وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

أندية الروبوت الصيفية تختتم فعاليات الأندية الصيفية بموسم حافل بالابتكار والمنافسة

اختتم نادي الروبوت للبنات في ثانوية حبيبة بنت شريق ونادي الروبوت للبنين في ثانوية صلاح الدين فعاليات الأندية الصيفية المدرسية التي أُقيمت خلال العطلة الصيفية، بعد موسم حافل بالأنشطة والمسابقات التي شهدت مشاركة واسعة من الطلبة، وإقبالًا لافتًا من أولياء الأمور ، وتأتي هذه الفعاليات في إطار رؤية وزارة التربية الرامية إلى استثمار أوقات فراغ الطلبة بصورة مثمرة، وتنمية مهاراتهم وصقل مواهبهم في بيئة تعليمية آمنة ومحفزة، تعزز قيم التعاون والإبداع والعمل الجماعي. وفي هذا السياق، ذكرت الموجه الفني للحاسوب بالتكليف منى سالم عوض أن إدراج نشاط الروبوت ضمن الأندية الصيفية يعكس حرص الوزارة على مواكبة التطور التكنولوجي، وتعزيز قدرات الطلبة والطالبات في مجالات العلوم والهندسة والبرمجة ، مؤكدةً أن الروبوت لم يعد مجرد وسيلة ترفيهية، بل أصبح أداة تعليمية متكاملة تسهم في تنمية التفكير الابتكاري وصقل مهارات حل المشكلات. وأضافت عوض أن اليوم الختامي شهد منافسات بطولة تحدي بطلات الروبوت، التي جاءت ثمرة تدريب مكثف استمر شهرين بإشراف مدربات متخصصات، معربة عن اعتزازها بمبادرة وزير التربية لافتتاح أندية الروبوت وإدراج هذا المجال في مناهج الوزارة، بما يسهم في إعداد جيل مبتكر قادر على مواجهة تحديات العصر. من جانبها، أوضحت مدربة النادي في ثانوية حبيبة بنت شريق والتابعة لمنطقة العاصمة التعليمية أمل العجمي أن الفعاليات الختامية تضمنت أربع مسابقات رئيسية هي: المتاهة، اجتياز الحواجز، تتبع الخط، وتنظيف الشعب المرجانية ، وبيّنت أن عدد الطالبات المتأهلات للمرحلة النهائية بلغ 21 طالبة، بواقع 11 طالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية، و10 طالبات من المرحلة الابتدائية. وأكدت أن النادي أسهم في اكتشاف مواهب واعدة تستحق الدعم والرعاية، متمنية أن تكون هذه الفعاليات نقطة انطلاق نحو رحلة ابتكار وتميز على المستويين المحلي والدولي. بدورها، أشادت مدربة النادي وعضو لجنة التحكيم هند العنزي بالمستوى المتقدم الذي أظهرته الطالبات في المنافسات، مؤكدة أن الروبوت أضحى أداة تعليمية عملية تعزز الابتكار وتنمي قدرات الطلبة في مجالات التفكير العلمي وحل المشكلات ، وأعربت عن أملها في استمرار نادي الروبوت ليكون منصة دائمة لإعداد الطلبة وتأهيلهم لعالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

نجاح لافت لنادي ابن العميد الصيفي في تعزيز القيم الرياضية والتربوية

أكد مدير النادي الصيفي في ثانوية ابن العميد التابعة لمنطقة الفروانية التعليمية عبدالله العنزي، أن وزارة التربية تسعى من خلال الأندية الصيفية إلى استثمار أوقات الفراغ لدى الطلبة بطريقة إيجابية، من خلال مزاولة الهوايات وتنمية القدرات في إطار أنشطة هادفة ومثمرة. وأوضح العنزي أن النادي يوفر بيئة صحية تسهم في الاستفادة القصوى من وقت الطلبة، عبر أنشطة رياضية وتعليمية تعزز التوازن النفسي والبدني وتساعد على بناء الشخصية المتكاملة ، مشيراً إلى أن النادي يضم ستة مدربين متخصصين، بواقع مدربين اثنين لكل من كرة القدم وكرة اليد وكرة السلة، حيث يركّز البرنامج على تعزيز اللياقة البدنية، وصقل المهارات الرياضية، وترسيخ القيم التربوية التي تدعم التفاعل الإيجابي وروح الفريق. وأعرب العنزي عن فخره بحصول فريق النادي على المركز الأول في بطولة الأندية الصيفية لكرة القدم، موضحاً أن هذا الإنجاز يعكس جودة الإعداد والتدريب، إضافة إلى البيئة المشجعة التي يوفرها النادي للطلبة. ومن جهته، أشاد معلم التربية البدنية ومدرب النادي الصيفي في مدرسة ابن العميد محمود دشتي، بعودة الأندية الصيفية هذا العام، معتبرًا أنها لعبت دورًا بارزًا في اكتشاف وصقل مواهب الطلبة، خصوصًا في رياضة كرة القدم التي شهدت مشاركة واسعة وإقبالًا ملحوظًا. وأضاف دشتي أن الأنشطة الرياضية تسهم في غرس قيم التعاون، وتعزيز روح الفريق والتنافس الشريف بين الطلاب. وفي ختام حديثه، توجه بالشكر إلى وزارة التربية على دعمها المستمر وحرصها على تهيئة بيئة مناسبة وآمنة تتيح للطلبة ممارسة هواياتهم وتنمية مهاراتهم خلال العطلة الصيفية، مؤكّدًا أن هذه الجهود تترجم التزام الوزارة بتعزيز الجوانب التربوية والبدنية للطلبة في مختلف المراحل.

- الأندية الصيفية المدرسية تقترب من ختام أنشطتها وسط تفاعل واسع للطلبة

في أجواء مليئة بالحماس وروح الإيجابية، تشارف الأندية الصيفية المدرسية في مختلف المناطق التعليمية على اختتام أنشطتها، بعد أن شكّلت طوال الفترة الماضية مساحة تربوية وترفيهية مميزة أتاحت للطلبة استثمار أوقاتهم في أنشطة تنمّي مهاراتهم وقدراتهم، وتنسجم مع توجهات وزارة التربية في ترسيخ القيم التربوية والرياضية. وفي هذا الصدد، أوضح مدرب النادي الصيفي في مدرسة محمد عبدالله الصانع التابعة لمنطقة الأحمدي التعليمية عبدالناصر الشمري، أن فعاليات النادي تنوعت بين كرة اليد وكرة القدم وكرة السلة، مبينًا أن كرة القدم استحوذت على النصيب الأكبر من إقبال الطلبة. وأشار إلى أن النادي لبّى ميول الطلبة المختلفة وأسهم في تنمية مواهبهم، ومنحهم بيئة داعمة لصقل مهاراتهم وتوسيع مداركهم وتعزيز روح الفريق، مؤكداً أن المدربين يتمتعون بكفاءة عالية، وحاصلون على دورات متخصصة في الإسعافات الأولية والتعامل مع الإصابات. من جانبه، أكد مدرب النادي عبدالرحمن السعيد أن عودة الأندية الصيفية هذا العام حظيت باستحسان واسع من جميع المشاركين، لما وفرته من فرص لنشر الثقافة الرياضية واكتشاف مواهب رياضية وقيادية تستحق الدعم والرعاية، متمنيًا أن تشهد هذه الأندية توسعًا وتطويرًا لتكون أكثر شمولية وتنوعًا، بما يتيح استقطاب أعداد أكبر من الطلبة ويحقق الأهداف التربوية المنشودة. أما مدرب النادي سيد أحمد الموسوي، فقد أعرب عن سعادته بالمشاركة في تدريب الطلبة، مشددًا على أن الرياضة ليست مجرد نشاط داخل المركز، بل وسيلة لبناء شخصية الطالب وتعزيز قوته الجسدية والذهنية، متمنيًا أن تستمر هذه الأندية على مدار العام لما تحققه من فوائد تربوية ورياضية كبيرة.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
104458
المعلمين
487829
الطلبة
1256
المدارس
377820
المستخدمين