خدماتنا
+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية
- انطلاق امتحانات نهاية الفترة الدراسية الأولى لطلبة المتوسطة والعاشر والحادي عشر صباح اليوم
توجّه صباح اليوم الأربعاء الموافق 17 ديسمبر 2025، نحو 191,081 طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة المتوسطة وطلبة الصفين العاشر والحادي عشر من المرحلة الثانوية إلى مدارسهم لأداء امتحانات نهاية الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2025/2026. وقد بلغ عدد طلبة المرحلة المتوسطة 129,071 طالبًا وطالبة، فيما بلغ عدد طلبة الصف العاشر 32,788 طالبًا وطالبة، وبلغ عدد طلبة الصف الحادي عشر 29,222 طالبًا وطالبة. وأدى طلبة الصف العاشر امتحان مادة الفيزياء، فيما تقدم طلبة الصف الحادي عشر بالقسم العلمي لأداء امتحان مادة الرياضيات، بينما أدى طلبة القسم الأدبي امتحاناتهم في مادتي مبادئ علم الجغرافيا وعلم الاقتصاد. ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الصف الثاني عشر الثانوي بقسميه العلمي والأدبي يوم الأحد الموافق 4 يناير 2026، على أن يؤدي طلبة التعليم الديني للصف الثاني عشر امتحاناتهم يوم 28 ديسمبر 2025. وفي إطار المتابعة الميدانية، قام وكيل وزارة التربية بالتكليف المهندس محمد الخالدي بجولة تفقدية لمدرسة سعود الخرجي المتوسطة بنين ومدرسة عقاب الخطيب الثانوية للبنين التابعتين لمنطقة العاصمة التعليمية ، ، للاطلاع على سير الامتحانات والاطمئنان على جاهزية اللجان والإجراءات التنظيمية المتبعة، مؤكداً حرص الوزارة على توفير بيئة تعليمية مناسبة تضمن أداء الامتحانات بسلاسة وانتظام. كما قام الوكيل المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية المهندس حمد الحمد صباح اليوم بزيارة ميدانية إلى ثانوية صالح الشهاب للبنين التابعة لمنطقة حولي التعليمية، يرافقه مدير إدارة الشؤون التعليمية بالمنطقة محمد العتيبي. وأكد الحمد خلال الزيارة الالتزام الكامل بالإجراءات التعليمية والتربوية المعتمدة وفق التوجيهات الرسمية لوزارة التربية، وبتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، مشددًا على أهمية استعداد الإدارات المدرسية لاستقبال طلبة صفوف النقل بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وتهيئة الأجواء الملائمة لأداء الاختبارات، وتعزيز جودة التعليم وتطوير قدرات المتعلمين استعدادًا للاختبارات التحصيلية للفصل الدراسي الأول، مع التأكيد على الالتزام بمواعيد الاختبارات والتحصيل الدراسي الكامل. من جانبه، أوضح مدير إدارة الشؤون التعليمية بمنطقة حولي التعليمية محمد العتيبي أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل من الصف السادس حتى الصف الحادي عشر بالقسمين العلمي والأدبي تسير بصورة منظمة وفق توجيهات معالي وزير التربية، مشيرًا إلى حرص الوزارة على الاستعداد المبكر للاختبارات التحصيلية من خلال الاجتماعات الموسعة مع التواجيه الفنية، وإعداد تطبيقات تعليمية تهدف إلى تنمية مهارات الطلبة في التعامل مع الاختبارات. وأضاف أن الوزارة وفرت بنوك أسئلة ومنصات تعليمية داعمة، من بينها تطبيق مع حمد شات ومنصة عبير وسالم، إلى جانب إتاحة ما يقارب ألف سؤال عبر موقع وزارة التربية الإلكتروني، لمساعدة الطلبة على الاستعداد والمذاكرة للاختبارات التحصيلية. وأكد العتيبي أهمية تعزيز الموارد التعليمية وتوفير منصات الدعم المعتمدة للطلبة والمعلمين بما يضمن تكافؤ الفرص التعليمية وتحقيق أهداف الخطة الأكاديمية للعام الدراسي، مثمنًا في الوقت ذاته الجهود المبذولة من الكوادر التعليمية والإدارية، وحرصهم على الالتزام بالمعايير المهنية، مع مراعاة الصحة النفسية والرفاه الأكاديمي للطلبة خلال فترة الاختبارات، متمنيًا التوفيق والنجاح للجميع.
