خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

معالي وزير التربية يلتقي أصحاب المعالي المحافظين لبحث وتعزيز سبل التعاون في إصلاح التعليم
في خطوة تعكس روح التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة، واستنادًا إلى توجيهات مجلس الوزراء الموقر، عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم الخميس الموافق 29 مايو 2025 اجتماعًا موسعًا مع أصحاب المعالي المحافظين، لبحث آفاق التعاون المشترك في إطار خطة إصلاح المنظومة التعليمية بالبلاد. وحظي الاجتماع بحضور محافظ العاصمة الشيخ عبد الله سالم العلي الصباح، ومحافظ الفروانية الشيخ عذبي ناصر العذبي الصباح، ومحافظ مبارك الكبير الشيخ صباح بدر صباح السالم الصباح، ومحافظ الأحمدي الشيخ حمد سالم الحمود الصباح، ومحافظ الجهراء حمد جاسم محمد محيسن الحبشي، ومحافظ حولي علي سالم مفلح الأصفر، بالإضافة إلى الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط بالتكليف المهندس محمد الخالدي، ومديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي الأستاذة أروى العيار. وشكل الاجتماع منصة لطرح أبرز التحديات التي تواجه تطوير البيئة التعليمية في مختلف المحافظات، حيث ناقش المجتمعون قضايا تتعلق بالبنية التحتية للمدارس، وأعمال الصيانة الدورية، وأهمية توفير المرافق التعليمية المساندة، بما يسهم في تحسين جودة العملية التربوية وتوفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة للطلبة. وقد عرض معالي الوزير خلال الاجتماع خطة إصلاح التعليم، مستعرضًا أبرز محاورها التنفيذية وما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن الوزارة ماضية بخطى ثابتة نحو تحقيق أهداف استراتيجية تهدف إلى تطوير المدارس وتحديث المناهج وتحسين كفاءة الكوادر التربوية. كما ناقش الحضور احتياجات المدارس استعدادًا للعام الدراسي المقبل، بما يشمل أعمال الصيانة العاجلة، وتوفير كافة التجهيزات المطلوبة، وضمان جاهزية المرافق التعليمية، وذلك بما يلبّي احتياجات الطلبة ويهيّئ بيئة تعليمية متكاملة تضمن بداية عام دراسي ناجحة وآمنة. وأكد معالي الوزير الطبطبائي خلال الاجتماع أهمية هذا اللقاء في تعزيز التنسيق المشترك، والعمل يدًا بيد لتوفير بيئة تعليمية جاذبة وآمنة، تدعم أهداف التنمية الوطنية وتلبي تطلعات الطلبة وأولياء الأمور. وشدد الوزير الطبطبائي على أهمية دعم المحافظين في تنفيذ خطة تطوير التعليم، مشيرًا إلى أن دورهم محوري في تذليل العقبات الميدانية والإسراع في تنفيذ المشاريع التربوية، وتفعيل الشراكة المجتمعية التي تُمكّن الوزارة من تحقيق أهدافها المنشودة. كما أكد معالي الوزير على أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود وتكامل الأدوار بين وزارة التربية والجهات المحلية، بما يحقق التوجهات الوطنية في تعزيز جودة الخدمات التعليمية، ويترجم رؤية القيادة السياسية نحو بناء نظام تعليمي حديث ومتين. واختتم الاجتماع بتأكيد مشترك من الوزير والمحافظين على مواصلة التنسيق الدوري وتشكيل فرق عمل مشتركة لمتابعة تنفيذ المشاريع التعليمية في المحافظات، بما يضمن استمرارية الجهود وتحقيق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات التعليمية. وقد أعرب أصحاب المعالي المحافظون عن دعمهم الكامل لجهود وزارة التربية وخططها التطويرية، مؤكدين استعدادهم التام للتعاون في متابعة وتنفيذ المشاريع التربوية في مختلف المحافظات، بما يعزز المصلحة العامة ويحقق تطلعات الدولة في تطوير القطاع التعليمي. وفي هذا الإطار، قال محافظ الفروانية معالي الشيخ عذبي ناصر العذبي الصباح : “استمعنا إلى عرض شامل قدّمه معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي حول الخطة المستقبلية للوزارة، والتي وجدنا فيها رؤية واضحة وطموحة لتطوير المنظومة التعليمية، ونسأل الله له التوفيق في تنفيذ هذه الخطة المهمة، والتي من شأنها أن تُحدث نقلة نوعية في أساليب التعليم.” من جانبه، ثمّن محافظ الأحمدي معالي الشيخ حمود جابر الأحمد الصباح، مبادرة وزارة التربية في إشراك المحافظين بخططها المستقبلية، قائلاً: “تلقينا دعوة كريمة من معالي وزير التربية لمناقشة خطة طموحة تتألف من ستة محاور رئيسية. وأضاف: لمَسنا من خلال هذا اللقاء جدية الوزارة في تنفيذ هذه الخطة خلال الفترة القريبة المقبلة، ونحن نعتبر هذا التعاون بين المحافظات والوزارة خطوة مثمرة، ونتطلع إلى رؤية نتائجها على أرض الواقع في المستقبل القريب. و الجدير بالذكر إلى أن هذا اللقاء يأتي في إطار تعزيز الشراكة المجتمعية وتكامل الأدوار بين وزارة التربية والجهات المحلية، إدراكًا لأهمية الدور الأساسي الذي يضطلع به السادة المحافظون في دعم مسيرة التعليم، وتفعيل سبل التعاون المشترك بما يسهم في تهيئة بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، تُلبّي احتياجات الميدان التربوي وتدعم جهود التطوير والإصلاح الشامل في قطاع التعليم.

معالي وزير التربية يستقبل وفد شركة نفط الكويت والهيئة العامة للرياضة
استقبل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم، وفدًا من شركة نفط الكويت، ضمّ كلاً من نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والابتكار السيد محمد خليفة عبدالجليل، ومدير مجموعة العلاقات العامة والإعلام السيد محمد البصري، إلى جانب مدير الهيئة العامة للرياضة السيد بشار عبدالله السالم، ورئيس آمري العلاقات المحلية السيد مشعل مزيد المزيد، ونائب المدير العام لقطاع “الرياضة للجميع” بالتكليف السيدة هيا الدهام. وبحث اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين وزارة التربية وكل من شركة نفط الكويت والهيئة العامة للرياضة، لاسيما في مجال دعم الأنشطة الرياضية المدرسية، بما يسهم في تنمية مهارات الطلبة وتوسيع مشاركتهم في البرامج الرياضية. وتناول اللقاء مناقشة مقترح إطلاق دوري رياضي متنوع مشترك للمدارس ،حيث تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجهات الثلاث لوضع تصور شامل للدوري، يتم عرضه على معالي الوزير خلال أسبوعين، مع تحديد مهام كل جهة ومناقشة أفضل الآليات لتنظيم دوري رياضي نوعي يُعنى بصقل المواهب الطلابية وتنمية الثقافة الرياضية في المدارس حضر الاجتماع من جانب الوزارة كل من الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط بالتكليف المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة بالتكليف السيدة مريم العنزي.
وزارة التربية تحدد 2 يونيو موعداً للاختبار المؤجل لوظائف "مدير" و"مدير مساعد"
أصدر الوكيل المساعد للتعليم العام بالتكليف الأستاذ منصور الظفيري، قراراً حدد فيه موعد الاختبار الإلكتروني (المؤجل) لجميع المرشحين في مراحل (رياض الأطفال - الابتدائي - المتوسط - الثانوي) لوظيفة (مدير مدرسة – مدير مساعد) في جميع المناطق التعليمية، وإدارة التربية الخاصة، وإدارة التعليم الديني، وإدارة التعليم الخاص، وذلك يوم الاثنين الموافق 2/6/2025، في مركز تدريب الجابرية. وبحسب القرار، سيكون الاختبار الإلكتروني لمدة ساعتين وربع، وذلك على النحو التالي: - الفترة المسائية: من الساعة الخامسة والربع وحتى الساعة السابعة والنصف.- ضرورة التواجد قبل موعد الاختبار بساعة لجميع المرشحين.- ضرورة إحضار البطاقة المدنية.- يُمنع منعاً باتاً إحضار الهاتف النقال والساعة الإلكترونية إلى مقر الاختبار.- يُمنع دخول الاختبار بعد مرور عشر دقائق من بدايته.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات