وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

طلبة ثانوية (أحمد العدواني) يحصدون المركز الأول عالميًا في مسابقة العلوم والتكنولوجيا

في إنجاز علمي جديد يضاف إلى سجل تميز الطلبة الكويتيين على الساحة الدولية، حصل الطالبان خالد أحمد الجمعة، ومحمد عمر الضيّان، من ثانوية أحمد العدواني التابعة لمنطقة العاصمة التعليمية، وبإشراف معلم الجيولوجيا علي حمد معلا، على المركز الأول عالميًا في معرض ومسابقة مصر الدولية للعلوم والتكنولوجيا، عن مشروعهما المبتكر في مجال الذكاء الاصطناعي بعنوان: «وداعًا لانفجار آبار النفط». وقد جاء هذا التتويج بعد منافسة متميزة بين أكثر من 55 مشروعًا عالميًا، شاركت فيها معظم الدول العربية إلى جانب عدد من الدول الأجنبية، حيث تميز المشروع الكويتي بفكرته الإبداعية الهادفة إلى الحد من حوادث انفجار آبار النفط عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المراقبة المبكرة والتحليل التنبؤي. وبهذه المناسبة، تقدّمت وزارة التربية بخالص التهاني والتبريكات إلى الطالبين خالد أحمد الجمعة، ومحمد عمر الضيّان، ومعلمهما المشرف علي حمد معلا، معربةً عن فخرها بهذا الإنجاز المشرّف الذي يُجسد تفوق الطلبة الكويتيين في المحافل الدولية، ويعكس جودة المخرجات التعليمية وجهود المعلمين في رعاية الموهوبين. وقالت الوزارة في بيانٍ لها إن فوز الطلبة الكويتيين بالمركز الأول عالميًا يمثل دليلاً واضحًا على ما توليه وزارة التربية من اهتمامٍ خاص بالابتكار و تنمية مهارات الطلبة الابداعية في مختلف المجالات العلمية ويأتي ضمن توجهاتها الاستراتيجية نحو تمكين الطلبة من مهارات المستقبل وتشجيعهم على خوض مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة. وأشادت وزارة التربية بجهود المعلمين و الموجهين برعاية مواهب الطلبة و تنميتها و بالتعاون المشترك مع النادي العلمي الكويتي، الذي قام بترشيح الطالبين لتمثيل دولة الكويت في المسابقة الدولية التي أُقيمت في القاهرة خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2025، وذلك عقب فوزهما بمراكز متقدمة في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي سنويًا. واختتمت وزارة التربية بيانها بالتأكيد على استمرارها في دعم المبدعين من أبنائها الطلبة، وتوفير البيئة التعليمية المحفزة على التميز والابتكار، بما يسهم في تعزيز مكانة دولة الكويت علميًا على المستويين الإقليمي والدولي.

انطلاق تصفيات كرة القدم للمرحلة الثانوية على مستوى المناطق التعليمية استعداداً لكأس التفوق العام

في إطار الأنشطة الرياضية التي تنظمها وزارة التربية، تنطلق تصفيات النشاط الخارجي لكرة القدم للمرحلة الثانوية على مستوى المناطق التعليمية، حيث تُقام المنافسات لاختيار الفريق الفائز من كل منطقة، تمهيداً لتشكيل منتخب يمثلها في لعبة كرة القدم. وسيُتاح للمنتخبات المتأهلة من المناطق التعليمية المشاركة في بطولة كأس التفوق العام لكرة القدم للمرحلة الثانوية، التي تُقام برعاية شركة نفط الكويت والهيئة العامة للرياضة، وذلك على ملاعب شركة نفط الكويت خلال الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر، بنظام خروج المغلوب. وتضم البطولة ست مناطق تعليمية، على أن تُجرى قرعة جدول المباريات في مقر التوجيه العام للتربية البدنية لتحديد المواجهات والمواعيد النهائية للمنافسات. وفي السياق نفسه، تواصل منطقة حولي التعليمية فعاليات بطولات الألعاب الجماعية والفردية للعام الدراسي 2025-2026، تحت إشراف الموجه الأول للتربية البدنية الدكتور طارق أحمد البناي، حيث تشهد البطولة مشاركة واسعة من مدارس المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائية، المتوسطة، والثانوية. وأوضح الدكتور البناي أن الفعاليات الرياضية انطلقت هذا العام ببطولة المرحلة الابتدائية بمشاركة (19) مدرسة، تلتها بطولة المرحلة المتوسطة بمشاركة (15) مدرسة، فيما تُقام حالياً تصفيات بطولة المرحلة الثانوية لكرة القدم بمشاركة (10) مدارس بنظام خروج المغلوب، على أن تختتم البطولة الأسبوع القادم بتتويج المدارس الفائزة بالمراكز الأولى. وأشار إلى أن النشاط الرياضي في منطقة حولي التعليمية يشمل الألعاب الجماعية مثل كرة القدم، كرة السلة، الكرة الطائرة، وكرة اليد، إضافة إلى الألعاب الفردية كألعاب القوى، وتنس الطاولة، والجمباز، واللياقة البدنية، وهي بطولة تم استحداثها العام الماضي وتُنفذ هذا العام بمشاركة جميع المراحل الدراسية. وبيّن الدكتور البناي أن المدارس الفائزة ستحظى بفرصة تمثيل المنطقة في الأنشطة الخارجية للتوجيه العام للتربية البدنية، لافتاً إلى أن البطولات تحظى باهتمام ودعم خاص من وزارة التربية. وأضاف أن بطولة المرحلة الثانوية لكرة القدم هذا العام تُقام برعاية شركة نفط الكويت، التي تستضيف المباريات على ملاعبها، وتقدّم جوائز قيمة للمراكز الثلاثة الأولى على مستوى المناطق التعليمية، إلى جانب تكريم المدربين والمشرفين المتميزين. وأكد الدكتور البناي أن هذه البطولات تهدف إلى اكتشاف المواهب الرياضية وصقل مهارات الطلبة منذ المراحل الدراسية المبكرة، فضلاً عن تنمية روح المنافسة الشريفة والانتماء للتربية البدنية، مشيراً إلى أنه سُمح بمشاركة لاعبي الأندية في بطولة المرحلة الثانوية لرفع مستوى الأداء وزيادة الحماس بين الفرق المشاركة. واختتم الدكتور البناي بالتأكيد على أن جميع المباريات تُقام في أجواء تربوية ورياضية مثالية، يشرف عليها معلمو التربية البدنية الذين يتولّون التحكيم وفق القوانين الرسمية، بما يجعل المنافسات نموذجاً يحتذى في الروح الرياضية والانضباط السلوكي بين الطلبة

