أمنية مدرستك أثبتت قدرتها على إشراك مدارس الكويت في مهمة بيئية وطنية مركزة، تقوم على جمع وإعادة تدوير البلاستيك، وترسيخ مفهوم الشراكة المؤسسية في تنفيذ مبادرات تعليمية بيئية مستدامة، متقدمة بالشكر الجزيل لجميع المنسقين والمشاركين والداعمين لإنجاح هذه المبادرة. وفي ختام الحفل، عبّرت الطالبتان مناي فهد البوص وهيا علي بوحميد، خلال التكريم، عن بالغ شكرهما واعتزازهما بجهود القائمين والداعمين لمبادرة أمنية مدرستك، مشيدتين بالإنجاز الذي تحقق لخدمة البيئة والمجتمع، ومؤكدتين أن المشاركة في هذه المبادرة شكّلت تجربة تعليمية وتطوعية ثرية أسهمت في تعزيز وعي الطلبة بدورهم في حماية البيئة وصون مواردها.

- وزير التربية يستقبل وكيل الحرس الوطني لبحث تعزيز التعاون التربوي والتوعوي للطلبة

في إطار تعزيز التعاون المؤسسي وتكامل الجهود الوطنية لخدمة العملية التعليمية، استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم الأحد الموافق 14 ديسمبر 2025، في مكتبه، وكيل الحرس الوطني الفريق الركن حمد البرجس والوفد المرافق له، لبحث آفاق التعاون المشترك بين وزارة التربية والحرس الوطني في عدد من البرامج التربوية والتوعوية الموجهة للطلبة. ويأتي هذا اللقاء في ضوء حرص وزارة التربية والحرس الوطني على توحيد الجهود وتعزيز الشراكات الوطنية، بما ينعكس إيجاباً على العملية التعليمية وتنمية قدرات الطلبة سلوكياً وتربوياً. وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من المقترحات الهادفة إلى دعم البيئة التعليمية، من أبرزها إعداد برامج تربوية مشتركة تُعنى بتنمية مهارات التعامل الحياتية لدى الطلبة، وتنظيم زيارات ميدانية توعوية للمدارس، إلى جانب مناقشة برامج تربوية متخصصة تستهدف الطلبة ذوي المظاهر السلوكية، بما يسهم في تقويم سلوكهم وإعادة تأهيلهم وفق أسس تربوية مدروسة، وبما ينسجم مع الأطر التعليمية المعتمدة. وأكد الجانبان خلال الاجتماع أهمية دراسة هذه المقترحات بشكل مشترك، ووضع الآليات المناسبة لتنفيذها بما يخدم مصلحة الطلبة، ويعزز القيم الوطنية والانضباط السلوكي، في إطار الشراكة المؤسسية بين الجهات التعليمية والأمنية. وحضر اللقاء من جانب الحرس الوطني كل من: العميد مهندس/ طلال النوفل قائد الإسناد، والعميد مهندس/ محمد الحجي مدير الخدمات الطبية، والعميد مهندس/ جاسم الفرحان مدير الخدمات الفنية، والعقيد الركن/ عيسى البلوشي آمر مدرسة ضباط الصف والأفراد، والعقيد الركن/ يعقوب البصارة الأمن العسكري، والعقيد الركن/ محمد الكندري رئيس فرع متابعة مكتب الوكيل، والعقيد الركن/ محمد البرغش ركن أول تقارير مكتب الوكيل كما حضر اللقاء وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد.

وزارة التربية تستكمل استعداداتها الشاملة لانطلاق اختبارات الفترة الدراسية الأولى للعام 2025/2026

