خدماتنا




+50
عدد الخدمات
معلم / إداري
هي مجموعة من الخدمات تتيحها وزارة التربية لمنسوبيها وذلك لتسهيل عملية سير العمل والإسهام في خلق التميز بالأداء و رفع معدلات الجودة و الإتقان
طالب / ولي أمر
تساهم وزارة التربية بتقديم خدمات للطالب بشكل خاصه وولي الأمر بشكل عام ، وذلك لتحقيق هدفها المرجوا وهو الاستقرار النفسي و الاجتماعي ومساعدة الطالب على التفوق العلمي
مدرسة
تعتبر المدارس العلمية نموذج مؤسسي وطني ، لذا تسعى وزارة التربية لتقديم خدمات للمدارس لسهوله الوصول إلى مواقعها ،وأيضا معرفة معايير المنشآت التعليمية المتميزه
خدمات عامة
هي خدمات تقدمها وزارة التربية لمساعدة المستخدمين على تحقيق أقصى استفادة من الخدمات المقدمة لتحقيق المنفعة العامة
منصة استشير
المنصة الكشفية
المكتبة الالكترونية
المنصة المالية

بطولة الأندية الصيفية لكرة القدم للمرحلة المتوسطة بين المناطق التعليمية
أكد الدكتور عباس الفيلي، رئيس نادي خالد أحمد المضف المتوسطة – بنين، أن النادي كان على موعد مع حدث رياضي نوعي تمثل في استضافة أول بطولة لكرة القدم للمرحلة المتوسطة بين المناطق التعليمية، ضمن أنشطة الأندية الصيفية المسائية التي تنظمها وزارة التربية، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 يوليو 2025، على ملاعب النادي بمنطقة الروضة. وقال الفيلي: “نحن فخورون باحتضان هذا الحدث الرياضي المهم، الذي يأتي تتويجًا لجهود ثلاثة أسابيع من التدريبات المكثفة والمنظمة التي نُفذت وفق خطة معتمدة، وبإشراف مدربين مختصين حرصوا على تطوير مهارات الطلبة وتعزيز قدراتهم البدنية”. وأضاف: “البطولة نُظمت باحترافية عالية وبنظام خروج الخاسر، وشهدت مشاركة واسعة من فرق تمثل مختلف المناطق التعليمية، كما تم تقسيم المباريات على أربع ملاعب عشبية مجهزة بالكامل. وحرصنا على توفير كل عوامل النجاح من تنظيم، وتحكيم محايد، وتطبيق شروط المباراة، بما في ذلك توقيت الأشواط وعدد التبديلات”. وأشار الفيلي إلى أن البطولة شهدت حضورًا جماهيريًا لافتًا من أولياء الأمور، الذين كان لهم دور كبير في دعم وتشجيع أبنائهم، مما ساهم في خلق أجواء حماسية إيجابية داخل الملاعب. وتابع قائلاً: “في المباراة النهائية، التقى فريق نادي ابن العميد من منطقة الفروانية بفريق نادي إياس بن معاذ من منطقة حولي، وانتهت المباراة بفوز فريق ابن العميد بركلات الترجيح (3 – 2) بعد أداء متميز من كلا الفريقين”. وأوضح الفيلي أن البطولة شكلت فرصة لترسيخ القيم التربوية والرياضية في نفوس الطلبة، من خلال أجواء تنافسية آمنة عززت الانضباط والعمل الجماعي، واختُتمت بحفل مبسط تم خلاله تكريم الفرق الفائزة وتوزيع الجوائز والميداليات، وسط أجواء من الفرح والاعتزاز بالنجاح التنظيمي والمشاركة الفعالة.

معالي وزير التربية يصدر قرارًا بتعديل الهيكل التنظيمي الجديد لتعزيز التكامل المؤسسي وتطوير بيئة العمل
في إطار سعي وزارة التربية المستمر لتعزيز كفاءة الأداء المؤسسي وتطوير المنظومة التعليمية بما يلبي تطلعات الميدان التربوي، ويواكب توجهات الدولة في ترشيق الهياكل التنظيمية، أصدر معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي قرارًا وزاريًا يقضي بتعديل القرار الوزاري رقم (242) لسنة 2025 بشأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية، بما يحقق تكامل الأدوار بين القطاعات وتطوير بيئة العمل التربوي والإداري على حد سواء. وأكدت وزارة التربية أن القرار جاء استجابة مباشرة للملاحظات والمقترحات الواردة إلى معالي الوزير الطبطبائي من الميدان التربوي، وبعد دراسة واقعية لمتطلبات العمل في مختلف الإدارات والقطاعات، بما يتوافق مع المعايير الحديثة للهياكل التنظيمية المعتمدة في الجهات الحكومية، حيث تم تخفيض عدد الإدارات العامة من 16 إلى 14 إدارة عامة، مع إعادة هيكلة عدد من الوحدات التنظيمية لتتناسب مع تخصصات القطاعات ومجالات إشرافها الفعلي. وبيّنت الوزارة أن القرار نص في مادته الأولى على اعتماد تعديل القرار الوزاري رقم (242) لسنة 2025 الصادر بتاريخ 3 يوليو 2025، وذلك وفق الهيكل التنظيمي المعدل المرفق بالقرار، كما نصّت المادة الثانية على تحديد الاختصاصات التفصيلية لكافة الوحدات التنظيمية في الوزارة، بحسب ما ورد في الهيكل المعدل، أما المادة الثالثة، فقد أكدت على جميع الجهات المعنية تنفيذ القرار كل في مجال اختصاصه، على أن يبدأ العمل به من تاريخ اعتماد بطاقات الاختصاصات التفصيلية، وتسكين العاملين في النظم المتكاملة للخدمة المدنية، مع إلغاء ما يتعارض معه من قرارات سابقة. وفي السياق ذاته، أشارت وزارة التربية إلى أن شاغلي الوظائف الإشرافية الحاليين سيستمرون في تأدية مهامهم إلى حين الانتهاء من تسكين الموظفين في الهيكل الجديد، مبينة أن هذا التعديل التنظيمي يهدف إلى تحقيق الانسجام بين القطاعات الإدارية والتعليمية، وتوحيد المرجعيات، وتقليل التداخل في المهام، بما يعزز جودة العمل ويدعم عملية اتخاذ القرار، إلى جانب الاستجابة المباشرة لمتطلبات الميدان التربوي التي تم رصدها خلال الفترات السابقة. وجاءت أبرز التعديلات على الهيكل التنظيمي لوزارة التربية على النحو التالي :- أولاً: في قطاع الشؤون التعليمية • تم دمج عدد من الإدارات واستحداث مسمى الإدارة العامة للخدمات التعليمية المساندة، التي تضم: إدارة المكتبات، إدارة الأنشطة، إدارة الخدمات النفسية والاجتماعية، وإدارة التقنيات التربوية. • إضافة إدارتين جديدتين لتوجيه التقنيات وتوجيه المكتبات، ليصبح عدد إدارات التوجيه ضمن الإدارة العامة للتواجيه والبحوث والمناهج 16 إدارة. • تعديل تنظيم إدارات الشؤون التعليمية في المناطق لتشمل مراقبات لجميع المراحل التعليمية الأربع (ابتدائي، متوسط، ثانوي، ديني). • تعميم الهيكل التنظيمي لمدارس التعليم العام على المعاهد الدينية. • إدراج هيكل تنظيمي جديد خاص بمدارس إدارة التربية الخاصة. • إعادة تنظيم الإدارة العامة للقياس والتقويم لتضم 3 إدارات هي (إدارة القياس والتقويم للطلبة، إدارة القياس والتقويم للمعلم، إدارة القياس والتقويم للمناهج)، وتشرف على 6 مراقبات متخصصة بدلًا من 8 هي ( مراقبة الامتحانات، ومراقبة قياس الأداء التعليمي والجودة، ومراقبة جودة الآداء المهني للمعلمين، ومراقبة جودة المناهج وتحليل الفعالية،، ومراقبة تطوير وتقويم المناهج والتنسيق البحثي). ثانيًا: في قطاع الشؤون الإدارية والمالية والفنية • إعادة تنظيم الوحدات التابعة للإدارة العامة للموارد البشرية وشؤون الموظفين، بحيث تشرف على 6 إدارات للشؤون الإدارية موزعة على المناطق التعليمية. • توسيع نطاق صلاحيات الإدارة العامة للخدمات العامة لتشمل مراقبات الخدمات العامة في المناطق التعليمية الست، لتوحيد المهام وضمان تقديم الخدمات بشكل متوازن. • إعادة تنظيم هيكل الإدارة العامة للتخطيط ليتضمن إدارتين رئيسيتين و4 مراقبات متخصصة، بما يسهم في تطوير الخطط الاستراتيجية وتحقيق التكامل بين بيانات الوزارة ومؤشراتها • إعادة تنظيم الهيكل الخاص بالإدارة العامة للتكنولوجيا ونظم المعلومات، حيث تم استحداث قسم جديد للأمن السيبراني يتبع مباشرة لمدير الإدارة، إلى جانب المكتب الفني وقسم السكرتارية، بما يواكب التطورات الحديثة في المجال الرقمي ويعزز جاهزية الوزارة في مجالات الأمن الرقمي والدعم التقني، وتضم الإدارة العامة للتكنولوجيا ونظم المعلومات إدارتين رئيسيتين، هما: إدارة تطوير الأنظمة والخدمات الرقمية، وتشرف على مراقبتي: (تطوير البرمجيات والتطبيقات، والجودة والأرشفة الإلكترونية)، وإدارة البنية التحتية والدعم، وتشرف على مراقبات: (البنية التحتية، التشغيل والدعم الفني، ودعم المستفيدين). • إدراج أقسام العهد المخزنية في المناطق التعليمية ضمن مسؤوليات الإدارة العامة للتوريدات والمخازن، لتوحيد المهام وضمان الانسجام التنظيمي وتحديد الصلاحيات بوضوح.

معالي وزير التربية يبحث التعاون مع مركز الملكية الفكرية الخليجي لتعزيز الوعي الطلابي
في إطار حرص وزارة التربية على تعزيز الشراكات الإقليمية وتنمية وعي الطلبة بقضايا المعرفة والإبداع، عقد معالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اجتماعًا تنسيقيًا مع وفد من مركز تدريب الملكية الفكرية التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين الجانبين. وتناول الاجتماع مناقشة سبل تنفيذ برامج توعوية متخصصة موجهة للطلبة في المدارس الحكومية، تهدف إلى ترسيخ مفاهيم الملكية الفكرية، وتحفيز النشء على احترام حقوق المبدعين والمخترعين، بما يعزز مناخ الابتكار ويُسهم في بناء أجيال أكثر وعيًا بحقوقهم وحقوق الآخرين. وقد شارك في الاجتماع من جانب مركز تدريب الملكية الفكرية كل من سعادة الوزير المفوض مساعد عبدالرحمن الكليب – رئيس المركز، والمستشار رنا عبدالوهاب القرطاس، والمستشار فيصل نواف المناع ، والباحث القانوني أحمد الظفيري، ومشرف رئيس المركز سعود الخالدي، والأخصائي سالم المري، إلى جانب الأخصائي عبدالله العدواني. ويأتي هذا اللقاء في سياق الجهود الرامية إلى توسيع آفاق التعاون مع المؤسسات الخليجية ذات العلاقة، بما يسهم في تطوير العملية التعليمية وتزويد الطلبة بالمعارف والمهارات التي تعزز وعيهم القانوني والفكري في مجالات حيوية تمثل ركيزة لمجتمعات المستقبل.


20
عدد المدارس للحالات الخاصة


إنجازات ومشاريع إدارة مدارس التربية الخاصة
تأسست مدارس التربية الخاصة في عام 1955, وكانت البداية بمدرسة واحدة وهي معهد النور للمكفوفين، ثم تلتها مدرسة النور ـ بنات. وكان يطلق عليهما في ذلك الوقت اسم: المعاهد الخاصة.

تميز طلبة التربية الخاصة
حصلت الطالبة حنين الهاجري من مدرسة النور المشتركة بنات على المركز الاول في مسابقة التحدث والخطابة المقامة في مصر على مستوى الوطن العربي

الكمبيوتر في خدمة المكفوفين
قد استطاعت وزارة التربية أن تضع برنامجا للخبرات الدراسية يكاد يكون الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي في مراعاة خصوصية هذه الإعاقة، وكذلك تحديد المنهج

لغة الإشارة الوصفية الكويتية للصم
تم وضع قاموسا ضخما احتوى على أكثر من (2000) مفردة إشارية من إشارات الصم الكويتيين , تعود قصة "لغة الإشارة الوصفية الكويتية": إلى أنه من المعروف أن لكل بلد


الأمن السيبراني في قطاع التعليم بوزارة التربية
الأمن السيبراني في قطاع التعليم هو حائط الصد الذي يحمي البيئة التعليمية الرقمية من التهديدات المتزايدة التي تستهدف سرقة البيانات، والتلاعب بالمعلومات، وتعطيل الخدمات التعليمية. مع التحول الرقمي المتسارع في قطاع التعليم، أصبح الحفاظ على أمن البيانات والبنية التحتية التكنولوجية أمراً بالغ الأهمية لضمان استمرارية العملية التعليمية وحماية خصوصية الطلاب والموظفين.

الأهداف
وضعت سياسة الاستخدام المقبول لحماية الموظف و(جهة العمل) على حد سواء. حيث ان الاستخدام الغير المناسب لأصول المعلوماتية لجهة العمل قد يعرضها لمخاطر كثيرة بما في ذلك هجمات البرمجيات الخبيثة وغيرها من التهديدات المحتملة المتعلقة بأنظمة وخدمات الشبكات وما يترتب عليها من اثار قانونية.

نطاق العمل
تشمل هذه السياسة جميع الأصول المعلوماتية والتقنية الخاصة بوزارة التربية وتنطبق على جميع العاملين من موظفين ومقاولين واستشاريين وعاملين مؤقتين وغيرهم في وزارة التربية.

سياسة الاستخدام المقبول
يجب استخدام معلومات وزارة التربية وموارد المعلومات في اتفاق أخلاقي معتمد [ المزيد ]

المخاطر السيبرانية
في عالمنا الرقمي المترابط، أصبحت التهديدات الإلكترونية أكثر تعقيدًا وشيوعًا [ المزيد ]

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات

إن من أهم أهداف السياسة الخارجية لدولة الكويت هي توثيق عرى العديد من الشراكات و الوشائج مع محيطها الخارجي بكافة المستويات و المجالات