وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

حفل انطلاق المبادرة الوطنية "سقيا الغد" للعاصمة التعليمية  

عبر وكيل وزارة التربية بالتكليف م. محمد الخالدي عن سعادته بالمشاركة في حفل انطلاق المبادرة الوطنية "سقيا الغد"، التي نظمتها إدارة منطقة العاصمة التعليمية تحت رعاية وحضور معالي محافظ العاصمة الشيخ عبدالله سالم العلي الصباح في فندق الشيراتون ، حيث تهدف المبادرة إلى تعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الموارد المائية وترسيخ ثقافة الترشيد في استهلاك المياه، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة والطالبات على الإبداع والابتكار في مشاريع علمية وحملات توعوية تسهم في ترسيخ القيم البيئية وتنمية السلوك الإيجابي نحو الموارد الطبيعية. وفي كلمته أشار الخالدي إلى أن الماء نعمة عظيمة ومسؤوليتنا تجاهها تتجاوز حدود الاستخدام اليومي لتشمل غرس قيم الوعي والحرص في نفوس النشء، ليكونوا قدوة في سلوكهم ووعيهم البيئي. كما أكد أن المبادرة تجسد أرقى صور التكامل والتعاون بين مؤسسات الدولة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتدفع أبنائنا الطلاب نحو الإبداع في المشروعات العلمية والحملات التوعوية التي تبرز أهمية هذه النعمة وتحث على الترشيد وتقليل الهدر، انسجاماً مع رؤية الكويت الجديدة نحو مستقبل مزدهر يعتمد على الوعي والمسؤولية. وأضاف أن وزارة التربية حريصة على الدعم الكامل لمثل هذه المبادرات الوطنية الرائدة، إيماناً منها بأن المدرسة هي البذرة الأولى لغرس القيم والممارسات الإيجابية. ويأتي هذا الحدث ضمن سلسلة مبادرات وطنية تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وتغيير السلوك نحو استخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام، مع إشراك الطلبة كمحرك رئيسي للتغيير الإيجابي في المجتمع. أقيم على هامش الحفل معرض توعوي شاركت فيه العديد من الجهات لعرض مبادراتها وجهودها في ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة.

وزير التربية يعقد سلسلة اجتماعات ثنائية على هامش أعمال الدورة ال43 للمؤتمر العام لليونسكو في سمرقند

في إطار حرص دولة الكويت على تعزيز حضورها الدولي في المحافل التربوية والارتقاء بمستوى التعاون التعليمي و التربوي والثقافي مع الدول الشقيقة والصديقة، عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي والوفد المرافق له سلسلة من الاجتماعات الثنائية على هامش أعمال الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و العلوم والثقافة (اليونسكو)، المنعقدة في مدينة سمرقند بجمهورية أوزبكستان، وذلك بمشاركة وفد كويتي رسمي رفيع. وقد جاءت اللقاءات في سياق رؤية معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي الرامية إلى تبادل الخبرات التربوية، والاستفادة من التجارب التعليمية الناجحة عالميًا، وتوسيع نطاق الشراكات في مجالات التعليم العام بكافة مجالاته، إلى جانب تعزيز التعاون مع اليونسكو في مجالات الثقافة والاتصال والتنمية المستدامة، وذلك بحضور المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور علي المضف، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، وعضو هيئة التدريس في جامعة الكويت الدكتور آدم الملا. واستهل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي لقاءاته، بحضور الوفد المرافق، باجتماع مع رئيسة الوفد الفنلندي نائبة وزير التعليم السيدة ميكيلا نيلاندر، ومديرة العلاقات الدولية السيدة يانا بالوارفين، والمستشارة الوزارية السيدة كاتي أنتتالاينن، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين الكويت وفنلندا وسبل تطوير التعاون في المجالات التعليمية المشتركة. وتناول اللقاء مناقشة التجربة الفنلندية المتميزة في تطوير المنظومة التعليمية، لا سيما ما يتعلق بسياسات تدريب وتأهيل المعلمين، والمعايير التعليمية المعتمدة، وتعزيز تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين في مجالات الابتكار التربوي وجودة التعليم. وفي ختام اللقاء، وجّهت نائبة وزير التعليم في فنلندا ميكيلا نيلاندر دعوة رسمية للجانب الكويتي لزيارة فنلندا والاطلاع عن قرب على النظام التعليمي الفنلندي والاستفادة من التجارب والخبرات التربوية المتميزة. كما عُقد لقاء ثنائي بين معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، والوفد المرافق له، مع المندوبة الدائمة لجمهورية سنغافورة لدى منظمة اليونسكو السيدة روزا تشين دانيال، وذلك على هامش أعمال الدورة الثالثة والأربعين للمؤتمر العام للمنظمة المنعقد في مدينة سمرقند بجمهورية أوزبكستان. وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الكويت وسنغافورة في مجالات التعليم والتدريب والتقنيات الحديثة في التعليم، إلى جانب تبادل الخبرات حول السياسات التعليمية الناجحة وبرامج تطوير مهارات المعلمين. وفي هذا السياق، وجّهت المندوبة الدائمة لجمهورية سنغافورة دعوة رسمية لزيارة سنغافورة والاطلاع على النظام التعليمي السنغافوري الرائد وممارساته المبتكرة في تطوير التعليم والتدريب. وكذلك التقى معالي الوزير الطبطبائي، والوفد المرافق له، بالدكتور خالد العناني، وذلك بمناسبة انتخابه مديرًا عامًا جديدًا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وخلال اللقاء، نقل معالي الوزير تهاني القياده السياسية و الشعب الكويتي بدولة الكويت إلى الدكتور العناني، متمنيًا له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، ومؤكدًا ثقة دولة الكويت بقدرة اليونسكو على مواصلة أداء رسالتها العالمية في دعم التعليم والثقافة وحماية التراث الإنساني. وأكد معالي الوزير الطبطبائي حرص الكويت على استمرار دعمها لبرامج ومبادرات اليونسكو، وتفعيل حضورها في المحافل الدولية بما يعكس التزامها الثابت بتعزيز العمل الدولي المشترك في مجالات التربية والثقافة والعلوم. وفي إطار العلاقات الأخوية المتميزة بين الكويت والإمارات، التقى معالي الوزير الطبطبائي والوفد المرافق له بنظيرته الإماراتية معالي وزيرة التربية والتعليم سارة بنت يوسف الأميري، بحضور سعادة وكيل الوزارة محمد القاسم، وسعادة المندوب الدائم لدولة الإمارات لدى اليونسكو علي عبدالله الحاج آل علي. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات التربوية الوثيقة بين البلدين، وسبل تطوير التعاون المشترك في ضوء اتفاقية التعاون التعليمي الموقعة بين الجانبين، إضافة إلى بحث الخطوات التنفيذية لتعزيز تبادل الخبرات في مختلف المجالات التعليمية. كما عقد الوزير الطبطبائي والوفد المرافق لقاءً ثنائيًا مع معالي وزير التربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية الدكتور محمد عبدالرحمن تركو، بحضور المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور علي المضف، وعدد من أعضاء الوفدين الكويتي والسوري. وناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون التربوي في تطوير المنطومة التعليمية إلى جانب التنسيق المشترك في المحافل الدولية، وبخاصة ضمن إطار عمل اليونسكو، بما يخدم الأهداف المشتركة في دعم التنمية التعليمية وتمكين الأجيال. كما اجتمع رئيس الوفد الكويتي الوزير الطبطبائي والأعضاء المرافقين مع رئيس المؤتمر العام لليونسكو السيد خوندكير محمد طلحة، بمناسبة توليه مهامه الجديدة، حيث هنأه معاليه وتمنى له التوفيق، مشيدًا بحسن تنظيم المؤتمر وإدارته المتميزة لأعماله وما شهده من مشاركة دولية واسعة. وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين الكويت واليونسكو في مجالات التعليم والثقافة والاتصال، وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة التحديات الدولية الراهنة، بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز دور المنظمة في دعم التعليم عالميًا. كما التقى معالي الوزير الطبطبائي والوفد المرافق له، بالسيد بهرام علييف، النائب الأول لوزير الخارجية في جمهورية أوزبكستان. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون في المجالات التعليمية والثقافية والعلمية، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأخيرا، عقد معالي الوزير والوفد المرافق له لقاء ثنائي مع الوفد السوداني ممثلا في الوزير تهامي الزين حجر، وزير التعليم والتربية الوطنية والسفير شريف آدم نصر نائب رئيس وفد السودان المشارك في المؤتمر العام لليونسكو، والمستشار صلاح محمد اسحق، القائم باعمال مندوبية السودان لدى اليونسكو، والسكرتير الاول عزالدين موسى بابكر، مسئول مكتب مندوبية السودان لدى اليونسكو لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين الكويتي والسوداني في مجال التعليم.

انطلاق مبادرة تحدي القراءة العربي في الكويت

عقدت اللجنة التنسيقية لتحدي القراءة العربي اليوم اجتماعها الاول بحضور نخبة من المعلمين ورؤساء الأقسام والموجهين المشاركين في مبادرة تحدي القراءة العربي ، وذلك على مسرح وزارة التربية. وبهذه المناسبة قال المنسق العام لتحدي القراءة العربي في دولة الكويت عبدالله البراك إن الاجتماع جاء لشرح الخطة الرئيسة لإطلاق الدورة العاشرة من مبادرة تحدي القراءة العربي، بهدف تشجيع الطلبة على القراءة وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة. وأوضح البراك أن لجنة تحدي القراءة العربي في الكويت تشكلت بتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، تأكيدًا على أهمية المبادرة في بناء جيل قارئ واعٍ لما تحمله القراءة من فوائد تربوية ومعرفية متعددة. وتضمّن الاجتماع عرض رسالة مبادرة تحدي القراءة العربي الهادفة إلى إحداث نهضة في مجال القراءة، إلى جانب استعراض رؤيتها المتمثلة في غرس حب القراءة في نفوس الطلبة. كما تم خلال الاجتماع شرح الدليل التعريفي للمشاركة في التحدي، واستعراض الأهداف العامة للمبادرة، والهيكل التنظيمي لفريق تحدي القراءة في الكويت، وآلية التصفيات ومنظومة التحكيم الخاصة بفئة الطلبة. وقدمت موجهة المكتبات في منطقة العاصمة التعليمية أفراح المطوطح، والحاصلة على لقب “المشرف المميز” في الموسم الثامن من مبادرة تحدي القراءة العربي في إمارة دبي، عرضًا تقديميًا استعرضت فيه تجربتها المتميزة في المشاركة بالمبادرة، متناولة أبرز الممارسات الناجحة التي ساهمت في تحقيق هذا الإنجاز.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106692
المعلمين
520454
الطلبة
1231
المدارس
388457
المستخدمين