تحرص وزارة التربية على توفير جميع الإمكانات والسبل الكفيلة بضمان بيئة امتحانية آمنة تتسم بالعدالة وتكافؤ الفرص، وذلك في إطار استعداداتها المكثفة لانطلاق اختبارات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2025/2026، المقررة أن تبدأ أولى محطاتها يوم الأربعاء المقبل الموافق 17 ديسمبر 2025، باختبارات المرحلة المتوسطة والصفين العاشر والحادي عشر في المرحلة الثانوية. وفي هذا السياق، أكدت وزارة التربية أن معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي يولي، اهتمامًا بالغًا ببناء منظومة متكاملة تهدف إلى حماية نزاهة العملية التعليمية وتعزيز مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص بين جميع الطلبة، ضمن إطار يجمع بين الانضباط الصارم في تطبيق اللوائح والنظم والقرارات الوزارية ذات الصلة، ومراعاة الجوانب النفسية والتربوية للمتعلمين، موضحة أن هذا التوجه يهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة للطلبة، وتوفير مستويات عالية من الراحة النفسية والمكانية داخل لجان الاختبارات، بما يساعدهم على أداء امتحاناتهم في بيئة آمنة ومحفزة تراعي الفروق الفردية وتخفف من الضغوط النفسية. وبيّنت وزارة التربية أنها ماضية في تطبيق القوانين واللوائح المنظمة للاختبارات بكل حزم، ولا سيما ما يتعلق بمخالفات الامتحانات، وتنفيذًا لأحكام قانون الجزاء، لاسيما بعد التعديلات الأخيرة التي أُقرت بإضافة مادتين جديدتين لتجريم الغش وتسريب الاختبارات، مشددةً على أن الحفاظ على نزاهة الامتحانات يُعد مسؤولية وطنية لا تقبل التهاون أو التساهل تحت أي ظرف. وأوضحت وزارة التربية أن التعديلات الأخيرة على قانون الجزاء جاءت لتجريم جميع الأفعال المرتبطة بالغش أو تسريب أسئلة الاختبارات أو إجاباتها، أو التلاعب بسير الامتحانات أو تسهيل ذلك بأي وسيلة كانت، وتشمل العقوبات كل من يشارك أو يحرّض أو يتوسط أو يستفيد من هذه الأفعال، تأكيدًا على أن نزاهة الامتحانات تمثل خطًا أحمر لا يُسمح بتجاوزه. وأكدت وزارة التربية أن هذه التعديلات القانونية تهدف إلى حماية العدالة التعليمية، وصون مصداقية الشهادات الدراسية، وردع كل من تسوّل له نفسه الإضرار بمخرجات التعليم أو المساس بثقة المجتمع في النظام التعليمي، مشددة على أن تطبيق القانون يأتي في إطار حماية حقوق الطلبة الملتزمين وضمان تكافؤ الفرص فيما بينهم. كما أوضحت الوزارة أنها تطبق أحكام قانون الجزاء المُحدَّث بكل حزم، من خلال إحالة كل من يثبت بحقه، من العاملين القائمين على أعمال الامتحانات أو المرتبطين بها بأي صفة كانت، إلى الجهات المختصة، في حال ثبوت تورطه في أي أفعال تمس نزاهة الامتحانات أو تُخل بسيرها أو تُسهّل الغش أو التلاعب في نتائجها. وشددت وزارة التربية على أنها لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يثبت تورطه في أي ممارسات تمس سلامة الامتحانات أو تُخل بنظامها، سواء كان من داخل المنظومة التعليمية أو من خارجها، مؤكدة أن جميع الوقائع التي يتم رصدها ستُحال فورًا إلى الجهات المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنها وفقًا لأحكام القانون. وفي الوقت ذاته، أكدت وزارة التربية ثقتها الكاملة في الكوادر التعليمية والإدارية، وحرصها على دعمهم وتمكينهم من أداء مهامهم وفق النظم واللوائح المعتمدة، مشيدة بالتزام الإدارات المدرسية، وما تضمّه من ملاحظين ومراقبين، وحرصهم على أداء دورهم الوطني في حماية العملية التعليمية، ومتابعتهم الدقيقة لتطبيق التعليمات المنظمة للاختبارات داخل اللجان. وفي إطار الإجراءات التنظيمية، أفادت وزارة التربية استمرارها في تفعيل نظام المراقب الوطني من خلال اعتماد (215) مراقبًا وطنيًا تم اختيارهم بعناية وفق المعايير المعتمدة والمعلنة، وذلك من بين المتقدمين المستوفين لشروط الترشح، حيث سيباشرون أعمالهم مع انطلاق اختبارات المرحلة المتوسطة، والصفين العاشر والحادي عشر الثانوي، موضحة أن عملية الاختيار جاءت بعد تقييم نتائج المقابلات الشخصية واعتماد أصحاب أعلى الدرجات، بما يضمن الكفاءة والجاهزية لأداء المهام الرقابية المنوطة بهم. وأكدت وزارة التربية أن المراقبين الوطنيين أنهوا برنامجًا تدريبيًا تخصصيًا تضمن التعريف بمهام المراقب الوطني، وآليات العمل داخل لجان الامتحانات، إضافة إلى النظام الآلي المعتمد لرفع التقارير اليومية وتوثيق الزيارات الميدانية، وذلك في ضوء تحديث الأنظمة الرقابية بما يضمن المتابعة الدقيقة لسير الامتحانات داخل اللجان، ورصد أي تجاوزات بشكل فوري، والتعامل معها وفق الأطر القانونية المعتمدة. كما شددت الوزارة على دور الإدارات المدرسية في متابعة تطبيق لائحة مخالفات الامتحانات على الطلبة المخالفين، بما يحقق الردع التربوي، ويحفظ حقوق الطلبة الملتزمين، ويعزز ثقافة الانضباط والمسؤولية داخل البيئة المدرسية. وأشارت وزارة التربية إلى أنها وفّرت جميع الإمكانات التعليمية التي تمكّن الطلبة من الاستعداد الجيد للاختبارات، من خلال مصادر تعليمية معتمدة صادرة عن التوجيهات الفنية، وفي مقدمتها المكتبة الإلكترونية على موقع وزارة التربية، التي تضم أكثر من (1000) نموذج اختبار ومراجعات لمختلف المراحل الدراسية، دعمًا لمبدأ تكافؤ الفرص وتيسيرًا على الطلبة وأولياء أمورهم. كما أوضحت الوزارة أنها وفّرت خدمة المحادثة الذكية مع حمد، التي تسهم في تثبيت المعلومات وتيسير أسس المراجعة للطلبة، وتضم تدريبات عملية متنوعة مرتبطة بالمناهج الدراسية، إضافة إلى التطبيق التعليمي مع سالم وعبير الذي يحتوي على أكثر من (22) ألف سؤال وجواب لمختلف المراحل التعليمية، بما يتيح للمتعلمين اختيار الأسلوب الأنسب لمراجعة دروسهم عبر هذه المصادر المتنوعة. وفي الختام، جددت وزارة التربية تأكيدها أن نزاهة العملية التعليمية أولوية لا حياد عنها، وأن ضبطها مسؤولية مشتركة بين جميع أطراف المنظومة التعليمية، مشددة في الوقت ذاته على أن الطالب يظل محور العملية التعليمية، وأن الوزارة حريصة على الجمع بين الحزم في تطبيق القانون والرعاية التربوية والإنسانية للطلبة، بما يحقق مصلحة التعليم ويعزز جودة مخرجاته.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
107172
المعلمين
517662
الطلبة
1231
المدارس
391280
المستخدمين