خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
معالي وزير التربية يفتتح معرض «AI 15» الفني ويشيد بإبداع معلمات وطلبة الفروانية في دمج الفن بالتقنيات الحديثة
تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وبحضور الوكيل المساعد للشؤون التعليمية حمد الحمد، أقام توجيه التربية الفنية في منطقة الفروانية التعليمية معرضا فنيا تحت عنوان AI 15، من تنفيذ معلمات التربية الفنية من مدرسة زيد الحرب، وبمشاركة طلبة المدرسة في هذه الأعمال ، وذلك في بهو وزارة التربية. وبدأ حفل افتتاح المعرض بتقديم أوبريت استعراضي بعنوان الكويت ماكو مثلها، من تقديم طلبة مدرسة الفوارس الابتدائية بنين، عكس روح الانتماء والاعتزاز بالوطن. وخلال الجولة في المعرض، أشاد معالي وزير التربية المهندس جلال الطبطبائي بالأعمال الفنية المعروضة، التي قدمها كل من المعلمات والطلبة، وما تميزت به من دمج إبداعي بين الفن والتقنيات الحديثة، مؤكدا أن مثل هذه الأعمال الفنية تسهم في تعزيز التفاعل والإبداع لدى الطلبة وتظهر مواهب المعلمين. ومن جانبها، أفادت مدير إدارة التوجيه الفني العام للتربية الفنية بالتكليف منتهى العلي أن المعرض الفني، تضمّن عرض لمجموعة من اللوحات الفنية والبالغ عددها ١٥ لوحة، من إنتاج معلمات التربية الفنية وطلبة مدرسة زيد الحرب الابتدائية للبنين، التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية، وذلك بهدف اكتشاف وتنمية المواهب الفنية لدى الطلبة والمعلمات، من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحريك الصور. كما أوضحت العلي أن تنفيذ هذه الأعمال الفنية جاء باستخدام أساليب متعددة، من بينها الرسم والتعبير الفني وتقنية الكولاج، وأن موضوعات تلك الأعمال مستمدة من منهج التربية الفنية المعتمد للمرحلة الابتدائية. وفي ختام التصريح، تقدمت العلي بجزيل الشكر والتقدير إلى مراقب التوجيه الفني للتربية الفنية في منطقة الفروانية التعليمية عهود السيف، وإلى الموجه الفني للتربية الفنية دلال الشهري، على جهودهما المبذولة وحسن تنظيم المعرض، وما حققه من نجاح وتميز.
وكيل الشؤون التعليمية م. حمد الحمد يعتمد جداول امتحانات الفصل الأول للمرحلة الثانوية
اعتمد الوكيل المساعد لقطاع الشؤون التعليمية بوزارة التربية المهندس حمد الحمد جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2025 - 2026 للمرحلة الثانوية من الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر للأقسام العلمي والأدبي والتعليم الديني. وذكرت وزارة التربية أن امتحانات الصف العاشر والحادي عشر للقسمين العلمي والأدبي ستبدأ في يوم الأربعاء الموافق 17 ديسمبر 2025 ،بينما امتحانات الصف الثاني عشر للقسمين العلمي والأدبي ستبدأ يوم الأحد 4 يناير 2026. أما الصف الثاني عشر من التعليم الديني فستعقد في يوم الأحد الموافق 28 ديسمبر 2025. وأوضحت وزارة التربية أن هناك 15 دقيقة ستضاف على زمن الامتحانات لكل مجال دراسي لمنح الطلبة وقت لقراءة التعليمات والتأكد من عدد أوراق الاسئلة، بالإضافة إلى نصف ساعة لطلبة (صعوبات التعلم) في جميع المواد، وذلك بناءً على قرار مجلس التوجيهات العامة.
- وزارة التربية تفوز بجائزتين بـ منافسات مؤسسة جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز
تتقدّم وزارة التربية بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى الفائزتين بجائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميّز، وذلك بعد إعلان فوزهما رسميًا ضمن جوائز مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورة عام 2025، في الفئتين التاليتين: الأولى فئة المعلم المتميز والتي فازت بها المعلمة / هدى عواض ساري دابي صنهات المطيري معلمة علم النفس في ثانوية عواطف العذبي الصباح بمنطقة الأحمدي التعليمية، والثانية فئة الطالب المتميز والتي فازت فيها الطالبة / حصة براك أحمد جمعة الكعاك من ثانوية فاطمة الصرعاوي بمنطقة حولي التعليمية. وقد أجرى معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اتصالًا هاتفيًا بالفائزتَيْن لتهنئتهما عقب اعتماد فوزهما رسميًا، مشيدًا بهذا الإنجاز المشرف وبالمستوى المتميّز الذي قدمتاه، والذي يعكس صورة مشرّفة للتعليم الكويتي في المحافل الخليجية. وأكد الطبطبائي أن هذا التفوق هو ثمرة الجدية والإخلاص والعمل المتواصل، كما ثمّن الوزير الطبطبائي الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل القائم على إعداد ملفات الترشيح ومتابعتها في مختلف مراحل التقييم، منوّهًا بالدور البارز الذي قام به المنسّق العام للجائزة محمد علي العتيبي في الإشراف والتنظيم والمتابعة الدقيقة. وأشار إلى أن تكامل الجهود والعمل بروح الفريق كان له الأثر الأبرز في تحقيق هذا الإنجاز الوطني المشرف، مؤكدًا أن وزارة التربية ستواصل دعمها الكامل للكفاءات الوطنية وتحفيزها لتحقيق المزيد من النجاحات. وفي هذا الصدد، أكدت وزارة التربية أن هذا الفوز جاء ثمرة مشاركة متميزة بملفات إنجاز احترافية وثّقت مسيرتهم التعليمية والمهنية على مدى ثلاث سنوات، حيث خضعت تلك الملفات إلى عمليات تحكيم دقيقة وفحص مهني شامل، قبل اجتياز المرحلة الأولى من التقييم، ثم الانتقال إلى مرحلة المقابلات الشخصية الإلكترونية، التي عكست مستوى رفيعًا من الجاهزية والتميز في العرض والمحتوى. وأوضحت الوزارة أن اعتماد النتائج تم رسميًا من قبل مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والتربوية، حيث جرى إخطار الفائزين باجتيازهم جميع مراحل التقييم بنجاح، على أن يتم التواصل لاحقًا لتحديد موعد وإجراءات التكريم الرسمية. وأعربت وزارة التربية عن فخرها واعتزازها بهذا الإنجاز التربوي المشرّف الذي يجسّد كفاءة الميدان التعليمي الكويتي، ويعكس مستوى التميّز الذي يحققه المعلمون والطلبة في المشاركات الإقليمية، مؤكدةً أن دعم الطاقات الوطنية وتحفيز الإبداع والريادة يأتي في مقدمة أولوياتها. كما أشارت الوزارة إلى أنه من المقرر تكريم الفائزين في حفل رسمي كبير يُقام على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال شهر مارس 2026، متمنيةً لهم دوام التوفيق ومزيدًا من النجاحات في مسيرتهم التعليمية والمهنية.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