- وزارة التربية تعلن فتح باب التقديم الإلكتروني للتكليف بأعمال المراقب الوطني لامتحانات الفترة الأولى للعام الدراسي 2025 2026-

في إطار الحرص على تطوير آليات العمل الرقابي في الامتحانات وتحقيق أعلى درجات الشفافية والانضباط في سير العملية التقييمية، و بتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية م.سيد جلال الطبطبائي أعلنت وزارة التربية عن فتح باب التقديم للتكليف بأعمال المراقب الوطني إلكترونياً لامتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2025 2026-، وذلك استناداً إلى القرار الوزاري رقم 115 لسنة 2025، الذي يهدف إلى تنظيم إجراءات الاختيار وضمان الكفاءة في الإشراف على لجان الامتحانات في المدارس. وأوضحت وزارة التربية أن التقديم سيكون متاحاً عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة خلال الفترة من 1 إلى 10 نوفمبر 2025، مؤكدة أن التحول نحو المنصة الإلكترونية يأتي في إطار توجه الوزارة نحو التحول الرقمي الشامل وتسهيل الإجراءات أمام الكوادر التعليمية الراغبة في أداء هذه المهمة الوطنية، بما يعزز من سرعة ودقة عملية الترشيح. وبيّنت الوزارة أن شروط التقديم تتضمن أن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وألا تقل خبرته العملية عن ست سنوات تحتسب حتى تاريخ 1 سبتمبر من بداية العام الدراسي الحالي، إلى جانب حصوله على تقدير كفاءة بدرجة ممتاز عن آخر ثلاث سنوات متتالية، وألا تكون هناك أية عقوبات تأديبية سارية بحقه خلال السنوات الثلاث الأخيرة ما لم تُمحَ وفقاً لأحكام الخدمة المدنية أو أُلغيت بحكم قضائي نهائي، بالإضافة إلى تقديم شهادة الحالة الجنائية " من لا حكم عليه " من تطبيق سهل الحكومي. كما اشترطت وزارة التربية ألا يكون للمراقب الوطني أقارب من الدرجة الأولى في الصفوف الثاني عشر أو الحادي عشر أو العاشر، وذلك لضمان الحياد الكامل وتفادي أي تضارب محتمل في المصالح خلال سير أعمال لجان الامتحان. وأضافت الوزارة أن عملية الاختيار ستشمل موظفي وزارة التربية الكويتيين من الوظائف التعليمية والإشرافية، وتشمل: مدير مدرسة، مدير مدرسة مساعد، موجه فني، رئيس قسم مادة دراسية، ومعلم، على أن يُراعى عدم اختيار معلمي المواد الدراسية المدرجة ضمن جدول اختبارات اللجان التي سيشرفون عليها، تحقيقاً لمبدأ الحياد وضماناً لنزاهة سير الامتحانات.  كما أكدت وزارة التربية أن عملية الاختيار الإلكتروني ستكون الخطوة الأولى ضمن منظومة متكاملة من الإجراءات التي تضمن العدالة والموضوعية، تليها مقابلات شخصية للمرشحين من قبل لجنة مختصة في وزارة التربية برئاسة مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتب وزير التربية ، بهدف تقييم الكفاءة المهنية والقدرة على تحمل المسؤولية، تمهيداً لاعتماد قائمة الأسماء المكلفة رسمياً بأعمال المراقب الوطني للفترة الدراسية الأولى 2025 / 2026. وشددت وزارة التربية على أن مهام المراقب الوطني تعد من الركائز الأساسية لنجاح خطوات عملية الامتحانات، إذ يُناط به متابعة تطبيق التعليمات والإجراءات المنظمة داخل اللجان، وضبط أي مخالفات أو تجاوزات، بما يرسخ مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة ويعكس الصورة الحضارية لمنظومة العمل التربوي في وزارة التربية. واختتمت الوزارة بيانها بالتأكيد على أن التواصل مع المرشحين الذين اجتازوا إجراءات المقابلة سيتم لاحقاً لدعوتهم إلى الاجتماع التنسيقي الذي يسبق انطلاق أعمال الامتحانات، بهدف توحيد المفاهيم وتوضيح المهام والمسؤوليات، بما يضمن أداءً متميزاً يعكس التزام وزارة التربية بأعلى معايير الجودة والعدالة في منظومة التقييم التربوي.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106619
المعلمين
520588
الطلبة
1231
المدارس
388281
المستخدمين