خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
وزارة التربية تطلق استطلاع رأي إلكتروني عبر تطبيق "سهل" لرفع الملاحظات حول المناهج الجديدة.
بتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي وفي إطار السعي المتواصل للارتقاء بجودة العملية التعليمية وتعزيز مشاركة المجتمع التربوي في تطوير المناهج، أعلنت وزارة التربية عن إطلاق استطلاع رأي إلكتروني عبر تطبيق "سهل" الحكومي، تتيح للعاملين في الوزارة من معلمين وموجّهين ورؤساء أقسام، و مدراء مدارس إضافة إلى أولياء الأمور في مدارس التعليم العام والتعليم الديني، رفع ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول المناهج الجديدة بكل سهولة ويسر. وأكدت وزارة التربية في بيان لها، أن هذه المبادرة تأتي ضمن خطتها الشاملة لمتابعة تطبيق المناهج المطوّرة في الميدان التربوي، وتوحيد قنوات التواصل مع الميدان التربوي من خلال منصة رسمية واحدة لتلقّي الملاحظات والمقترحات حول المناهج الدراسية، والاستماع إلى آراء مختلف الفئات التعليمية، بما في ذلك أولياء الأمور باعتبارهم شركاء أساسيين في تعزيز مسيرة التطوير، موضحة أن هذه الخطوة تهدف إلى دعم عملية التحسين المستمر للمحتوى الدراسي بما يواكب المعايير التربوية الحديثة. وبينت وزارة التربية أن استطلاع الرأي متاح حاليا لتقييم مناهج الفترة الدراسية الأولى و يستمر حتى انتهاء العام الدراسي 2025 - 2026 عبر تطبيق "سهل" ضمن اشعارات التطبيق التي سيتم ارسالها بدءًا من اليوم و تباعا لكافة الفئات المستهدفة لتمكين المستخدمين من رفع ملاحظاتهم ومقترحاتهم بشكل مباشر، على أن يتم تحليلها من قبل فرق تربوية متخصصة في الوزارة، وفق آلية علمية دقيقة تعتمد على التغذية الراجعة بما يرسّخ نهجًا مستدامًا في تطوير المناهج وتحسينها. وإذ أعربت وزارة التربية عن تقديرها الكبير لجهود فرق التأليف من الكوادر الوطنية من موجّهين ومعلمين وتربويين، الذين قدّموا نموذجًا مشرفًا في الالتزام والعطاء، وأسهموا في إعداد مناهج حديثة تعكس هوية الكويت، وتغرس قيمها الوطنية، وتنسجم مع أحدث المعايير العلمية والتربوية، جددت الوزارة تأكيدها على أن باب التواصل مفتوح أمام جميع الملاحظات والمقترحات البنّاءة، في إطار الشراكة المجتمعية بين الوزارة والميدان التربوي، بما يدعم الوصول إلى مناهج وطنية متطورة تواكب التحولات العالمية وتنسجم مع تطلعات رؤية "الكويت 2035". وأوضحت وزارة التربية أن استطلاع الرأي الإلكتروني يمثل خطوة عملية تعزّز مبدأ الشفافية يتيح مشاركة واسعة من الأسرة التربوية، مؤكدة أن مخرجاته ستسهم بشكل مباشر في استدامة تحسين المناهج، وبما يعكس التزام الوزارة المستمر بالاستماع للميدان واتخاذ القرارات المبنية على البيانات والدراسات التربوية الحديثة. وفي ختام البيان، دعت وزارة التربية جميع شركائها في الميدان التربوي وأولياء أمور للمشاركة الفعالة في هذا الاستطلاع، إيمانًا بمنها أن تطوير التعليم مسؤولية وطنية مشتركة.
معالي وزير التربية يستقبل وكيل وزارة التربية والتعليم الإماراتي والوفد المرافق.
استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي في مكتبه، سعادة المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات الشقيقة، والوفد المرافق له، وذلك لمناقشة الأمور المتعلقة باتفاقية التعاون التعليمي بين البلدين، و ذلك في إطار تعزيز العلاقات التعليمية بين دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة. وضم الوفد الإماراتي كلاً من سعادة حمد بالمحينة، الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساندة والأستاذة أسماء الطنيجي مديرة إدارة التعاون الدولي بالإنابة، والأستاذ أحمد العبيدلي أخصائي أول مراسم، والأستاذة الريم النعيمي أخصائي مشاريع خاصة، والأستاذة أميرة العامري، أخصائي علاقات دولية. وحضر من الجانب الكويتي وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد والمدير العام للخدمات التعليمية المساندة مريم العنزي ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي أروى العيار. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التربوية الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين، كما جرى خلال الاجتماع مناقشة خطوات تطوير التعاون في إطار الاتفاقية التعليمية الموقّعة بين دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب استعراض الإجراءات التنفيذية اللازمة لتفعيل بنودها وتعزيز البرامج المشتركة بين الجانبين ،بما يسهم في دعم الجهود الرامية إلى تطوير منظومتي التعليم في البلدين.
“جيل يُبنى ووطن ينهض”.. ملتقى المنهج الوطني الجديد في مدرسة أسماء بنت يزيد الأنصارية
في إطار توجه وزارة التربية نحو تطوير العملية التعليمية وتحديث المناهج بما يواكب متطلبات العصر، ويهدف إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى المتعلمين وتعزيز القيم الوطنية والهوية، نظّمت مدرسة أسماء بنت يزيد الأنصارية الابتدائية للبنات التابعة لمنطقة حولي التعليمية الملتقى الأول للمنهج الوطني الجديد تحت شعار “جيل يُبنى ووطن ينهض”، والذي استمر على مدى يومين، وذلك برعاية وحضور مراقب المرحلة الابتدائية بالتكليف منال الغضبان. وأوضحت مديرة المدرسة ليلى الدبيان أن الملتقى يهدف إلى عرض تطبيقات ريادية لأقسام العلوم، والتربية الإسلامية، والاجتماعيات، واللغة العربية، إلى جانب التعريف بمستجدات المنهج الوطني الجديد، وتعزيز التواصل والتنمية المهنية بين المعلمات، ومناقشة استراتيجيات التدريس الحديثة، متمنيةً دوام التوفيق والنجاح للميدان التربوي. ومن جانبها، أشارت المعلمة حصة الزمهولي من قسم التربية الإسلامية إلى أن الملتقى تضمّن عرض درس تطبيقي بعنوان “مخلوقات الله”، جرى خلاله توظيف البرامج الإلكترونية في تنفيذ المنهج الجديد، بهدف تنمية المهارات الفكرية والإبداعية لدى المتعلمين. كما ذكرت المعلمة آمنة أحمد من قسم العلوم أنه تم خلال الملتقى تقديم شرح تفصيلي لجزئية من الوحدة الرابعة في المنهج الوطني الجديد، تضمن تطبيقاً عملياً يوضح أساليب التدريس الحديثة المتبعة في المناهج المطوّرة.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







