خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

- إطلاق خطة عمل جديدة تركز على رفع الكفاءة وترشيد الإنفاق وتمثل نقلة نوعية في الأداء المؤسسي
في إطار تنفيذ توجيهات معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وتأكيدًا على التوجه نحو رفع كفاءة الأداء وترشيد الإنفاق، وجه م. الطبطبائي في تطبيق خطة عمل شاملة استعدادًا للعام الدراسي 2025 /2026، تقوم على إعادة هيكلة فرق العمل الميدانية المكلفة بصيانة وتجهيز المباني المدرسية، وذلك ضمن الجهود الحثيثة التي من شأنها تأمين الجهوزية الكاملة بما يضمن انطلاقة عام دراسي مستقر ومنظم في جميع مدارس البلاد، ويحقق في الوقت ذاته أفضل استثمار للموارد المالية والبشرية. وانسجامًا مع هذا النهج، وبعد سلسلة اجتماعات بين معالي وزير التربية و القيادات التربوية بشأن إعادة هيكلة عمل فرق الاستعداد للعام الدراسي لتكون أكثر فعالية، اعتمدت الوزارة هذا العام آلية جديدة و فق تصور أكثر كفاءة في تنظيم فرق الاستعداد للعام الدراسي، تمثلت في تشكيل 10 فرق ميدانية متخصصة تضم 100 مهندس وفني وإدارات مختصة، بالإضافة إلى فريق مركزي أساسي مكون من عدة إدارات مختصة في أعمال حصر احتياج وتجهيز و اعداد وتوفير متطلبات الإدارات المدرسية للعام الدراسي القادم مثل إدارة التوريدات والمخازن و نظم المعلومات والخدمات العامة ويتولى التنسيق والمتابعة الوكيل المساعد لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط م. محمد الخالدي وذلك لتغطية ما يقارب 1000 مبنى مدرسي وإداري على أن يستمر عمل تلك الفرق لمدة 3 أشهر كاملة لتواصل مهامها بالتزامن مع مباشرة الإدارات المدرسية للعمل في بداية العام الدراسي 2025-2026. وذكرت الوزارة أن توجيهات الوزير الطبطبائي أسهمت في تحقيق وفر مالي كبير، إذ خفّضت ميزانية المكافآت لهذا البند من 1.1 مليون دينار كانت تُصرف سنويًا على فرق مؤقتة تُشكّل قبل أسبوعين فقط وتضم نحو 2000 موظف، إلى ميزانية لا تتجاوز 74,250 دينارًا فقط، لا سيما مع إطالة عمل اللجان المكلفة و تخصصها في التعرف على احتياجات الإدارات المدرسية بشكل يشمل أعمال الصيانة والاحتياجات الإدارية والخدمية ما يعكس كفاءة في توظيف الموارد البشرية والمالية في الاستعداد المبكر للعام وفق منظومة عمل متكاملة تستثمر في الموارد بشكل مدروس ومستدام. ولتسهيل الإجراءات وتحقيق الرقابة الفعالة وجه م. الطبطبائي إدارة نظم المعلومات بإعداد برنامجًا إلكترونيًا خاص لفرق العمل المكلفة، وذلك لربط أعمالها إلكترونيا ورصدها وتوثيقها ومتابعة الاستعدادات بشكل فوري ودقيق، بحيث يمكن من خلاله إدخال الملاحظات وفق قائمة مهام واضحة، وتسجيل نسب الإنجاز، ورصد المعوقات، وتوليد مؤشرات أداء واقعية تسهم في صنع القرار. وفي الوقت ذاته حرص م. الطبطبائي على أن يتيح البرنامج الإلكتروني (بلغ) لوحة متابعة رقمية تفاعلية تُمكّنه من الاشراف على جميع التفاصيل التنفيذية لحظة بلحظة، والاطلاع المباشر على نسب الإنجاز، ومؤشرات الأداء وعدد البلاغات والمعوقات وتطور أعمال التنفيذ حسب قوائم المهام المدخل، لمتابعة عمل الفرق بشكل مباشر والوقوف على مستوى الإنجاز ومتابعة تقدم العمل ميدانياً. وفي خطوة رقابية نوعية، ذكرت وزارة التربية أن الوزير الطبطبائي وجه في الوقت ذاته مكتب التفتيش والتدقيق التابع لمكتبه في مراجعة الأعمال المنفذة ميدانيًا، من خلال زيارات تدقيقية مفاجئة، للتحقق من مطابقة ما تم تنفيذه فعليًا مع البيانات المرفوعة على البرنامج والتقارير المعتمدة، بهدف رفع كفاءة الإنجاز ومستوى جودة العمل وضمان الالتزام بالمعايير. وذكرت الوزارة أن البرنامج الإلكتروني ( بلغ) يساهم في دعم فرق العمل من خلال تمكينهم من إدخال البيانات لحظيًا وتحويلها إلى إحصاءات وتقارير مهنية، تشمل كل من أعمال الصيانة الوقائية،و الدورية و توفير الأثاث المدرسي و الإداري و الكتب المدرسية، وتجهيز المختبرات، وصيانة أجهزة التكييف، وغيرها من البنود المُدرجة ضمن خطة الاستعداد. كما شددت الوزارة على أن خطة الاستعدادات هذا العام تختلف جذريًا عن الأعوام السابقة، حيث وجه معالي الوزير إلى اشراك أهل الاختصاص من القطاعات المعنية من المهندسين في قطاع المنشآت، وإدارة الخدمات العامة والتوريدات والمخازن بالإضافة إلى فرق التفتيش والتدقيق وفق منظومة عمل متكاملة مما يسهم في تلبية احتياجات الإدارات المدرسية بالإضافة إلى تفعيل أدوات الرقابة الحديثة، ما أسهم فعليًا في ترشيد المصروفات ومئات الآلاف من الدنانير التي كانت تُصرف سابقًا على لجان المناطق التعليمية، موضحة أن هذه الخطوة تُعد تحولا نوعيًا في آليات العمل داخل وزارة التربية،و يعكس توجهًا حقيقيًا نحو ميكنة الإجراءات، وضمان استدامة المتابعة المباشرة من قبل القيادات التربوية. كما أكدت وزارة التربية أن هذه الخطوة تعد نقلة نوعية في التخطيط المسبق والتنظيم المحكم، وتجسيدًا حقيقيًا لتوجه معالي وزير التربية م. سيد جلال الطبطبائي نحو تقليص الهدر المالي، وتطوير كفاءة الأداء المؤسسي، وضمان جهوزية عالية للعام الدراسي القادم 2025 /2026 وفق أفضل الممارسات الإدارية والهندسية. وأشارت الوزارة إلى أن إدارة نظم المعلومات قد قامت بتدريب أكثر من 100 موظف من الفرق المكلفة على استخدام برنامج "بلّغ"، لضمان دقة المعلومات وجودة البيانات المدخلة مما يعزز التكامل بين القطاعات المختلفة في الوزارة ويسهم في متابعة تلبية الاحتياجات وفق قوائم المهام المدخلة لتسند لكل قطاع حسب اختصاصه. وأوضحت وزارة التربية أن مهام فرق العمل تتوزع على عدد من الاختصاصات الأساسية، حيث تشمل متابعة سلامة كافة المرافق التعليمية، والتنسيق مع الجهات الحكومية كوزارة الكهرباء والماء والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، وتطوير برنامج إلكتروني خاص بتسجيل البلاغات وأعمال الصيانة، وكافة الملاحظات الميدانية، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الأعمال من قبل الإدارات المختصة، والتأكد من جاهزية المباني، ومتطلبات الإدارات المدرسية وتقديم الدعم الفني لحل أي معوقات قد تطرأ مع بداية العام. كما أوكلت إلى فرق العمل مهام تفصيلية مثل: الكشف على جميع المدارس والمباني التعليمية، ورصد الأعطال والمشاكل والتلفيات، وإدخال البيانات والملاحظات ضمن البرنامج الإلكتروني المعتمد للاستعدادات، وإخطار الجهات المختصة بالأعطال، فضلاً عن متابعة تنفيذ أعمال الصيانة (أجهزة التكييف، الكهرباء، الأعمال المدنية والميكانيكية)، واتخاذ الإجراءات الاحترازية لتأمين البدائل والنواقص، ورفع تقارير دورية بالنتائج والتوصيات. وفي هذا السياق، أكدت وزارة التربية على أن فرق العمل الميدانية قد أنهت المرحلة الأولى من المسح الميداني، حيث تم تغطية ما يقارب 900 مبنى مدرسي في مختلف المناطق التعليمية، بهدف رصد الاحتياجات ووضع خطة عمل شاملة لتوفير النواقص، بناءً على قوائم المهام الموكلة لكل إدارة مختصة. وجددت وزارة التربية التزامها بالحرص على تقديم عام دراسي جديد أكثر كفاءة واستقرارًا، يؤسس لمرحلة تعليمية تركز على جودة الخدمات، وسلامة البيئة المدرسية، ويضمن حصول كل إدارة مدرسية على الدعم الكامل في الوقت المناسب، مثمنة الجهود الكبيرة التي تبذلها فرق العمل الميدانية، والإدارات المختصة، في سبيل ضمان عام دراسي خالٍ من العقبات، وترسيخ ثقافة العمل المهني المستند إلى بيانات دقيقة ومتابعة شفافة. وختاماً، دعت وزارة التربية جميع العاملين في الميدان التربوي إلى التعاون مع فرق العمل، والمشاركة الفاعلة في رصد الملاحظات، ورفعها عبر القنوات الرسمية المعتمدة، لضمان جاهزية كل مدرسة وفق أفضل المعايير قبل بداية العام الدراسي الجديدة.

مركز مدرسة إياس بن معاذ المتوسطة بنين لكرة اليد والقدم والسلة ضمن الأندية المدرسية الصيفية
ذكر رئيس مركز مدرسة إياس بن معاذ المتوسطة بنين شاكر مختار، ، عن انطلاق فعاليات المركز لكرة اليد والقدم والسلة ضمن مشروع الأندية المدرسية الصيفية التي أطلقتها وزارة التربية بتوجيهات مباشرة من معالي وزير التربية، بهدف رعاية الطلبة وتنمية مهاراتهم الرياضية خلال العطلة الصيفية. وقال مختار أنه دعمًا لأبنائنا الطلبة وصقل مواهبهم الرياضية، تم افتتاح مراكز الأندية الصيفية في مختلف محافظات الكويت، ومن بينها مركز مدرسة إياس بن معاذ المتوسطة بنين بمنطقة حطين، الذي يركز على أنشطة كرة اليد والقدم والسلة.” وأوضح مختار: “يقتصر شرط الالتحاق بالمركز على أن يكون الطالب مسجلًا ضمن طلبة وزارة التربية، وتقام الأنشطة الرياضية بشكل يومي من الأحد إلى الخميس، من الساعة الخامسة مساءً حتى الثامنة مساءً، حيث يتم تقسيم المشاركين إلى فئات عمرية مختلفة بما يتناسب مع قدراتهم.” وفي هذا السياق، أكد الدكتور حسين دشتي، الموجه الفني للتربية البدنية، أن الأندية المدرسية الصيفية تمثل مبادرة مهمة لدعم الطاقات الشبابية واكتشاف مواهبها الرياضية. وأوضح دشتي أن وزارة التربية افتتحت أكثر من مركز رياضي في مختلف مناطق الكويت، لتشمل أنشطتها كرة القدم والسلة واليد والسباحة والبولينج، بهدف توفير بيئة رياضية آمنة ومحفزة للطلبة خلال فترة العطلة الصيفية. وأضاف أن وزارة التربية تعمل على مواكبة الإقبال المتزايد من الطلبة وأولياء الأمور، حيث يجري حاليًا الإعداد لافتتاح مراكز جديدة خلال الفترة المقبلة، بما يسهم في توسيع قاعدة المشاركة وتعزيز دور الأندية الصيفية في رعاية الشباب وتنمية قدراتهم الرياضية والاجتماعية.

