خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المري: امتحان التربية الإسلامية راعى الفروق الفردية… دون استفسارات والخط الساخن لم يتلقَّ أي ملاحظات
أدى طلبة الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي، صباح اليوم، امتحان مادة التربية الإسلامية، ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، في أجواء تربوية هادئة وتنظيم دقيق داخل اللجان. وأكد الموجه الفني الأول لمادة التربية الإسلامية في منطقة حولي التعليمية بالإنابة فهد عبد الرحمن المري، أن الامتحان راعى الفروق الفردية بين الطلبة، مشيرًا إلى أنه تنوّع بين الأسئلة المقالية والموضوعية بما يحقق الأهداف التربوية والمعرفية المقررة. وأوضح المري أن عدد لجان كنترول القسم العلمي بلغ 85 لجنة، شملت نحو 27,771 ورقة امتحان، في حين بلغ عدد لجان كنترول القسم الأدبي 65 لجنة، تضم ما يقارب 12,538 ورقة، مبينًا أن العمل داخل لجان الكنترول يسير وفق خطة منظمة، وبوتيرة مستقرة. وأضاف المري أن الخط الساخن لم يتلقَّ أي استفسارات أو ملاحظات طوال فترة الامتحان، ما يعكس رضا الميدان التربوي عن طبيعة الأسئلة ومستوى الامتحان. وفي ختام تصريحه، تمنى المري التوفيق والنجاح لجميع الطلبة، داعيًا إياهم إلى الاستمرار في الجد والاجتهاد، ومؤكدًا على أهمية التوكل على الله وبذل الأسباب لتحقيق أفضل النتائج .

752طالبًا وطالبة من التعليم الديني يؤدّون امتحان التفسير في أجواء هادئة ومنظمة
في ظل حرص وزارة التربية على توفير بيئة ملائمة لسير الامتحانات وتطبيق المعايير الفنية المعتمدة، أدى طلبة التعليم الديني اليوم امتحان مادة التفسير ضمن امتحانات نهاية العام الدراسي، وسط التزام واضح وانضباط في مختلف اللجان. وأكد عبدالرحمن جاسم الكندري، مشرف توجيه العلوم الشرعية في إدارة التعليم الديني، أن عدد المتقدمين بلغ 752 طالبًا وطالبة، موضحًا أن أوراق الإجابة وُزعت على 6 لجان تصحيح، وفق الضوابط والإجراءات الفنية لضمان الدقة والعدالة في التصحيح. وأوضح الكندري أن الامتحان جاء واضحًا ومتوازنًا، خاليًا من الغموض أو التعقيد، كما لم تُسجل أي استفسارات من قبل الطلبة خلال سير الامتحان. وفي ختام تصريحه، أعرب الكندري عن تمنياته بالتوفيق والنجاح لجميع الطلبة في بقية الامتحانات

معالي وزير التربية يوجّه بإطلاق الأندية الصيفية لإتاحة فرص تعليمية وترفيهية للطلبة خلال العطلة
في إطار حرص معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي على توفير فرص تربوية وأنشطة تعليمية وترفيهية تتيح للطلبة الاستفادة المثلى من العطلة الصيفية، وتعزز من مشاركتهم المجتمعية وتُسهم في صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم في بيئة محفّزة وآمنة، أعلنت وزارة التربية ممثلة في قطاع التنمية التربوية والأنشطة، عن إعادة تشغيل الأندية الصيفية المدرسية خلال عطلة الصيف، وذلك في الفترة من 1 يوليو وحتى 31 أغسطس 2025، تنفيذًا لتوجيهات معالي الوزير. وأوضحت وزارة التربية في بيان لها، أن هذا التوجه يأتي ضمن خطة شاملة تستهدف استثمار أوقات فراغ الطلبة بما يعود عليهم بالنفع، ويساعد في صقل مواهبهم وتطوير مهاراتهم داخل بيئة تربوية داعمة تسهم في تعزيز القيم الإيجابية وترسيخ مفهوم استثمار الوقت في ما يخدم مصلحة الطالب وبناء شخصيته المتكاملة، تماشيًا مع رؤية الوزارة في تفعيل الأنشطة الصيفية وتنمية الجوانب الشخصية والإبداعية لدى الطلبة. وأكدت الوزارة أنها ستقوم بتشغيل 25 ناديًا صيفيًا مجانياً موزعة على مختلف المناطق التعليمية، وتضم هذه الأندية أنشطة رياضية متنوعة مثل كرة القدم، وكرة اليد، وكرة السلة، والسباحة، والبولينج، إلى جانب أنشطة ثقافية مثل نادي المناظرات، وأخرى علمية وتقنية تشمل نادي الروبوت، بالإضافة إلى برامج ترفيهية هادفة تُسهم في تحقيق التوازن بين التعلم والترفيه. وأشارت وزارة التربية إلى أن التسجيل في الأندية الصيفية سيكون متاحًا إلكترونيًا من خلال حساب الطالب على منصة "تيمز" عبر موقع وزارة التربية، وذلك اعتبارًا من تاريخ اليوم الأثنين 16 يونيو 2025 ويستمر طوال فترة تنفيذ البرنامج حتى 30 أغسطس 2025، حيث تُقام الأنشطة في الفترة المسائية من الساعة 4:00 عصرًا حتى 8:00 مساءً، بهدف إتاحة مرونة أكبر لمشاركة الطلبة وتلبية احتياجات الأسر المختلفة. وحرصًا على تحقيق الشمولية والمساواة، أفادت الوزارة بأنها خصصت ناديين صيفيين للطلبة من فئة ذوي الإعاقة، بما يوفّر لهم بيئة تعليمية دامجة تراعي قدراتهم واحتياجاتهم، وتدعم تطورهم في إطار من التقدير والتمكين. وذكرت الوزارة أن الفئة المستهدفة من هذه النوادي تشمل طلبة التعليم العام من مختلف المراحل الدراسية، من المرحلة الابتدائية إلى الثانوية، من البنين والبنات المسجلين في مدارس وزارة التربية، بما يضمن إتاحة الفرصة لأكبر شريحة ممكنة من الطلبة للاستفادة من البرامج المقدّمة في إطار تربوي منظم وهادف. وأكدت أن تنفيذ هذه الأنشطة يتم بإشراف مدربين متخصصين في مجالات متعددة، وتم تصميم البرامج بعناية لتناسب تنوع اهتمامات واحتياجات الطلبة، وتُقدَّم جميع الأنشطة مجانًا دون تحميل أولياء الأمور أي رسوم مالية، ما يعكس التزام الوزارة بتوفير فرص تعليمية وترفيهية عادلة ومتكافئة للجميع. وأكدت وزارة التربية في ختام بيانها أن الأندية الصيفية لا تقتصر على كونها متنفسًا ترفيهيًا للطلاب والطالبات، بل تُعد امتدادًا للدور التربوي والتعليمي الذي تضطلع به الوزارة على مدار العام، حيث تهدف هذه المبادرة إلى ترسيخ ثقافة التعلم المستمر، وتعزيز الانتماء الوطني من خلال أنشطة تربط الطالب بقيم المجتمع ومؤسساته، في بيئة تعليمية مرنة تحفّز على الإبداع والمبادرة وتفتح الآفاق لاكتشاف الطاقات الكامنة لدى أبنائنا المتعلمين.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات