خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

⦁ معالي وزير التربية والقيادات التعليمية يتفقدون عدداً من المدارس للاطمئنان على سير العمل مع بداية العام الدراسي
قام معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي يرافقه وكيل وزارة التربية بالتكليف الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية والفنية المهندس محمد الخالدي، والوكيل المساعد للشؤون التعليمية المهندس حمد الحمد، بجولة تفقدية صباح اليوم الأربعاء الموافق 17 سبتمبر على عدد من المدارس في مختلف المناطق التعليمية، وذلك للاطمئنان على سير العمل مع انطلاقة العام الدراسي الجديد 2025 - 2026، والتأكد من جاهزية الميدان التربوي بعد اكتمال دوام جميع أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية، والتحاق الطلاب والطالبات بمقاعد الدراسة في جميع المراحل. وشملت الجولة مدرسة محمد علي الوزان المتوسطة بنين التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية،ورافق معالي وزير التربية أثناء الجولة محافظ الجهراء حمد الحبشي و أكد الوزير الطبطبائي خلال الزيارة أن مدينة المطلاع، بما تشهده من توسع عمراني متسارع وانتقال متزايد للأسر إليها، تتطلب مواكبة هذا النمو بتوفير المؤسسات التعليمية والخدمات التربوية التي تلبي احتياجات الطلبة في مختلف المراحل الدراسية. وأوضح أن عدد المدارس العاملة في المدينة بلغ حتى الآن 14 مدرسة، فيما سيصل العدد قريبًا إلى 19 مدرسة مع استلام خمس مدارس جديدة، بما يعزز من تكامل البنية التعليمية ويسهم في خدمة أهالي المنطقة وتوفير بيئة دراسية متكاملة لأبنائهم ، كما توجه وزير التربية لمدرسة خولة بنت ثعلبة الابتدائية بنات التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية، إضافة إلى مدرسة الهمة للبنات ومدرسة النخبة للبنين المتخصصتين لضعاف السمع وذوي القوقعة من مدارس التربية الخاصة في منطقة حولي ، حيث حرص الوزير على الوقوف بشكل مباشر على الأوضاع في الفصول والمرافق المدرسية. وخلال الجولة، استمع معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي إلى الإدارات المدرسية وملاحظات أهل الميدان التربوي، بما في ذلك المقترحات المقدمة من المعلمين والإداريين وأولياء الأمور، مؤكداً أن الوزارة تضع تلك الآراء في مقدمة اهتماماتها ضمن خطط التطوير والتحسين المستمر. وأكد معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحفي أن وزارة التربية تتابع عن كثب انطلاقة العام الدراسي وتعمل بشكل يومي على معالجة أي ملاحظات قد تطرأ، مشيراً إلى أن استقرار الميدان يعد أولوية قصوى، وأن توفير بيئة تعليمية جاذبة وآمنة للمتعلمين مسؤولية تشاركية بين جميع الأطراف. وأوضح الطبطبائي أن فرق المتابعة الميدانية في وزارة التربية ستواصل عملها خلال الأسابيع الأولى للعام الدراسي، لرفع تقارير دورية عن احتياجات المدارس والعمل على تذليلها بشكل عاجل، بما يضمن انتظام العملية التعليمية دون معوقات. كما أكد معالي الوزير حرص وزارة التربية طلبة مدارس التربية الخاصة بكافة فئاتهم،مشيراً إلى أن التربية الخاصة تمثل جزءاً أصيلاً من منظومة التعليم في الكويت، وأن الوزارة تولي هذه الفئة عناية خاصة من خلال توفير السبل التعليمية الملائمة والدعم الفني والإداري اللازم لهم. وأوضح أن المدارس المخصصة للتربية الخاصة تحظى بمتابعة مباشرة لضمان تهيئة بيئة تعليمية آمنة ومتكاملة، وتزويدها بالكوادر المتخصصة والبرامج التربوية التي تساعد الطلبة على تنمية قدراتهم بما يتناسب مع إمكاناتهم. وأضاف الطبطبائي أن وزارة التربية ماضية في خططها لتطوير المناهج وتحديث الوسائل التعليمية بما يواكب متطلبات العصر، لافتاً إلى أن ذلك يسير جنباً إلى جنب مع تطوير البنية التحتية للمدارس في جميع المراحل والمناطق التعليمية، وتحسين الخدمات المقدمة للطلبة والمعلمين. وشدد معالي الوزير على أن الاهتمام بالمعلم والطالب يمثل محور العملية التعليمية، مؤكداً أن الوزارة تعمل على تعزيز البرامج التدريبية للكوادر التعليمية، إلى جانب توفير جميع الوسائل الداعمة لتطوير مهارات المتعلمين وصقل قدراتهم. كما دعا معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي الإدارات المدرسية إلى تعزيز التواصل مع أولياء الأمور، وإشراك المجتمع المحلي في دعم العملية التربوية، مشيراً إلى أن نجاح العام الدراسي يعتمد على تضافر الجهود بين المدرسة والأسرة والوزارة. واختتم الطبطبائي تصريحه بالتأكيد على أن وزارة التربية ملتزمة بمتابعة الأعمال أولاً بأول، والعمل على تذليل جميع المتطلبات التي تضمن نجاح العملية التعليمية، وتحقيق أهدافها في تنشئة جيل متعلم وواعٍ قادر على خدمة وطنه والمساهمة في بنائه.

رياض الأطفال تستقبل العام الدراسي الجديد 2025/2026
تشهد اليوم انطلاقة العام الدراسي الجديد لمرحلة رياض الأطفال، حيث باشر الطلبة دوامهم في جميع المناطق التعليمية للعام الدراسي 2025/2026. وبهذه المناسبة، هنأت المديرة المساعدة لروضة البهاء رجاء الظفيري أبناءها الطلبة وأولياء أمورهم بمناسبة بدء العام الدراسي، مؤكدة حرص الكادر التعليمي والإداري على توفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة تسهم في بناء شخصية الطفل وتنمية مهاراته منذ المراحل الأولى. وأشارت الظفيري إلى أن الروضة استقبلت (130) طالبًا في أجواء مفعمة بالأنشطة والفعاليات، لافتة إلى أنه جرى إعداد برنامج خاص لليوم الأول تضمن مسابقات وأنشطة ترفيهية، بالإضافة إلى جولة تعريفية للطلاب في أرجاء المدرسة شملت الفصول الدراسية والمرافق المختلفة التي تم تجهيزها مسبقًا لاستقبالهم مع بداية العام الدراسي الجديد.

انطلاق العام الدراسي الجديد لبقية الصفوف الدراسية للعام 2025 / 2026
انطلقت صباح اليوم الدراسة لبقية صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مختلف مدارس الكويت، وسط أجواء من الحماس والجدية، وذلك استكمالًا لعودة طلبة الصف الأول الابتدائي الذين باشروا دوامهم يوم أمس، على أن تستقبل رياض الأطفال أطفالها غدًا. وبدورها أكدت مديرة مدرسة مريم بنت صباح المتوسطة للبنات التابعة لمنطقة حولي التعليمية، نوره مدوه، أن المدرسة استعدت بشكل مكثف لاستقبال نحو 300 طالبة، حيث جرى تجهيز الفصول الدراسية وتقديم برامج توعوية وترحيبية تهدف إلى تهيئة الطالبات لعام دراسي مثمر. وأضافت مدوه أن العام الدراسي الجديد يحمل تطلعات كبيرة نحو تطوير العملية التعليمية، وتطبيق المناهج المحدثة، وتعزيز مهارات الطالبات بما يتماشى مع متطلبات التنمية الوطنية، مبينة أن عدد الكوادر التربوية في المدرسة يبلغ 120 معلمة وإدارية، وجميعهن على أتم الاستعداد للتعاون مع الطالبات وأولياء أمورهن لضمان نجاح المسيرة التعليمية وتحقيق الأهداف المرجوة. وختمت بالتأكيد على أن الطالبة تظل محور العملية التعليمية وركيزتها الأساسية، وأن الجهود ستتضافر هذا العام لتحقيق بيئة تعليمية متميزة تدعم النجاح والتفوق. ومن جانبها، أوضحت رئيسة قسم الرياضيات في المدرسة هنادي فاضل الصباغة أن إدارة المدرسة حرصت على توفير جميع المتطلبات الأساسية والمحافظة على مستوى عالٍ من الجاهزية من خلال أعمال الصيانة والنظافة والتكييف، بما يضمن بداية جادة للعام الدراسي ويدعم انسيابية أداء الطالبات منذ اليوم الأول، متمنيةً لهن عامًا دراسيًا حافلًا بالإنجاز والتميز. وفي السياق ذاته، أكدت الملازم أول بيبي جمال الناصر من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني استمرار الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تحت شعار “طلبتنا ثروة وطن”، والتي تهدف إلى تعزيز قيم الانتماء والالتزام بالقوانين. وأوضحت أن فرق الحملة تواجدت صباح اليوم في مدرسة مريم بنت صباح المتوسطة للبنات بمحافظة حولي، حيث جرى استقبال الطالبات في أول أيام العام الدراسي وسط أجواء من الترحيب والتفاعل الإيجابي. وشددت الناصر على حرص وزارة الداخلية على التواصل المباشر مع الطلبة داخل المدارس بما يسهم في رفع مستوى الوعي الأمني والمجتمعي لديهم، مشيرةً إلى أن الحملة ستتواصل خلال الأيام المقبلة لتشمل مختلف المدارس في جميع المحافظات.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات