Sign In

نصائح توجيهي الفيزياء واللغة الفرنسية للطلبة

27

Dec 2019

المصدر: العلاقات العامة

استعدادا للاختبارات الفترة الدراسية الأولى للمرحلة الثانوية للصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019/2020م، ذكر الموجه الفني العام لللغة الفرنسية أنور الكندري أن الاستعدادات كانت منذ بداية العام الدراسي الحالي، فقد تم تشكيل لجنة مؤلفة من موجهين أوائل و موجهيين فنيين و تعميم اختبارات الكترونية على المناطق التعليمية للحد من الدروس الخصوصية و المساهمة في تقليصها. و أوضح الكندري أنه تم متابعة الطلبة والطالبات المتعثرين دراسياً من خلال خطط أعدها رؤساء الأقسام وتحت توجيه و إشراف موجهي اللغة الفرنسية بعد اخذ الموافقة من المناطق التعليمية لمعالجة الخلل وتذليل الصعوبات للمتعلمين وتطوير قدراتهم اللغوية. و قال الكندري: " كذلك تم عمل ورش تدريبية بالأنماط الجديدة للاختبار تلائم مستوى طلبة الصف الثاني عشر وتلائم قدراتهم" و أضاف:" ومن ضمن الاستعدادات أيضاً زيارة المراكز التطوعية لمعلمي اللغة الفرنسية حيث تقام فيها المراجعات ومنها ثانوية أحمد الربعي – بنين في منطقة حولي التعليمية". وحول طبيعة أسئلة الاختبار أجاب الكندري قائلاً:" أغلب الأسئلة ذات طبيعة موضوعية الهدف منها اختبار فهم الطالب بشكل عام للغة الفرنسية مع كيفية تمكينه من تطبيق المحادثات البسيطة ". وأكد الكندري أن الاختبار من المنهج الدراسي و لا توجد أسئلة خارجية، مضيفاً الى أن التركيز على المفردات وكيفية صياغة الجمل بشكل صحيح باستخدام الأفعال التي تم تدريسها من خلال المنهج هو المفتاح الرئيسي للنجاح. كما قدم الكندري بعض النصائح للطلبة أبرزها مراجعة الدروس بشكل جيد من خلال المراجعات التي تقدمها غالبية المدارس أو من خلال قنوات المراجعة المجانية على اليوتيوب و القناة التربوية التابعة لوزارة التربية. كما أوصى الطلبة على عدم التسرع في حل الاسئلة وأخذ الوقت الكافي للإجابة و المراجعة و قراءة رأس السؤال جيداً قبل الإجابة عليه، متمنياً التوفيق والسداد لجميع الطلبة والطالبات والحصول على درجات ممتازة نظراً لأن الاختبار سيكون في إطار المنهج الدراسي والأسئلة تتسم بالوضوح. ومن جهته أكد الموجه الأول للعلوم بمنطقة حولي التعليمية و رئيس اللجنة الفنية المشتركة للفيزياء ناصر العبيدلي أن هناك نقاط اساسية لدراسة مادة الفيزياء وتتضمن : تجهيز ما يحتاج له الطالب لدراسة مادة الفيزياء من الكتاب المدرسي و اختبارات سابقة-بنك الاسئلة، و دراسة الوحدة من الكتاب المدرسي ثم تلخيصه بالطريقة التي تناسبه مثل طريقة الخرائط الذهنية أو المخططات، و حل امثلة الكتاب والتدرج بالأمثلة الأسهل إلى الأمثلة الاصعب . وأضاف العبيدلي أنه لابد من فهم خطوات حل المسائل وعدم حفظها لان المسائل تختلف بأفكارهاعن بعضها والحفظ قد يجعل الطالب يحل المسائل بطريقة خاطئة، لافتا إلى ضرورة مراجعة طريقة عمل الاجهزة ووظائفها، ودلالات الرسوم البيانية و حفظ التعاليل وتفسير الأسئلةو العوامل التي تتوقف عليها الكميات الفيزيائية، و تقييم دراستك بحل اختبارات سابقة أو الاختبارات الإلكترونية وكذلك حل بنك الأسئلة. ومضى قائلا: إن كانت لك عزيزي الطالب اهداف منشودة فأنت حتما ستحققها باختيار طريق النجاح