ندوة تعريفية لمسابقة تحدي القراءة العربي للموسم العاشر في مدرسة خيطان النموذجية بمنطقة الفروانية التعليمية
، أقيمت ندوة تعريفية للطلبة وأولياء الأمور للإطلاع على معايير وآليات مسابقة تحدي القراءة العربي للعام 2025 - 2026. وتأتي هذه الفعالية في إطار خطة المنطقة لتعزيز ثقافة القراءة وتطوير مهارات اللغة والتفكير النقدي لدى الطلبة المشاركين، وتسهيل إجراءات التسجيل ورفع المستندات على المنصة المعتمدة، وذلك بحضور عدد من مديري ومديرات المدارس والطلبة المشاركين. وقد أشار المنسق العام لمبادرة تحدي القراءة العربي عبدالله ناصر البراك خلال الندوة بأنه بتوجيهات معالي وزير التربية جاءت لدعم الهدف الأساسي من الفعالية وهو تشجيع الطلبة على حب القراءة، وتعزيز قدراتهم اللغوية والفكرية، وغرس مهارات التفكير النقدي والقدرة على التحليل والتلخيص، إضافة إلى تعريف المجتمع المدرسي بآلية التسجيل والمتطلبات اللازمة للمشاركة في المسابقة. وشهد الحدث عرضاً تعريفياً يوضح آليات اختيار الكتب المعتمدة وجدول القراءة، إضافة إلى شرح عملي لكيفية التسجيل ورفع الجوازات والمستندات التعليمية عبر المنصة المعتمدة. كما تضمنت الفعالية جلسة أسئلة وأجوبة وتوزيع مواد داعمة للمدارس المشاركة، مثل قوالب الملخصات وتقارير القراءة وكتيبات إرشادية. من جهته أعرب منسق مسابقة تحدي القراءة العربي بمنطقة الفروانية التعليمية عبدالله العجمي عن سعـاته بتعزيز التواصل بين المدارس وذلك بوضع خطة متابعة دقيقة لضمان تنفيذ خطوات المشاركة وفق الجداول الزمنية المحددة. حيث أكد أن مشاركة أولياء الأمور تُعد عاملاً حاسماً في دعم الطلاب وتطوير بيئة تعليمية تشجع القراءة المستمرة، واليوم حرصت إدارة منطقة الفروانية بتنظيم حفل انطلاق مبادرة تحدي القراءة العربي بمدرسة خيطان النموذجية للإبتدائية، حيث تضمن الحفل ورشة تعريفية مميزة بحضور مديري ومديرات المدارس، موضحا أن الهدف الأساسي من الفعالية هو تشجيع الطلبة على حب القراءة لدى المتعلمين وبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم اللغوية والفكرية والتفكير النقدي وغرس حب القراءة في نفوس الطلبة. وبالنسبة للطلبة المشاركين في الحفل، أكد الطالب عمر الدوسري على أهمية حب القراءة لدى الطلاب وربطها بتطوير المهارات اللغوية، فيما شدد الطالب ناصر الرشيدي على أهمية مسابقة تحدي القراءة وأثرها على بناء الشخصية المثالية.
وزير التربية يواصل الاجتماعات التنسيقية لتعزيز جاهزية الميدان التربوي استعدادًا لامتحانات المتوسطة والثانوية
في إطار الحرص على الارتقاء بالمنظومة التعليمية وتعزيز جاهزية الميدان التربوي، وبما ينسجم مع توجهات وزارة التربية الهادفة إلى توفير بيئة تعليمية مستقرة ومحفّزة على التعلّم والإنجاز، يواصل معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي عقد اللقاءات الاجتماعات التنسيقية مع القيادات التربوية والإدارية، للوقوف على احتياجات المدارس، ومتابعة الاستعدادات الجارية، وتذليل التحديات، خصوصًا مع قرب امتحانات المرحلتين المتوسطة والثانوية. وفي هذا الإطار، عقد معالي وزير التربية اجــتماعًا موسّعًا ضم وكـيل الـوزارة للشؤون التعـليمية م. حمد الحمد، والوكيل المساعد للشؤون الفنية والإدارية والمالية م. محمد الخالدي ومديري الشؤون التعليمية في المناطق التعليمية، ومراقبي المراحل التعليمية، حيث جرى بحث احتياجات الميدان التربوي، وسبل دعم الإدارات المدرسية، وتعزيز جاهزيتها خلال المرحلة المقبلة، بما يضمن انتظام العملية التعليمية وسير الامتحانات وفق أعلى معايير الانضباط والعدالة. وأكد معالي الوزير الطبطبائي خلال الاجتماع أن المتعلم يأتي في صدارة أولويات الوزارة، مشددًا على ضرورة تسخير جميع الإمكانيات المتاحة لتوفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة، تسهم في تحقيق أفضل مستويات التحصيل العلمي، لافتًا إلى أن جميع القرارات والإجراءات التنظيمية يجب أن تتمحور حول مصلحة المتعلم أولا، وبما يراعي الجوانب التربوية والنفسية على حد سواء. وأوضح الطبطبائي أن الدور الأساسي لمديري الشؤون التعليمية يتمثل في المتابعة الميدانية الدقيقة لتنفيذ القرارات والتعليمات على أرض الواقع، وتهيئة البيئة المدرسية الداعمة للتعلم من خلال تعزيز الالتزام باللوائح، ورصد أي معوقات أو ملاحظات قد تواجه الإدارات المدرسية، ومعالجتها بفاعلية وسرعة، بما يحقق الأثر التربوي المنشود ويعزز جودة الأداء. كما أكد في الوقت ذاته على الدور الفعال والأساسي لمراقبي المراحل التعليمية، بوصفهم العصب الرئيسي في تنفيذ سياسات الوزارة ومتابعة تطبيق النظم واللوائح على أرض الواقع، وحلقة الوصل بين الوزارة والميدان التربوي، بما يعزّز سرعة الاستجابة للملاحظات، ويسهم في معالجة التحديات ودعم جودة الأداء التعليمي. وفيما يتعلق بفترة الامتحانات، شدّد معالي الوزير الطبطبائي على أهمية مراعاة الجوانب النفسية والتربوية للطلبة، وتهيئة الأجواء المناسبة داخل المدارس، إلى جانب تطبيق القانون على الجميع و ضبط اللوائح المنظمة للامتحانات وتطبيقها بكل عدالة وحزم، بما يضمن الانضباط وحفظ حقوق جميع الأطراف، ويوفّر أجواء مستقرة تساعد الطلبة على أداء اختباراتهم بتركيز واطمئنان. وتطرّق الوزير إلى مسألة تدوير مديري المدارس في المرحلتين المتوسطة والثانوية خلال فترة الامتحانات، مؤكدًا أهمية حسن تنظيم العمل الإداري وتوزيع المهام بما يحقق العدالة والكفاءة، ويضمن استمرارية الأداء المؤسسي، وعدم تأثر سير الاختبارات، مع الاستفادة من الخبرات المتاحة وتبادلها بما يخدم المصلحة العامة. ودعا معالي الوزير إلى اتباع سياسة الباب المفتوح، وتعزيز قنوات التواصل المباشر مع الهيئات التعليمية والإدارية، والاستماع إلى الملاحظات والمقترحات من الميدان التربوي، إلى جانب تكثيف الجولات الميدانية الدورية للقيادات التربوية، للوقوف عن قرب على سير العملية التعليمية داخل المدارس، لا سيما خلال فترة الامتحانات، وتلبية الاحتياجات الفعلية بعيدًا عن الإجراءات الروتينية. كما وجّه معالي الوزير بضرورة تعزيز القيم المهنية وروح المسؤولية، والانتماء المؤسسي داخل الميدان التربوي، مع التطبيق الحازم للنظم واللوائح، مؤكدًا أن المرحلة المقبلة تتطلب رصدًا دقيقًا للتحديات، واقتراح الحلول وفق الأولويات، وبما يضمن جودة الأداء واستدامة التطوير. وأكد الطبطبائي استمرار الوزارة في تلمّس احتياجات الإدارات المدرسية والمعلمين والطلبة، والعمل على إزالة أي معوقات قد تعترض سير العملية التعليمية، بما يوفّر بيئة تربوية مستقرة ومحفّزة على العطاء والإنجاز في مختلف المراحل الدراسية. وفي سياق متصل، اجتمع معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي مع مسؤولي إدارة نظم المعلومات، حيث أكد ضرورة تسريع وتيرة التحول الرقمي، وتطوير الأنظمة الإلكترونية الداعمة للعملية التعليمية والإدارية، بما يسهم في تحسين كفاءة الأداء، ودقة البيانات، وتسهيل الإجراءات، وخدمة الميدان التربوي بصورة أكثر فاعلية. كما اجتمع معالي الوزير الطبطبائي مع مسؤولي إدارة الشؤون القانونية، حيث أكد أهمية الالتزام بالأطر القانونية والنظم المعمول بها، وضمان سلامة الإجراءات والقرارات، وتعزيز ثقافة الالتزام المؤسسي، بما يحفظ حقوق جميع أطراف العملية التعليمية، ويدعم استقرار العمل الإداري والتربوي، ويعزز ثقة المجتمع في منظومة التعليم. وفي إطار تعزيز التكامل المؤسسي وتطوير بيئة العمل الإداري، عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اجتماعًا مشتركًا مع مختصين من إدارتي الشؤون القانونية ونظم المعلومات، جرى خلاله بحث آليات تطوير الإجراءات القانونية ورفع كفاءتها، حيث وجّه معاليه بإعداد نظام إلكتروني متكامل للإجراءات القانونية، يهدف إلى تنظيم العمل، وتسريع إنجاز المعاملات، وضمان دقة البيانات وسلامة الإجراءات، بما يعزز مبادئ الحوكمة والشفافية، ويسهم في دعم اتخاذ القرار، وتحسين جودة الأداء المؤسسي داخل وزارة التربية.
20
عدد المدارس للحالات الخاصة
إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج
لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.
الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.
نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات
إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات







