وزارة التربية - الرئيسية

خدماتنا

tolak

+50

عدد الخدمات

معلم / إداري

هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر

تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة

تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة

هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

المنصات الإلكترونية

منصة استشير

تستقبل الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

المنصة الكشفية

هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

المكتبة الالكترونية

تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية

المنصة المالية

بوابة دخول لعدة انظمة تتعامل مع ميكنة الاجراءات للعمل الورقي الى إلكتروني والتي تكون مرتبطه بالقطاع المالي .
أحدث الأخبار

المسعود: مناهج العلوم الجديدة تواكب التطور وتعزز الهوية الوطنية

ذكرت الموجه الفني العام لمادة العلوم دلال المسعود، بأن وزير التربية قد كلّف التوجيه الفني للعلوم بإعداد مناهج دراسية جديدة للصفوف من الأول إلى التاسع، وذلك في إطار سعي الوزارة لتطوير العملية التعليمية ومواكبة المستجدات العلمية والتربوية. وأوضحت المسعود أن فرق العمل قد باشر بتشكيل لجان متخصصة لوضع مصفوفة المدى والتتابع ، استنادًا إلى الإطار المرجعي الوطني لدولة الكويت، تمهيدًا للبدء بتأليف المناهج الجديدة. وأشارت أنه تم الأخذ بعين الاعتبار أحدث التوجهات العالمية في تصميم هذه المناهج، بما يضمن تعزيز المحتوى العلمي وربطه بالواقع المعاصر. وأضافت أن المناهج الجديدة راعت تضمين مفاهيم الهوية الوطنية، ورفع مستوى الوعي لدى المتعلمين بالقضايا البيئية، لا سيما ترشيد استهلاك الكهرباء والماء، إلى جانب دمج معايير دولية مثل تيمز (TIMSS)، وبيزا (PISA)، ومعايير (NGSS)، التي تركز على بناء المعرفة من خلال الأنشطة والتجارب التطبيقية. وأكدت المسعود على أن الهدف الرئيسي من هذه المبادرة هو تمكين الطلبة من اكتساب المهارات العلمية والعملية اللازمة لمواكبة متطلبات العصر، مشددة على أن أبناء الكويت هم أمل المستقبل وركيزة نهضة الوطن.

التعليم بالتطبيق والابتكار… تجربة رائدة في نادي الروبوت بثانوية حبيبة بنت شريق

أكدت هناء المطيري، رئيس نادي مدرسة حبيبة بنت شريق الثانوية للبنات للروبوت، أن النادي انطلق هذا العام بخطة توجيهية متكاملة تهدف إلى تنمية مهارات الطالبات التقنية والذهنية، في بيئة تعليمية محفّزة تدعم التفكير المنطقي والعمل الجماعي. وأوضحت المطيري أن النادي يعتمد في أنشطته على مسارات تدريبية تبدأ من التأسيس بمفاهيم الروبوت والبرمجة، مرورًا بتطبيقات عملية في تركيب وبرمجة الروبوتات، وصولًا إلى تنفيذ مشاريع وتحديات واقعية. وبيّنت أن الخطة صُمّمت لتتناسب مع الفئات العمرية المختلفة، وهي مقسّمة بحسب الأسابيع الدراسية والمرحلة التعليمية. وأضافت أن عدد الطالبات المسجلات في نادي الروبوت حتى الآن يقدّر بنحو 170 طالبة، موزّعات على أيام الأسبوع بحسب المراحل التعليمية، مع تخصيص يوم الخميس كنشاط مشترك ترفيهي لجميع الفئات. وحول الأنشطة التنافسية، كشفت المطيري أن النادي يستعد لاختتام فعالياته بمسابقة داخلية تحت عنوان “تحدي الأبطال”، تتنافس فيها الطالبات على تصميم وبرمجة روبوتات تؤدي مهام محددة، مع تكريم الفرق الثلاثة الفائزة في حفل ختامي رسمي، برعاية التوجيه الفني العام للحاسوب. كما أشارت إلى أن النادي يعمل على ربط الجوانب النظرية بالتطبيق العملي من خلال تنظيم زيارات ميدانية لمصانع كويتية تستخدم الروبوتات والتقنيات الحديثة، بهدف تعريف الطالبات بالممارسات الواقعية وتوسيع آفاقهن المستقبلية. واختتمت المطيري حديثها بالتأكيد على أن نادي الروبوت يحرص على غرس المهارات التقنية مثل التصميم، والتحكّم، والبرمجة، إلى جانب القيم التربوية كالتزام الوقت، والعمل الجماعي، وتقبّل الرأي الآخر، بما يسهم في بناء شخصية متكاملة معرفيًّا وذهنيًّا وسلوكيًّا، انسجامًا مع أهداف وزارة التربية في دعم مسيرة الطالبات التعليمية . .والتنموية

⦁ وزارة التربية تواصل تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتطوير المناهج وتحقيق جودة تعليمية مستدامة

في إطار الحرص على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية الرشيدة، وتعليمات مجلس الوزراء الموقر، والمتابعة الحثيثة من معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، تواصل وزارة التربية جهودها الرامية إلى تطوير المناهج الدراسية في مختلف المراحل التعليمية، من أجل الارتقاء بمستوى مخرجات التعليم وتحقيق جودة تعليمية مستدامة، وذلك انسجاماً مع رؤية دولة الكويت في بناء مواطن متسلح بالعلم، منفتح على المستقبل، ومتمسك بثوابته الوطنية. عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اجتماعًا موسعًا مع موجهي المواد الدراسية، تناول خلاله مستجدات تطوير المناهج وخطط التدريب المصاحبة، حيث استعرض مع الموجهين أبرز ملامح المناهج الجديدة، ومراحل إعدادها، وآليات تنفيذ خطط التدريب التربوي المرتبطة بها، مؤكداً أهمية التكامل بين فرق التأليف والميدان التربوي في ضمان نجاح تطبيق المنهج وتحقيق الأهداف المنشودة. وتقدّم معالي الوزير بجزيل الشكر والتقدير لجميع الموجهين على جهودهم الوطنية الكبيرة المبذولة في تأليف المناهج الدراسية الجديدة، مثمنًا الدور الحيوي الذي قاموا به خلال المراحل الماضية المختلفة من الإعداد والتطوير، مشيدًا بروح التعاون والتفاني التي أبدوها في سبيل إنجاز هذا المشروع التربوي الاستراتيجي. ووجّه معالي الوزير التواجيه الفنية المختصة إلى إعداد خطط تدريبية شاملة لتأهيل المعلمين على المناهج الجديدة، مشددًا على ضرورة أن تتم هذه الدورات سواء عبر منصة "تيمز" باستخدام التكنولوجيا الحديثة أو بشكل حضوري، وذلك وفق ما تراه كل إدارة توجيه مناسبًا، بهدف تمكين المعلمين من المفاهيم التربوية الحديثة وطرق التدريس المعتمدة، وضمان جاهزيتهم التامة من رياض الأطفال حتى الصف التاسع قبل دوام الطلبة في العام الدراسي الجديد 2025 - 2026. وفي السياق ذاته، أكدت وزارة التربية أن الفرق الوطنية المختصة قد أنجزت بناء المناهج الدراسية الجديدة لمرحلة رياض الأطفال وصفوف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (من الصف الأول حتى التاسع)، حيث بلغ إجمالي الكتب التي تم إعدادها للفصل الدراسي الأول 88 كتابًا، تشمل 2 لمرحلة رياض الأطفال، و46 كتابًا للمرحلة الابتدائية، و40 كتابًا للمرحلة المتوسطة. وأشارت الوزارة إلى أن جميع الكتب تخضع حاليًا لعمليات التدقيق اللغوي والإملائي والتصميم النهائي، تمهيدًا للبدء في طباعتها وفق معايير فنية وتربوية حديثة، مع التأكيد على الالتزام بفلسفة تخفيف الحقيبة المدرسية، حيث ستُطبع الكتب على أربعة أجزاء وفق الخطة الدراسية، لضمان توزيع المحتوى بسلاسة وتخفيف العبء على الطلبة، كما تم إعداد 73 دليلًا للمعلمين لكافة المراحل التعليمية، وذلك لتمكينهم من أدوات المنهج الجديد وتعزيز قدراتهم على توصيل المحتوى وفق الأسس التربوية الحديثة. كما أدرجت وزارة التربية تطويرًا جوهريًا على منهج اللغة الإنجليزية ليواكب المعايير العالمية، حيث ارتكز المنهج على إعداد متعلمين يمتلكون مهارات متكاملة في الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة، وفقًا للإطار الأوروبي المرجعي (CEFR) وبمستويات A1–B1، مع مراعاة معايير اختبارات IELTS وTOEFL، وقد رُوعي في بنائه تحقيق التكامل بين المهارات اللغوية المختلفة، وتلبية الفروق الفردية بين المتعلمين، إلى جانب تعزيز القيم السلوكية مثل الاحترام والتعاون، بما يضمن تعليمًا نوعيًا يتماشى مع المتغيرات الدولية. أما في مجال اللغة العربية، فقد أكدت وزارة التربية أن تطوير المنهج جاء إدراكًا لمكانة هذه اللغة كمكون رئيسي في بناء شخصية المتعلم وتنمية مهاراته التفكيرية والتواصلية، وانطلق كتاب اللغة العربية بحلته الجديدة متضمنًا أربع وحدات تعليمية، تحتوي كل منها على موضوعين رئيسيين يغطيان المهارات اللغوية المختلفة. وقد حرصت فرق العمل الوطنية على إدراج أنشطة تعليمية حديثة تستند إلى مهارات القرن الحادي والعشرين، كالتحليل الناقد والتواصل والتعلم الذاتي، وقد جاء تصميم الكتاب ثمرة جهد وطني تربوي متميز يهدف إلى مساندة المعلم وتحقيق نتائج تعليمية فاعلة تُواكب تطلعات المستقبل. وشددت الوزارة على أن فلسفة المنهج الجديد في جميع الصفوف الدراسية بُنيت بسواعد وطنية تربوية من المعلمين والموجهين ذوي الخبرة، ووفق معايير علمية محكمة، بما يضمن تحقيق الأهداف التربوية المنشودة، ويرتكز المنهج على مجموعة من الأسس والمبادئ، من أبرزها: تطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين في التفكير والتحليل والإبداع، وتعزيز الهوية الوطنية من خلال إدخال منهج "الاجتماعيات" للصفوف الأولى (وطني1، وطني2، وطني3). كما تم بناء المحتوى بشكل تصاعدي متكامل عبر الصفوف الأخرى، وإدراج مفاهيم النزاهة، وقوانين الدولة، والتربية المدنية ضمن السياقات التعليمية، بالإضافة إلى اعتماد أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات (STEM) في مادتي العلوم والرياضيات، والتركيز على المتعلم كمحور للعملية التعليمية، مع مراعاة الفروق الفردية وتلبية احتياجات الموهوبين، فضلاً عن تنوع مصادر المعرفة، وتنظيم المحتوى بشكل تكاملي بين المواد الدراسية. ولفتت وزارة التربية إلى أن الأنشطة المدرسية في جميع الصفوف الدراسية سيتم مواءمتها بما يتسق مع التوجهات الحديثة للمناهج، لتصبح جزءًا من منظومة تعليمية متكاملة تعزز من شخصية المتعلم ومهاراته. وفيما يتعلق بمناهج رياض الأطفال، أوضحت الوزارة أن المنهج الجديد يُعد خطوة استراتيجية تهدف إلى إعداد الطفل تربويًا ومعرفيًا واجتماعيًا بشكل متكامل، في بيئة تعليمية غنية ومحفزة تدعم نموه الشامل، حيث تستند أهداف المنهج إلى تنمية شخصية الطفل المتكاملة في مجالات التواصل، والتعبير، والاكتشاف، والتفاعل الإيجابي، واكتساب المفاهيم الأساسية في اللغة والرياضيات والعلوم بطريقة مبسطة ومترابطة، وتعزيز التفكير الإبداعي والناقد عبر الأنشطة التفاعلية القائمة على اللعب والاستكشاف، وترسيخ القيم الوطنية والدينية والاجتماعية، وتنمية المهارات الحركية الدقيقة والعامة. وأكدت وزارة التربية أن بناء المناهج الدراسية لمرحلة رياض الأطفال تم وفق منهج بنائي تكاملي، يعتمد على تنظيم المحتوى ضمن وحدات دراسية مترابطة تُبنى بشكل تدريجي ومدروس، ويقوم هذا النهج على التعلم من خلال الخبرة المباشرة والتفاعل مع البيئة، بما يعزز من إدراك الطفل للمعرفة بطريقة ممتعة وتطبيقية، وقد تم إعداد دليل المعلمة للمستويين الأول والثاني بأسلوب تربوي منهجي داعم، إلى جانب كراس الطفل الذي يتضمن أنشطة وتطبيقات تفاعلية ممتعة تعزز من المفاهيم المستهدفة. وفي الختام، جدّدت وزارة التربية شكرها وتقديرها لجميع فرق عمل التواجيه الفنية، مشيدة بروح العمل الجماعي التي أبدوها خلال مرحلة إعداد وتصميم المحتوى، ومؤكدة أن فرق التواجيه المختصة أعربت بدورها عن امتنانها لثقة معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي في الميدان التربوي، خصوصًا الموجهين وفرق التأليف، ومعلنة عن استعدادها التام لمواصلة أداء واجبها الوطني تجاه الطلبة والمنظومة التعليمية.

خدمات ذوي الإعاقة
About

20

عدد المدارس للحالات الخاصة

About
img

إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة

تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

img

تميز طلبة التربية الخاصة

حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

img

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين

قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

img

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم

تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد

الأمن السيبراني
About
About

الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية

الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

icon

الأهداف

وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

icon

نطاق العمل

تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

img

سياسة الاستخدام المقبول

يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

img

المخاطر السيبرانية

في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

الاعلانات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إحصائيات و أرقام
106080
المعلمين
522043
الطلبة
1256
المدارس
366911
المستخدمين