خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة

اجتماع تنسيقي بين “التربية ” و”الشؤون” لمتابعة الحضانات غير المرخصة وضمان بيئة آمنة للأطفال
بحثت وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الدكتورة أمثال الحويلة اليوم الخميس مع وزير التربية سيد جلال الطبطبائي المواضيع المتعلقة بحضانات الأطفال وآلية متابعة وضبط الحضانات غير المرخصة والمخالفة للاشتراطات الرسمية. وقالت وزارة الشؤون الاجتماعية في بيان صحفي إن الاجتماع التنسيقي المشترك بين الوزارتين شهد الاتفاق على قيام وزارة التربية بتسليم وزارة الشؤون قاعدة بيانات المدارس والمراكز التي تضم أطفالا دون سن رياض الأطفال. وأضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع التوافق على تشكيل فرق تفتيش مشتركة تضم الجهات المعنية وهي وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التربية ووزارة الصحة وبلدية الكويت وقوة الإطفاء العام بالإضافة إلى الجهات الرقابية ذات الصلة. وأوضح أن هذه الفرق تهدف إلى رصد المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضمان توفير بيئة آمنة وسليمة للأطفال مؤكدا حرص وزارتي (الشؤون و(التربية) على حماية حقوق الطفل وضمان جودة الخدمات المقدمة في المؤسسات التعليمية المبكرة.

التطوير والتنمية تختتم برنامج الوظائف الإشرافية
اختتمت إدارة التطوير والتنميةبوزارة التربية البرنامج التدريبي الخاص بالوظائف الإشرافية لفئتي مدير ومدير مساعد، والذي شمل 24 مجموعة تدريبية موزعة على مركز تدريب الجابرية، ومركز تدريب مبارك الكبير والأحمدي، وذلك بعد الانتهاء من المقابلات الشخصية والتقييمات اللازمة، وفق الضوابط المعتمدة من ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية. وأكدت رئيس قسم التدريب الإداري مريم بوفتين أن عملية الترقيات تمت بكل شفافية ومهنية، واستندت إلى معايير الكفاءة والاستحقاق، بما يعزز أهداف التطوير الإداري، ويرتقي بمستوى الأداء في الإدارات التعليمية. وأوضحت بوفتين أن البرنامج التدريبي انطلق في 29 يونيو 2025 الماضي ويستمر حتى 3 من يوليو 2025، بواقع 4 ساعات تدريبية يوميًا، متضمناً مجموعة من الموضوعات المهمة في العمل الإشرافي، مثل القيادة، إدارة الوقت والاجتماعات، مهارات التواصل مع الآخرين، وكتابة المراسلات والتقارير. وأضافت بوفتين أن هذا البرنامج يأتي في إطار حرص وزارة التربية على دعم الكوادر التربوية وتمكينها من أداء مهامها بكفاءة عالية، بما يتوافق مع متطلبات المرحلة المقبلة من التطوير التعليمي والإداري.

معالي وزير التربية يكرم سفراء وزارة التربية من الطلبة الموهوبين
كرّم معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي كوكبة من الطلبة الموهوبين " سفراء وزارة الترببة" الذين حققوا إنجازات متميزة في عدد من المسابقات وحصلوا على جوائز على المستويين المحلي والدولي، وذلك تقديرًا لإبداعهم وتميزهم الذي يعكس صورة مشرقة لدولة الكويت. وقد جاء التكريم خلال الحفل الذي أقيم على مسرح وزارة التربية بجنوب السرة.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات