خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

وزارة التربية تحصد جائزة أفضل فكرة مسرحية في مهرجان عربي بالأردن
حققت طالبات وزارة التربية من مدرسة أم كلثوم بنت محمد المتوسطة إنجازًا مشرفًا بحصولهن على جائزة أفضل فكرة مسرحية متميزة، عن عمل مسرحي من تأليف وإخراج الأستاذة بلقيس رمضان، وذلك ضمن فعاليات مهرجان المسرح المدرسي العربي الثاني، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم الأردنية خلال الفترة من 4 إلى 9 مايو 2025، بمشاركة فرق طلابية من عدد من الدول العربية. وشاركت طالبات الكويت في المهرجان بمسرحية حملت عنوان "وطن واحد.. قلب واحد"، جسّدن من خلالها قيم الوحدة والتلاحم الوطني، وسط إشادة واسعة من لجنة التحكيم والجمهور، لما حمله العرض من رسائل إنسانية وإبداع فني ناضج. كما نالت الطالبة لولوة الماجد جائزة أفضل أداء مسرحي – دور ثانٍ، فيما حصدت الطالبة نورة المسعود الجائزة ذاتها، تقديرًا لتميزهما في التمثيل وتقمص الأدوار بأسلوب احترافي يعكس القدرات الفنية الواعدة لدى الطلبة المشاركين. وبهذه المناسبة، هنأت وزارة التربية طالبات مدرسة أم كلثوم بنت محمد المتوسطة على هذا الإنجاز، مؤكدة أن ما تحقق هو ثمرة دعم الوزارة المستمر للأنشطة الفنية والثقافية في المدارس، والتي تسهم في صقل مهارات الطلبة وتنمية مواهبهم في مختلف المجالات. وأشارت الوزارة إلى أن المشاركة الفاعلة لطالباتنا في المحافل الثقافية الإقليمية تعكس الوجه الحضاري لدولة الكويت، وتؤكد قدرة طلبتنا على التميز والتألق في ميادين الإبداع والابتكار، وليس فقط في الجوانب الأكاديمية. وأكدت وزارة التربية حرصها على ترسيخ المسرح المدرسي كأداة تعليمية فعالة تدمج بين التعلم والفن، وتسهم في بناء شخصية الطالب وتعزيز قيم المواطنة والانتماء، من خلال أعمال فنية هادفة تعبّر عن قضايا المجتمع برؤية طلابية ناضجة. وتقدمت الوزارة بالشكر والتقدير لإدارة المدرسة والكادر التعليمي والتدريبي، مشيدة بالجهود التي بذلت في إعداد وتدريب الطالبات، كما تقدمت بالشكر كذلك لوزارة التربية والتعليم الأردنية على تنظيم هذا المهرجان وإتاحة الفرصة أمام الطلبة العرب لتبادل الخبرات الثقافية والفنية في بيئة تربوية محفزة.

التربية تهنئ فريق Faltech Robotics لفوزه بجائزة الحكّام في بطولة VEX العالمية 2025
تقدّمت وزارة التربية بخالص التهاني والتبريكات لفريق Faltech Robotics بمناسبة فوزه بجائزة الحكّام عن فئة المرحلة الثانوية في الدورة الـ16 من بطولة VEX العالمية للروبوتات 2025، والتي تُعقد سنويًا في ولاية تكساس الأمريكية، بمشاركة أكثر من 1200 فريق يمثلون نحو 60 دولة حول العالم. وقد نال الفريق الكويتي هذه الجائزة الرفيعة بفضل التزامه العالي، وابتكاراته في الحلول الهندسية، وروحه التعاونية التي أثارت إعجاب لجنة التحكيم، رغم عدم فوزه بإحدى الجوائز الرسمية الكبرى. وقد ضم الفريق Faltech Robotics الكويتي الفائز كلًا من الطلبة: ١. محمد موسى البناي- اكاديمية الموهبة والابداع بنين ٢. يوسف حسين التميمي -اكاديمية الموهبة والابداع بنين ٣. يوسف فيصل العبيد- مدرسة البريطانية في الكويت ٤. وداد بدر رضا - اكاديمية الموهبة والابداع بنات ٥. فجر أحمد المقهوي - ثانوية الجزائر بنات ٦. محمد عبدالله العلي - مدرسة الإنجليزية الجديدة في الكويت وأشادت وزارة التربية بالدور المحوري الذي أدّاه البرنامج التدريبي المتخصص الذي تلقّاه الفريق على مدى أشهر، بمتابعة و اشراف التوجيه الفني العام للحاسوب و بالتعاون مع الجمعية الثقافية الاجتماعيه النسائية باشراف لطيفه سليمان المرزوقي و الذي ركز على صقل مهاراتهم بما يعكس التوجه الوطني نحو تمكين الشباب الكويتي بالمعرفة التكنولوجية والمهارات المستقبلية. وأكدت وزارة التربية اعتزازها بهذا الإنجاز، الذي يمثّل الكويت خير تمثيل في المحافل العالمية، ويجسد صورة مشرفة للشباب الكويتي القادر على المنافسة والإبداع، متمنية لأعضاء الفريق دوام التوفيق والتألق في مسيرتهم العلمية والتقنية. جدير بالذكر أن جائزة الحكّام تُمنح تقديرًا للفرق التي تظهر أداءً استثنائيًا في مجالات متعددة، مثل التعاون وروح الفريق، والقدرة على التغلب على التحديات، والتميّز في التوثيق الهندسي أو العرض الشفهي. وفي السياق ذاته، تستعد دولة الكويت للمشاركة للمرة الأولى بفريق من المرحلة الابتدائية في النسخة المقبلة من البطولة، المقرر إقامتها الأسبوع المقبل في ولاية تكساس، ضمن حرص الوزارة على دعم المواهب في مختلف المراحل الدراسية

معالي وزير التربية يفتتح ملتقى يوم الأصم الكويتي الخامس
أكد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي أن دولة الكويت، بقيادتها السياسية الحكيمة، تواصل التزامها بتمكين ذوي الإعاقة من حقوقهم التعليمية والاجتماعية، لافتًا إلى أن وزارة التربية ماضية قدمًا في تطوير المنظومة التعليمية بما يتماشى مع التزاماتها الدولية، ولا سيما اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة (CRPD). جاء ذلك في كلمة ألقاها معالي الوزير المهندس سيد جلال الطبطبائي صباح اليوم الخميس الموافق 8 مايو 2025، خلال حضوره ملتقى يوم الأصم الكويتي الخامس، الذي نظمه معهد المرأة للتنمية والسلام تحت شعار “صرخة الأصم”، في المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، بالتعاون مع إدارة مدارس التربية الخاصة. وقال الوزير الطبطبائي إن شعار "صرخة الأصم" ليس مجرد عنوان، بل هو رسالة وعي وإصرار تعبّر عن طاقات واعدة وقدرات متميزة لأبنائنا وبناتنا من ذوي الإعاقة السمعية، الذين يستحقون منا كل الدعم والرعاية والتمكين، موضحاً أن هؤلاء الأبناء قادرون على أداء دورهم الكامل في بناء مجتمع متكافئ يحتضن جميع طاقاته، انطلاقًا من إيمان الدولة بحقهم في التعليم والمشاركة الفاعلة في نهضة الوطن. وأشار الطبطبائي إلى أن تأسيس أول مدرسة متخصصة لذوي الإعاقة السمعية في الكويت، وهي "مدارس الأمل" في العام الدراسي 1959/1960، كان محطة مهمة في مسيرة دعم هذه الفئة، مبينًا أن الوزارة تتبنى سياسة تربوية استراتيجية تعزز مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، من خلال دعم التعليم الدامج، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتقديم برامج التأهيل المهني التي أثمرت عن تخريج كفاءات وطنية متميزة أثبتت وجودها في سوق العمل، بما في ذلك قطاع التعليم. ونوّه الطبطبائي بالتعاون القائم بين وزارة التربية ومؤسسات التعليم العالي، مثل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، لتوفير مترجمي لغة الإشارة للطلبة الصم في المرحلة الجامعية، بما يضمن استمرارية الدعم الأكاديمي. وكشف الطبطبائي عن مشروع إنشاء "مركز التقييم والعلاج الشامل"، المقرر افتتاحه مع بداية العام الدراسي 2025/2026، والذي سيوفر خدمات متكاملة للطلبة ذوي الإعاقة، إلى جانب دورات متخصصة لنشر لغة الإشارة في المجتمع. وفي حديثه عن المعرض المصاحب للملتقى، أعرب الطبطبائي عن إعجابه بما قدّمه طلبة مدارس التربية الخاصة من أعمال فنية ملهمة جسّدت طاقاتهم الكامنة وإرادتهم الصلبة، مؤكدًا أنهم يمثلون نماذج يُحتذى بها في الإصرار والتحدي وتحويل الصعوبات إلى إنجازات. ووجّه الطبطبائي رسالة تقدير للمعلمين، قائلًا: “نفخر بعطائكم ودوركم الأساسي في استكمال مسيرة دعم وتمكين الطلبة من ذوي الإعاقة، وإننا نثمّن جهودكم المخلصة، التي تسهم في تطوير قدراتهم وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع”. كما شدّد على أن الدعم السياسي من القيادة الرشيدة يشكل ركيزة أساسية لتعزيز حضور ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع، مسترشدين بتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، حفظه الله. وفي ختام كلمته، توجّه معالي الوزير بجزيل الشكر إلى الدكتورة كوثر الجوعان، رئيس معهد المرأة للتنمية والسلام، على جهودها المميزة في تنظيم هذا الملتقى الإنساني، وإلى مدير عام مركز تعزيز الوسطية الدكتور عبدالله الشريكة ، وإلى مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج الدكتور محمد الشريكة. كما أشاد بجميع المشاركين والمشاركات الذين أسهموا في إنجاح فعالياته، لا سيما من خلال الجلسات الحوارية التي ناقشت قضايا تربوية واجتماعية وقانونية وصحية، وكذلك من خلال الابتكارات الهادفة التي قدمها المخترعون دعمًا لذوي الإعاقة، ما يعكس التزامًا وطنيًا عميقًا بقضيتهم. ومن جانبها، أعربت رئيس معهد المرأة للتنمية والسلام، المحامية كوثر الجوعان، عن تقديرها للجهود الرائعة التي شاهدناها وسنشهدها من أعمال أبنائنا وبناتنا من ذوي الإعاقة السمعية، قائلة : “أتقدم بجزيل الشكر والامتنان للمعلمين والمرشدين في مدارس التربية الخاصة، وعلى رأسهم مدير الإدارة الأستاذ عبدالعزيز السويد”. وأضافت الجوعان: “ما شاهدناه اليوم من أداء وتنظيم متميز، يعيد إلى أذهاننا تلك السنوات الماضية التي كان للمعاهد الخاصة فيها دور اجتماعي وتربوي كبير”. كما شدّدت الجوعان على ضرورة الاهتمام بفئة ذوي الإعاقة السمعية تمامًا كما نهتم ببقية الفئات الاجتماعية، مؤكدة أنهم يشكّلون نسيجًا جميلًا موحّدًا لهذا البلد الطيب المعطاء، وختمت بتمنياتها لهم بدوام التقدم والنجاح في مسيرتهم التربوية. ومن جانبه، قال مدير إدارة مدارس التربية الخاصة عبدالعزيز السويد: "نقف اليوم جميعًا لنحتفي بشريحة غالية من مجتمعنا، هم إخوتنا وأبناؤنا من ذوي الإعاقة السمعية"، مشيرًا إلى أن هذا اليوم ليس فقط للاحتفال، بل هو تذكير بمسؤوليتنا تجاههم، واعتراف بحقوقهم، وتقدير لجهودهم ومواهبهم وإنجازاتهم. وأضاف: "لقد أولت قيادتنا الرشيدة – رعاها الله – اهتمامًا بالغًا بذوي الاحتياجات الخاصة، وسعت إلى توفير البيئة التعليمية الداعمة التي تضمن لهم تكافؤ الفرص والاندماج في المجتمع بكل فاعلية"، منوهاً إلى أن إدارة التربية الخاصة تؤمن بأن الإعاقة لا تعني العجز، بل هي دافع لبذل المزيد من الجهد والعطاء. وأكد السويد على أهمية لغة الإشارة كوسيلة للتواصل، وعلى ضرورة تمكين المجتمع من فهمها واستخدامها، موضحًا أنها جسر التفاهم بيننا وبين الصم، ووسيلة لدمجهم الكامل في كل جوانب الحياة. وعلى هامش الملتقى، تم افتتاح المعرض الخاص بالأعمال اليدوية التي نفذها طلبة مدارس التربية الخاصة، حيث حظي المعرض بإعجاب واستحسان وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، والضيوف الذين حضروا الافتتاح.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات