Sign In

تصريح الوكيل المساعد للشئون الادارية والتطوير الاداري بشأن الوظائف الاشرافية والترفيع الوظيفي

16

Jun 2019

المصدر: العلاقات العامة

أوضح الوكيل المساعد لقطاع الشئون الإدارية والتطوير الإداري فهد الغيص أن قطاع الشئون الإدارية يشمل إدارة الموارد البشرية المسئولة عن جميع موظفي وزارة التربية من خلال التعيينات وإنهاء الخدمة والتعاقدات الداخلية والخارجية , مشيرا أن الوزارة تضم أكثر من 166 ألف موظف وموظفة بالهيئتين التعليمية والإدارية , حيث أكد الغيص أن من أهم الأمور التي تتخذها الوزارة بما يتعلق بالتعيينات الجديدة هي تعيينات المواطنين الكويتيين من خلال ترشيحات ديوان الخدمة المدنية , حيث تستقبل ادارة الموارد البشرية جميع المسجلين بالهيئة الإدارية وافرازهم في قطاعات وزارة التربية حسب رغبة وحاجة كل ادارة , أما أعضاء الهيئة التعليمية فيكون افرازهم حسب عنوان البطاقة المدنية لكل مرشح وذلك عن طريق المناطق التعليمية . وعن اخر المستجدات بشأن الترفيع الوظيفي , قال الغيص أنه بناء على قرارات ديوان الخدمة المدنية , فقد أصبح الترفيع الوظيفي لأعضاء الهيئة التعليمية من خلال المناطق التعليمية , فهناك فرق قد تم تشكيلها بتلك المناطق للنظر بملفات المعلمين والمعلمات واستكمال إجراءات ممن يستحقون الترفيع الوظيفي . وأشار الغيص عما يتعلق بالتعاقدات الخارجية أن الوزارة ممثلة بقطاعي التعليم العام والخاص قد حددت احتياجاتها المطلوبة للعام الدراسي القادم 2019 – 2020 والتي تكمن في 780 تعاقد محلي وخارجي , حيث تمت مخاطبة سفارات دولة الكويت بالخارج للإعلان عن التخصصات المطلوبة لقطاع التعليم العام من المعلمين والمعلمات , وتم كذلك مخاطبة وزارة الخارجية الكويتية للإعلان عن تلك الوظائف التعليمية بكل من المملكة الأردنية الهاشمية و الجمهورية التونسية ودولة فلسطين . وذكر الغيص أنه قد تم فتح موقع الكتروني خاص بوزارة التربية لإدارة الموارد البشرية لاستقبال طلبات الراغبين بالعمل بوظائف الهيئة التعليمية والإدارية حسب التخصصات والشروط والضوابط والخبرات المطلوبة من خلال إعلانات سفارات دولة الكويت بالدول العربية المذكورة سابقا . وقد أوضح الغيص أن الموارد البشرية قد جمعت كل الطلبات وتم اتخاذ قرارات وزارية لتشكيل لجان تقوم بالسفر للدول المذكورة أعلاه للتعاقد الخارجي , مشيرا أن اللجان ستغادر خلال الأسبوع القادم للقيام بمهامها لمقابلة المتقدمين للوظائف واستكمال كافة الإجراءات اللازمة . وذكر الغيص عن التعاقد المحلي أنه قد تم فتح موقع خاص لتقديم الطلبات وتم جميع تلك الطلبات وإرسالها لقطاع التعليم العام لاستكمال الإجراءات الفنية كالاختبارات والمقابلات الشخصية , مشيرا أن وزارة التربية قد أوقفت تعيين أعضاء الهيئة التعليمية من غير الكويتيين بشكل مؤقت لحين اعتماد ميزانية الدولة التي يتم تداولها بمجلس الأمة ومن ثم مجلس الوزراء ويتم بذلك تحديد الدرجات الخاصة بوزارة التربية أسوة بالوزارات الأخرى حسب الحاجة . كما أشار الغيص عن إجراءات الوزارة بشأن إنهاء الخدمة , حيث تم فتح صالات لاستقبال المراجعين من المواطنين والوافدين لإنهاء إجراءاتهم , بالإضافة الى دعم تلك الصالات بموظفين القطاع المالي وإدارة المكتبات حتى يتم إخلاء الطرف للإخوان العاملين بالوزارة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية من ضمنهم المتقاعدين والعاملين بالوزارة ممن يرغبون بإنهاء خدماتهم . وقال الغيص أن عملية الترقية بالاختيار تتم عن طريق ديوان الخدمة المدنية حسب الدرجات المتوفرة وبموافقة وزارة المالية وحسب الشروط والضوابط الخاصة المعتمدة من قبل الخدمة المدنية . كما أوضح الغيص عن الوظائف الإشرافية الشاغرة , حيث ستعلن كل منطقة تعليمية عن تلك الوظائف الإشرافية الشاغرة بالنسبة لأعضاء الهيئة التعليمية العاملين بمدارس وزارة التربية , أما موظفي ديوان عام الوزارة , فسيتم الإعلان عن الوظائف الإشرافية الشاغرة من خلال القطاع , مؤكدا أن جميع إعلانات الوظائف الإشرافية تكون عن طريق الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة التربية . مؤكدا أن تلك الوظائف تعلن من قبل وكيل القطاع نفسه , وذلك حسب احتياجات القطاع , ويكون بذلك تقاعد أحد الشاغلين بوظائف بها أو انتقاله من مكان الى اخر أو ترقيته أو تثبيته , مشيرا أن هناك لجنة متخصصة تنظر لجميع الطلبات المتقدمة وترسلها الى الادارة المعنية لدراستها ويتم اصدار قرار بتشكل لجنة لمقابلة المتقدمين التي تنطبق عليهم شروط وضوابط ديوان الخدمة المدنية , وبذلك يصدر قرار ندب المعني بالوظيفة الإشرافية سواء كان المعني رئيس قسم أو مراقب أو مدير , أما الوظائف الإشرافية العليا , فقد أكد الغيص أنه يجب أن تتم الموافقة أولا عن طريق وكيل الوزارة الذي يخاطب فيه قطاع التعليم العام . وذكر الغيص أنه قد تم اصدار قرار منح مكافآت خاصة للزملاء العاملين في الخدمات المساندة كالخدمات الاجتماعية والنفسية والتقنيات والمكتبات , وذلك من خلال ضوابط أصدرها مجلس الخدمة المدنية , مؤكدا أن ادارة الموارد البشرية تعمل على فتح الملفات وتفعيل القرارات التي تختص بالمخصصات المالية التي أقرها مجلس الخدمة المدنية .