وزارة التربية - تفاصيل الخبر

الأخبار

وزارة التربية تطلق حزمة من الدورات التدريبية للتعريف عن المناهج الدراسية وتعزيز كفاءات الميدان التربوي

 

 

انطلاقًا من رؤية وزارة التربية في تطوير المنظومة التعليمية، تعزز الوزارة جهودها في تنفيذ سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة للموجهين الفنيين ورؤساء الأقسام والمعلمين في مختلف المناطق التعليمية،  وذلك في إطار خطة شاملة تهدف إلى الارتقاء بجودة التعليم وتحديث المناهج بما يواكب متطلبات العصر وسوق العمل.

 

 

 

وتأتي هذه الدورات في إطار رؤية وزارة التربية لتأهيل الكوادر التربوية وتمكينها من قيادة التغيير المنهجي بما يضمن تحسين مخرجات التعليم، وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تؤهلهم لمواكبة متطلبات التعليم الجامعي والحياة العملية بثقة وكفاءة. 

 

 

وبدورها أوضحت الموجه  الفني الأول لمادة اللغة الفرنسية أنوار الرضوان أن الدورة التدريبية الثانية ستعقد في ثانوية ناصر السعيد بمشاركة الموجهين في جميع المناطق التعليمية، مبينة أن هذه الدورات تهدف إلى تدريب الموجهين على متابعة الأقسام والإشراف على تطبيق المناهج الجديدة للصفين الحادي عشر والثاني عشر، إلى جانب إعداد دورات للموجهين الجدد بشكل دوري، ودورة ثالثة لرؤساء الأقسام بجميع المدارس. وأضافت أن التركيز سيكون على تدريب الطلبة على اختبار DELF A1 المعترف به عالميًا، مع إضافة مهارة الاستماع ضمن المنهج الجديد

كما كشفت عن تعديل منهج “الاختيار الحر” وإثرائه بموضوعات جديدة تتعلق بالسياحة والسفر لإكساب الطلبة المهارات الأساسية التي يحتاجونها أثناء السفر، مما يعزز ثقتهم في التحدث باللغة الفرنسية.

 

و أفادت الموجه الفني العام للرياضيات بالتكليف دلال الحجرف عن انطلاق دورة تدريبية على مراحل متعددة، تستهدف الموجهين الفنيين ورؤساء الأقسام والمعلمين في جميع المناطق التعليمية. وأوضحت أن الدورة تركز على تحليل المعايير التعليمية وفق الإطار الوطني والمعايير العالمية، التي تشمل محاور العد والجبر والهندسة والقياس والإحصاء والاحتمال، موزعة بطريقة تراعي التدرج من السهل إلى الأصعب، لضمان الترابط بين المواد وبين الصفوف الدراسية. وأضافت أن تغيير الكتب المدرسية جاء استجابة للتطورات العلمية والمعرفية ومتطلبات التنمية وسوق العمل، إلى جانب مراعاة التنوع والفروق الفردية وتعزيز القيم ومهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير النقدي، حل المشكلات، والإبداع. كما بيّنت أن المناهج الجديدة تركز على الفهم العميق والبناء المفاهيمي والتواصل الرياضي، حيث وزعت موضوعات الرياضيات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة على 8 وحدات تعليمية تراعي التدرج المنطقي من البسيط إلى المركب ومن المحسوس إلى المجرد.

وأضافت الحجرف أن الدورة التدريبية تسير على ثلاث مراحل: تهيئة وبناء وعي في الأسبوع الأول، يليها التدريب على المحتوى والتخطيط من الأسبوع الثاني حتى الثامن، وصولًا إلى التدريب على استراتيجيات التدريس طوال الفصل الدراسي.

ومن جهتها  ، أعلنت الموجه الفني الأول لمادة الدراسات العملية د.مريم الشطي  بمنطقة حولي التعليمية  عن تنظيم دورات تدريبية مكثفة لمواكبة التغييرات التي طرأت على منهج الدراسات العملية، لاسيما في مجالي الكهرباء والإلكترونيات والتصميم الداخلي. وأكدت أن الدورة استهدفت 33 موجهاً فنياً في مادة التصميم الداخلي و33 موجهاً فنياً في مادة الكهرباء والإلكترونيات، مشيرة إلى أن مادة التصميم الداخلي تُطرح لأول مرة في المرحلة الثانوية، الأمر الذي يتيح للطلبة فرصة مبكرة للتعرف على هذا التخصص الذي يدرّس في الجامعات والمعاهد الأكاديمية، مما يهيئهم لمواصلة دراستهم الجامعية بشكل يتماشى مع احتياجات سوق العمل.