وزارة التربية: انتظام اختبارات الدور الثاني في جميع المناطق التعليمية وسط أجواء هادئة ومنضبطة
في إطار حرصها على توفير بيئة تعليمية ملائمة تعزز من تركيز الطلبة وتضمن أداءهم للامتحانات بكل راحة واطمئنان، أكدت وزارة التربية انتظام اختبارات الدور الثاني في مختلف المناطق التعليمية لطلبة المرحلة الثانوية، والتي يتقدم لها 18,919 طالبًا وطالبة من الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر. وذكرت وزارة التربية أن لجان الامتحانات شهدت التزامًا وانضباطًا ملحوظًا منذ انطلاق الامتحانات، مشيرة إلى أنها تواصل تطبيق الإجراءات الرقابية والتنظيمية التي تشمل جميع المناطق التعليمية، من خلال 54 لجنة امتحان موزعة بواقع 27 لجنة للبنين و27 لجنة للبنات. وشددت وزارة التربية على استمرار وجود "المراقب الوطني" في جميع اللجان، حيث تم تخصيص 65 مراقباً وطنياً لتنفيذ زيارات ميدانية تهدف إلى تعزيز الانضباط وضمان العدالة وتطبيق اللوائح داخل قاعات الامتحان. كما أكدت الوزارة أن جميع اللجان ملتزمة بتنفيذ الضوابط والتعليمات المعتمدة بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة، مشيدة بدور فرق العمل الميدانية والإدارات المدرسية، بما في ذلك العاملين في الكنترولين الأدبي والعلمي، ومصححي الامتحانات، والتواجيه الفنية المختصة، لضمان سير عملية الامتحانات وفق أعلى معايير الشفافية والنزاهة. وأوضحت وزارة التربية أن اختبارات الدور الثاني تسير وفق جدول معتمد يغطي مختلف المواد الدراسية، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة، وتوفير كافة التسهيلات من بنوك أسئلة ومصادر تعلم مختلفة على موقع وزارة التربية وسخرت كافة الإمكانيات التي تكفل أداءهم للامتحانات في أجواء تربوية صحية وآمنة. وبينت الوزارة أن اختبارات الصف الثاني عشر تُختتم في 17 يوليو للقسم العلمي، و20 يوليو للقسم الأدبي، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب عملية سير الامتحانات والتزام اللجان بجميع الضوابط، خصوصًا ما ورد في لائحة مخالفة الامتحانات. وأكدت وزارة التربية أن إعلان النتائج سيكون عبر تطبيق "سهل" والموقع الرسمي للوزارة، إضافة إلى تطبيق وزارة التربية الإلكتروني، على أن يتم تسليم بطاقات درجات الدور الثاني للطلبة في 21 يوليو، ليتسنى لخريجي الصف الثاني عشر استكمال إجراءات التسجيل في مؤسسات التعليم العالي ضمن المواعيد المحددة. واختتمت الوزارة بالإشارة إلى أن تنفيذ اختبارات الدور الثاني يأتي بعد أسبوعين فقط من نهاية العام الدراسي، ما يمنح الطلبة فرصة حاسمة لمواصلة مسارهم الأكاديمي، واتخاذ قراراتهم المستقبلية خلال العطلة الصيفية، سواء بالتقديم للجهات التعليمية أو استثمار الإجازة في تطوير الذات والاستعداد للمرحلة التالية، متمنية في الوقت ذاته التوفيق والنجاح لجميع أبنائها الطلبة.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات