خدماتنا




+ 50
خدمة إلكترونية
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان

طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي

مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه

خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة


“بيئة داعمة وآمنة لطلاب العاصمة التعليمية بجهود مركز الإرشاد النفسي والتوجيه الأسري"
أكدت نائب رئيس مركز الإرشاد النفسي والتوجيه الأسري في منطقة العاصمة التعليمية ميزي الشمري، أن وزارة التربية، ممثلة بمراكز التوجيه الأسري والإرشاد النفسي في جميع المناطق التعليمية، تسخّر كافة الإمكانيات للقيام بالمهام المنوطة بها، وتقديم خدماتها المجانية للطلبة وأولياء الأمور، وذلك من خلال الاستشارات اللازمة لدعم ورعاية أبنائنا الطلبة خلال الفترة المسائية. وأوضحت الشمري أن مركز الإرشاد النفسي والتوجيه الأسري لمنطقة العاصمة التعليمية يقع في روضة أحد بمنطقة العديلية، ويستقبل الطلبة وأولياء الأمور يومي الاثنين والأربعاء من الساعة الثامنة مساءً حتى العاشرة والنصف مساءً خلال شهر رمضان المبارك. وأضافت أن الاستفادة من الخدمات المقدمة لا تتطلب حجز موعد مسبق، حيث تحرص المراكز على تقديم الاستشارات عبر مختصين مؤهلين، مع توفير كافة المستلزمات الحديثة وفق المعايير العالمية وبأقصى درجات الخصوصية وتأتي هذه الجهود في إطار دعم الطلبة نفسيًا واجتماعيًا، ومعالجة التعثر الدراسي، بالإضافة إلى التعامل مع أي مشكلات أو تحديات قد تؤثر على الطالب، سواء داخل المدرسة أو في محيطه الأسري. وأشارت الشمري إلى أن الحالات التي يتم التعامل معها في مركز التوجيه والإرشاد الأسري تشمل التعثر الدراسي مثل حالات اضطراب التعلم المحدد، واضطراب النمو الذهني، وبطء التعلم،، وحالات فرط الحركة ونقص الانتباه، والحالات التي تحتاج إلى الإرشاد النفسي والأسري، واضطرابات النطق المختلفة، والاضطرابات النفسية و الشخصية. كما نوهت الشمري إلى أن المركز استقبل 42 طالبًا وطالبة من مختلف المراحل الدراسية خلال الفترة من أكتوبر 2024 حتى مارس 2025، وقد تم تحليل كل فئة من فئات المشكلات ومناقشتها، ووضع خطط عمل للتعامل معها، مع التأكيد على أهمية المتابعة الدورية لتقييم مدى تقدم الحالات. وأضافت أنه تم التنسيق مع أخصائيي المدارس لمتابعة الحالات، إلى جانب إجراء اختبارات ذكاء للطلاب من قبل الباحثين النفسيين.

مراكز رعاية المتعلمين توفر فرصة تعليمية متميزة للطلاب .
صرح مدير مركز رعاية المتعلمين في مدرسة سليمان ربيع الموسوي، الأستاذ هشام أحمد العمير، بأن وزارة التربية قد وفرت فرصة مميزة للطلاب للإلتحاق بمراكز رعاية المتعلمين، والتي تهدف إلى تعزيز مستواهم العلمي. وأشاد العمير بهذه المبادرة التي تساهم في تحسين مستوى التعليم والتركيز على الطلاب، مؤكدًا أن المراكز تقدم أفضل دعم تعليمي لتحسين أداء الطلاب الدراسي. وأضاف العمير "مراكز رعاية المتعلمين توفر بيئة تعليمية مثالية، حيث يتم اختيار معلمين متخصصين وذوي كفاءة عالية لضمان تقديم أقصى استفادة للطلاب، مع مراعاة أن عدد الطلاب في الفصول لا يتجاوز 12 إلى 15 طالبًا، مما يتيح فرصة أكبر للتركيز والانتباه الفردي." ودعا العمير أولياء الأمور إلى تشجيع أبنائهم على الإلتحاق بهذه المراكز للإستفادة من البرامج التعليمية المتنوعة التي تقدمها، مشيرًا إلى أن هذه المراكز ستسهم بشكل كبير في تحسين مستوى التحصيل العلمي للطلاب. وأوضح العمير أن إدارة المدرسة تركز على اختيار المعلمين الأكفاء، سواء من داخل المدرسة أو من خارجها، لضمان تقديم أفضل مستوى تعليمي ممكن للطلاب. وفي هذا الإطار أعرب عدد من أولياء الأمور عن دعمهم الكبير لمركز رعاية المتعلمين في مدرسة سليمان ربيع الموسوي ، مؤكدين أن الأجواء المريحة والدراسة المسائية تساهم في تحسين تركيز أبنائهم وزيادة تحصيلهم الدراسي. وأشار الدكتور شاكر حمزة الهزيم ولي امر الطالب رضا الهزيم ، إلى أن الأجواء المسائية تعزز قدرة الطلاب على التركيز والتفاعل مع أصدقائهم، مما يحفزهم لتحقيق نتائج أفضل في حياتهم الدراسية من جانبها، أشادت ولية أمر الطالب حسن محمد اكبر في بيئة المركز التعليمية، مؤكدةً أنها قامت بتسجيل ابنها من الصف السادس وحتى الصف السابع والدي أسهم في تحسين أدائه وتركيزه بفضل العدد المحدود للطلاب في الفصل والتفاعل الجيد مع المعلمين. وفيما يخص الطلاب، عبّر الطالب علي وسام داود السراي عن استفادته الكبيرة من مركز رعاية المتعلمين ، حيث قال أنني تحسّنت في المواد الدراسية التي كنت أعاني منها مثل مادة اللغة الإنجليزية ومادة العلوم، وأصبحت من الأوائل في هذه المواد. كما شكر الطالب محمد خالد المطرود المركز على جهوده، مشيرًا إلى تحسن مستواه العلمي بفضل الدعم الكبير من المعلمين .

وزارة التربية متمثلة بتوجيه الرياضيات تطلق مشروع الفهرس الإلكتروني لمادة الرياضيات
في خطوة تهدف إلى تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية وتلبية احتياجات الطلاب والطالبات، أطلقت وزارة التربية ممثلة في التوجيه الفني العام للرياضيات مشروع الفهرس الإلكتروني لمادة الرياضيات في مختلف المراحل الدراسية على موقع وتطبيق وزارة التربية. وأوضحت وزارة التربية أن هذا المشروع يُعتبر منصة شاملة تقدم شرحًا تفصيليًا للمحتوى العلمي لجميع صفوف التعليم الأساسي والمتوسط والثانوي، بدءًا من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثاني عشر. وذكرت أن الفهرس يشتمل على دروس علمية لمادة الرياضيات متعددة الوسائط، تجمع بين الصوت والصورة، مما يسهم في تسهيل فهم المادة الدراسية وتعزيز التحصيل العلمي للطلاب. وأكدت الوزارة أن المشروع يتيح للطلاب الوصول إلى المحتوى العلمي لمادة الرياضيات في أي وقت وبطريقة سهلة، مما يعزز فرص التعلم الذاتي، كما يُساهم الفهرس الإلكتروني في إعداد الطلاب نفسياً وعلمياً لأداء امتحاناتهم بشكل متميز، ويعكس الجهود المستمرة للوزارة في دعم وتقوية قدرات الطلبة. وأشارت وزارة التربية إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز التعليم المدمج، حيث يسهم في دمج التعليم التقليدي مع الأنشطة التعليمية الإلكترونية، مما يوفر بيئة تعليمية مبتكرة، مؤكدة حرصها على تحسين التفاعل بين المعلمين والطلبة، وتعزيز الفهم العميق للمفاهيم الرياضية، وهو ما يعكس التزامها بتحقيق أعلى معايير الجودة التعليمية.


20
عدد مدارس التربية الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي .

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة .

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين .




الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إعلانات الممارسات المطروحة من إدارة التوريدات والمخازن الخاصة بقطاعات وزاره التربيه

إعلانات الفرص الوظيفيه للوظائف الاشرافيه التابعه لقطاعات وزاره التربيه

إعلانات الوظائف -المسابقات - الجوائز الخاصة باللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة

هي منصة إلكترونية تهدف إلى استقبال الحالات الاجتماعية والنفسية للطلاب وأولياء أمورهم وتقديم الاستشارات التربوية والأسرية على يد اختصاصيين من إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية

الكشافة هي اول حركة شبابية تربوية تطوعية غير سياسية عالمية مفتوحة للجميع، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا. تضم أكثر من 500 مليون شاب وراشد إلى قوة التعليم غير الرسمي الكشفي

هي منصة إلكترونيه تعليميه تضم العديد من وسائل التعليم التكنولوجية المقروءة والمسموعة، وتهدف المنصه برفع مستوى الثروة اللغوية و تحسين اداء و جودة التعليم لدى طلاب و طالبات وزارة التربية
