وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

الطالبة زينة الموينع تحصد المركز الثاني عالميًا في مسابقة الاستدامة البيئية

أعلنت وزارة التربية عن فوز الطالبة زينة حمد الموينع من الصف الثاني عشر علمي في ثانوية شريفة العوضي بمنطقة العاصمة التعليمية، بإشراف معلمة الأحياء جمانة سليمان الصالح، بالمركز الثاني عالميًا في مسابقة Glоbal Sustainability Competition 2025، وذلك من بين مشاركات طلابية واسعة حول العالم، حيث أقيمت المنافسة بتاريخ 17 سبتمبر 2025 عبر المشاركة الإلكترونية ببحث علمي حمل عنوان: "تأثير درجة حموضة التربة ودرجة حرارتها على ديدان الأرض" – The Impact of EarthWorms on Soil pH and Temperature”. وأعربت وزارة التربية عن اعتزازها بهذا الإنجاز المشرّف، مقدمة أسمى التهاني للطالبة الفائزة ولمعلمتها المشرفة على هذا التميز العلمي، مؤكدة أن هذا النجاح يجسد التزام الكويت بدعم طلبتها في المشاركة بالمسابقات العلمية والبرامج الدولية المعنية بالاستدامة وتبادل الخبرات التربوية، وترسيخ مفهوم البحث العلمي والابتكار والوعي البيئي لدى المتعلمين. وأوضحت وزارة التربية أن مشاركة الطالبة الموينع جاءت استجابةً لدعوة وزارة التربية للمدارس بالمشاركة الطلابية في المنافسات الدولية، والتي نظمتها وزارة البيئة الكورية ومؤسسة جونغنو للفنون والثقافة، بالتعاون مع عدد من المنظمات العالمية. وأشارت الوزارة إلى أن مسابقة الاستدامة العالمية للطلاب Global Sustainability Competition 2025، التي حملت شعار "حماية الأرض – Protect the Earth"، تُعد من أبرز المبادرات التعليمية الدولية، وتستهدف الفئة العمرية من 14 إلى 22 عامًا. وقد أطلقتها منظمة WAW (We Art the World) تحت عنوان "الاستدامة البيئية الحضرية – Urban Environmental Sustainability"، بهدف إشراك الطلبة بفاعلية في معالجة القضايا البيئية وتزويدهم بخبرات عملية مميزة. وبيّنت وزارة التربية أن أبواب المشاركة في المسابقة كانت مفتوحة لجميع الطلبة حول العالم مجانًا عبر مسارات متعددة، من بينها: تقديم الأبحاث العلمية، والتصوير، وكتابة المقالات، مؤكدة استمرار دعمها وتشجيعها لطلبة الكويت على المشاركة الفاعلة في المحافل الدولية، بما يعكس الصورة الحضارية المشرقة للكويت ويعزز مكانتها في مجال التعليم والابتكار.

⦁ معالي وزير التربية والقيادات التعليمية يتفقدون عدداً من المدارس للاطمئنان على سير العمل مع بداية العام الدراسي

قام معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي يرافقه وكيل وزارة التربية بالتكليف الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية والفنية المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، بجولة تفقدية صباح اليوم الأربعاء الموافق 17 سبتمبر على عدد من المدارس في مختلف المناطق التعليمية، وذلك للاطمئنان على سير العمل مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2025 - 2026، والتأكد من جاهزية الميدان التربوي بعد اكتمال دوام جميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، والتحاق الطلاب والطالبات بمقاعد الدراسة في جميع المراحل. وشملت الجولة مدرسة محمد علي الوزان المتوسطة بنين التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية،ورافق معالي وزير التربية أثناء الجولة محافظ الجهراء حمد الحبشي و أكد الوزير الطبطبائي خلال الزيارة أن مدينة المطلاع، بما تشهده من توسع عمراني متسارع وانتقال متزايد للأسر إليها، تتطلب مواكبة هذا النمو بتوفير المؤسسات التعليمية والخدمات التربوية التي تلبي احتياجات الطلبة في مختلف المراحل الدراسية. وأوضح أن عدد المدارس العاملة في المدينة بلغ حتى الآن 14 مدرسة، فيما سيصل العدد قريبًا إلى 19 مدرسة مع استلام خمس مدارس جديدة، بما يعزز من تكامل البنية التعليمية ويسهم في خدمة أهالي المنطقة وتوفير بيئة دراسية متكاملة لأبنائهم ، كما توجه وزير التربية لمدرسة خولة بنت ثعلبة الابتدائية بنات التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية، إضافة إلى مدرسة الهمة للبنين ومدرسة النخبة للبنات المتخصصتين لضعاف السمع وذوي القوقعة من مدارس التربية الخاصة في منطقة حولي ، حيث حرص الوزير على الوقوف بشكل مباشر على الأوضاع في الفصول والمرافق المدرسية. وخلال الجولة، استمع معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي إلى الإدارات المدرسية وملاحظات أهل الميدان التربوي، بما في ذلك المقترحات المقدمة من المعلمين والإداريين وأولياء الأمور، مؤكداً أن الوزارة تضع تلك الآراء في مقدمة اهتماماتها ضمن خطط التطوير والتحسين المستمر. وأكد معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحفي أن وزارة التربية تتابع عن كثب انطلاقة العام الدراسي وتعمل بشكل يومي على معالجة أي ملاحظات قد تطرأ، مشيراً إلى أن استقرار الميدان يعد أولوية قصوى، وأن توفير بيئة تعليمية جاذبة وآمنة للمتعلمين مسؤولية تشاركية بين جميع الأطراف. وأوضح الطبطبائي أن فرق المتابعة الميدانية في وزارة التربية ستواصل عملها خلال الأسابيع الأولى للعام الدراسي، لرفع تقارير دورية عن احتياجات المدارس والعمل على تذليلها بشكل عاجل، بما يضمن انتظام العملية التعليمية دون معوقات. كما أكد معالي الوزير حرص وزارة التربية طلبة مدارس التربية الخاصة بكافة فئاتهم،مشيراً إلى أن التربية الخاصة تمثل جزءاً أصيلاً من منظومة التعليم في الكويت، وأن الوزارة تولي هذه الفئة عناية خاصة من خلال توفير السبل التعليمية الملائمة والدعم الفني والإداري اللازم لهم. وأوضح أن المدارس المخصصة للتربية الخاصة تحظى بمتابعة مباشرة لضمان تهيئة بيئة تعليمية آمنة ومتكاملة، وتزويدها بالكوادر المتخصصة والبرامج التربوية التي تساعد الطلبة على تنمية قدراتهم بما يتناسب مع إمكاناتهم. وأضاف الطبطبائي أن وزارة التربية ماضية في خططها لتطوير المناهج وتحديث الوسائل التعليمية بما يواكب متطلبات العصر، لافتاً إلى أن ذلك يسير جنباً إلى جنب مع تطوير البنية التحتية للمدارس في جميع المراحل والمناطق التعليمية، وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة والمعلمين. وشدد معالي الوزير على أن الاهتمام بالمعلم والطالب يمثل محور العملية التعليمية، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تعزيز البرامج التدريبية للكوادر التعليمية، إلى جانب توفير جميع الوسائل الداعمة لتطوير مهارات المتعلمين وصقل قدراتهم. كما دعا معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي الإدارات المدرسية إلى تعزيز التواصل مع أولياء الأمور، وإشراك المجتمع المحلي في دعم العملية التربوية، مشيراً إلى أن نجاح العام الدراسي يعتمد على تضافر الجهود بين المدرسة والأسرة والوزارة. واختتم الطبطبائي تصريحه بالتأكيد على أن وزارة التربية ملتزمة بمتابعة الأعمال أولاً بأول، والعمل على تذليل جميع المتطلبات التي تضمن نجاح العملية التعليمية، وتحقيق أهدافها في تنشئة جيل متعلم وواعٍ قادر على خدمة وطنه والمساهمة في بنائه.

رياض الأطفال تستقبل العام الدراسي الجديد 2025/2026

تشهد اليوم انطلاقة العام الدراسي الجديد لمرحلة رياض الأطفال، حيث باشر الطلبة دوامهم في جميع المناطق التعليمية للعام الدراسي 2025/2026. وبهذه المناسبة، هنأت المديرة المساعدة لروضة البهاء رجاء الظفيري أبناءها الطلبة وأولياء أمورهم بمناسبة بدء العام الدراسي، مؤكدة حرص الكادر التعليمي والإداري على توفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة تسهم في بناء شخصية الطفل وتنمية مهاراته منذ المراحل الأولى. وأشارت الظفيري إلى أن الروضة استقبلت (130) طالبًا في أجواء مفعمة بالأنشطة والفعاليات، لافتة إلى أنه جرى إعداد برنامج خاص لليوم الأول تضمن مسابقات وأنشطة ترفيهية، بالإضافة إلى جولة تعريفية للطلاب في أرجاء المدرسة شملت الفصول الدراسية والمرافق المختلفة التي تم تجهيزها مسبقًا لاستقبالهم مع بداية العام الدراسي الجديد.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106007
المعلمين
508005
الطلبة
1256
المدارس
382362
المستخدمين