خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي: فخورون بإنجازات طلبتنا النوعية التي تعكس صورة مشرفة للشباب الكويتي
أعرب معالي وزير التربية، المهندس سيد جلال الطبطبائي، عن بالغ اعتزازه وفخره بالإنجازين النوعيين اللذين حققهما طلبة وطالبات وزارة التربية مؤخرًا على المستويين العلمي والفني، مؤكدًا أن هذه النجاحات تمثل صورة مشرفة للشباب الكويتي، وتعكس ما تحظى به الطاقات الطلابية من دعم ورعاية على أعلى المستويات. وقال معالي الوزير الطبطبائي في تصريح صحفي: "أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لأبنائنا وبناتنا من فريقFaltech Robotics الحائز على جائزة الحكّام في بطولة VEX العالمية للروبوتات 2025 بعد تقديمه أداءً استثنائياً، وطالبات مدرسة أم كلثوم بنت محمد المتوسطة الفائزات بجائزة أفضل فكرة مسرحية، لما حققوه من إنجاز مشرّف يجسد الإبداع والعزيمة، ويرفع اسم الكويت عاليًا في محافل دولية وعربية مرموقة." وأشار الوزير الطبطبائي إلى أن هذه الإنجازات ما كانت لتتحقق لولا الدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية الحكيمة، بقيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وسمو ولي العهد الأمين الشيخ صباح الخالد، وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف، وحرصها على تمكين الشباب وتوفير البيئة التربوية المحفزة لهم للإبداع والتميّز في شتى المجالات. وأضاف الطبطبائي: "نحن في وزارة التربية نؤمن بأن التعليم لا يقتصر على الجوانب الأكاديمية فقط، بل يشمل بناء الشخصية المتكاملة للطالب، وهو ما جسدته هذه الإنجازات التي تعكس التوازن بين التفوق العلمي والابتكار التقني من جهة، والإبداع الثقافي والفني من جهة أخرى." وأوضح معالي الوزير أن تميز الفريق الطلابي في بطولة VEX العالمية للروبوتات 2025، رغم المنافسة الحادة بين أكثر من 1200 فريق من 60 دولة حول العالم، يجسد المكانة الريادية التي باتت تحتلها الكويت في مجالات الروبوتات والبرمجة، ويعكس اهتمام وزارة التربية بتنمية قدرات الطلبة من خلال تشجيعهم على خوض غمار الابتكار التقني والمنافسة العالمية، وإشراكهم في المسابقات والفعاليات المحلية والخليجية، كما يُعدّ هذا الإنجاز دليلًا حيًّا على جدوى هذا التوجّه، وعلى ما تمتلكه عقول طلبة الوزارة من إمكانات واعدة إذا ما أُتيحت لها البيئة الداعمة والرعاية المؤسسية اللازمة. وأكد الوزير الطبطبائي أن مشاركة طالبات وزارة التربية في مهرجان المسرح المدرسي العربي الثاني، من خلال تقديم فكرة مسرحية بعنوان “وطن واحد.. قلب واحد”، تعكس بوضوح الدور الحيوي الذي تؤديه الأنشطة التربوية، وفي مقدمتها النشاط المسرحي، في ترسيخ مفاهيم الهوية الوطنية، وتعزيز قيم الانتماء والوحدة في نفوس الطلبة، عبر أعمال إبداعية تُجسّد واقعهم وتعبر عن طموحاتهم تجاه وطنهم. كما أشاد الطبطبائي بالكادر التربوي والتعليمي الذي أشرف على تدريب وتأهيل الطلبة والطالبات، مشددًا على أن ما تحقق هو نتاج عمل جماعي وتفانٍ من قبل المعلمين والمعلمات والإدارات المدرسية التي تؤمن برسالة التعليم الشاملة. وختم الوزير الطبطبائي تصريحه قائلًا: "إن وزارة التربية ستواصل دعمها للمواهب الطلابية في مختلف الحقول، وتحرص على تسخير كافة الإمكانات لتعزيز حضور طلبتنا في المنافسات الدولية، إيمانًا منها بأن الإنسان الكويتي هو محور رؤية “كويت جديدة 2035”، وأساس نهضتها ورفعتها.

وزارة التربية تحصد جائزة أفضل فكرة مسرحية في مهرجان عربي بالأردن
حققت طالبات وزارة التربية من مدرسة أم كلثوم بنت محمد المتوسطة إنجازًا مشرفًا بحصولهن على جائزة أفضل فكرة مسرحية متميزة، عن عمل مسرحي من تأليف وإخراج الأستاذة بلقيس رمضان، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المسرح المدرسي العربي الثاني، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال الفترة من 4 إلى 9 مايو 2025، بمشاركة فرق طلابية من عدد من الدول العربية. وشاركت طالبات الكويت في المهرجان بمسرحية حملت عنوان "وطن واحد.. قلب واحد"، جسّدن من خلالها قيم الوحدة والتلاحم الوطني، وسط إشادة واسعة من لجنة التحكيم والجمهور، لما حمله العرض من رسائل إنسانية وإبداع فني ناضج. كما نالت الطالبة لولوة الماجد جائزة أفضل أداء مسرحي – دور ثانٍ، فيما حصدت الطالبة نورة المسعود الجائزة ذاتها، تقديرًا لتميزهما في التمثيل وتقمص الأدوار بأسلوب احترافي يعكس القدرات الفنية الواعدة لدى الطلبة المشاركين. وبهذه المناسبة، هنأت وزارة التربية طالبات مدرسة أم كلثوم بنت محمد المتوسطة على هذا الإنجاز، مؤكدة أن ما تحقق هو ثمرة دعم الوزارة المستمر للأنشطة الفنية والثقافية في المدارس، والتي تسهم في صقل مهارات الطلبة وتنمية مواهبهم في مختلف المجالات. وأشارت الوزارة إلى أن المشاركة الفاعلة لطالباتنا في المحافل الثقافية الإقليمية تعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت، وتؤكد قدرة طلبتنا على التميز والتألق في ميادين الإبداع والابتكار، وليس فقط في الجوانب الأكاديمية. وأكدت وزارة التربية حرصها على ترسيخ المسرح المدرسي كأداة تعليمية فعالة تدمج بين التعلم والفن، وتسهم في بناء شخصية الطالب وتعزيز قيم المواطنة والانتماء، من خلال أعمال فنية هادفة تعبّر عن قضايا المجتمع برؤية طلابية ناضجة. وتقدمت الوزارة بالشكر والتقدير لإدارة المدرسة والكادر التعليمي والتدريبي، مشيدة بالجهود التي بذلت في إعداد وتدريب الطالبات، كما تقدمت بالشكر كذلك لوزارة التربية والتعليم الأردنية على تنظيم هذا المهرجان وإتاحة الفرصة أمام الطلبة العرب لتبادل الخبرات الثقافية والفنية في بيئة تربوية محفزة.

التربية تهنئ فريق Faltech Robotics لفوزه بجائزة الحكّام في بطولة VEX العالمية 2025
تقدّمت وزارة التربية بخالص التهاني والتبريكات لفريق Faltech Robotics بمناسبة فوزه بجائزة الحكّام عن فئة المرحلة الثانوية في الدورة الـ16 من بطولة VEX العالمية للروبوتات 2025، والتي تُعقد سنويًا في ولاية تكساس الأمريكية، بمشاركة أكثر من 1200 فريق يمثلون نحو 60 دولة حول العالم. وقد نال الفريق الكويتي هذه الجائزة الرفيعة بفضل التزامه العالي، وابتكاراته في الحلول الهندسية، وروحه التعاونية التي أثارت إعجاب لجنة التحكيم، رغم عدم فوزه بإحدى الجوائز الرسمية الكبرى. وقد ضم الفريق Faltech Robotics الكويتي الفائز كلًا من الطلبة: ١. محمد موسى البناي- اكاديمية الموهبة والابداع بنين ٢. يوسف حسين التميمي -اكاديمية الموهبة والابداع بنين ٣. يوسف فيصل العبيد- مدرسة البريطانية في الكويت ٤. وداد بدر رضا - اكاديمية الموهبة والابداع بنات ٥. فجر أحمد المقهوي - ثانوية الجزائر بنات ٦. محمد عبدالله العلي - مدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت وأشادت وزارة التربية بالدور المحوري الذي أدّاه البرنامج التدريبي المتخصص الذي تلقّاه الفريق على مدى أشهر، بمتابعة و اشراف التوجيه الفني العام للحاسوب و بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعيه النسائية باشراف لطيفه سليمان المرزوقي و الذي ركز على صقل مهاراتهم بما يعكس التوجه الوطني نحو تمكين الشباب الكويتي بالمعرفة التكنولوجية والمهارات المستقبلية. وأكدت وزارة التربية اعتزازها بهذا الإنجاز، الذي يمثّل الكويت خير تمثيل في المحافل العالمية، ويجسد صورة مشرفة للشباب الكويتي القادر على المنافسة والإبداع، متمنية لأعضاء الفريق دوام التوفيق والتألق في مسيرتهم العلمية والتقنية. جدير بالذكر أن جائزة الحكّام تُمنح تقديرًا للفرق التي تظهر أداءً استثنائيًا في مجالات متعددة، مثل التعاون وروح الفريق، والقدرة على التغلب على التحديات، والتميّز في التوثيق الهندسي أو العرض الشفهي. وفي السياق ذاته، تستعد دولة الكويت للمشاركة للمرة الأولى بفريق من المرحلة الابتدائية في النسخة المقبلة من البطولة، المقرر إقامتها الأسبوع المقبل في ولاية تكساس، ضمن حرص الوزارة على دعم المواهب في مختلف المراحل الدراسية


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات